تاريخ اليوم العالمي لسلامة المرضى 2022

موعد اليوم العالمي لسلامة المرضى ، الذي أعلنته الأمم المتحدة حتى يتذكر الناس في جميع أنحاء العالم في مرحلة ما من حياتهم تناول الأدوية للوقاية من المرض أو علاجه ، لذلك يجب أن نلقي الضوء على تلك المشكلة والأزمة الضرورية خذها بعين الاعتبار ، ومن خلال الأسطر التالية ، ستقدم لك أبرز المعلومات المتعلقة بتاريخ اليوم العالمي لسلامة المرضى.

اليوم العالمي لسلامة المرضى

يعتبر العلاج الدوائي من أكثر طرق الحماية الصحية استخدامًا ، حيث أن الأضرار الجانبية من المخدرات هي أكبر نسبة من إجمالي الضرر الذي يمكن تجنبه بسبب الرعاية غير الآمنة ، بالإضافة إلى العبء المالي والنفسي الذي ينتج عنه هذا الضرر ، و اعترافًا بهذا العبء الثقيل إدراكًا للتعقيد الفريد لتجنب وتقليل الضرر المرتبط بالمخدرات ، فإن سلامة المرضى هي التحدي الأكبر لجميع المنظمات في التأكيد على الحاجة إلى نهج تقوية الأنظمة والترويج لممارسات الأدوية الآمنة لتجنب الأخطاء الدوائية و تقليل الضرر المرتبط بالأدوية.

تاريخ اليوم العالمي لسلامة المرضى

يعد اليوم العالمي لسلامة المرضى أحد أهم أيام الصحة العالمية التي دعت إليها الأمم المتحدة. حددت جمعية الصحة العالمية الثانية والسبعون يوم 17 سبتمبر 2019 باعتباره اليوم العالمي لسلامة المرضى. على المستوى العالمي ، والعمل على تحقيق التضامن والتماسك العالميين ، وتتخذ الدول الأعضاء العديد من القرارات والإجراءات التي تعزز سلامة المرضى وتحد من الأذى الذي يلحق بهم.

أهداف اليوم العالمي لسلامة المرضى

يحرص معظم الناس في فترة ما من حياتهم على استخدام الأدوية كطريقة علاج فعالة في معظم أوقات المرض ، ولكن الأدوية في بعض الحالات تسبب ضررًا جسيمًا إذا تم التعامل معها بشكل غير صحيح من خلال التخزين أو الوصف أو الأكل ، ونوضح أدناه الأكثر أغراض مهمة لهذا اليوم العالمي:

  • رفع مستويات الوعي الإنساني العالمي لإبراز العبء الهائل للضرر الناجم عن الأخطاء الدوائية والممارسات غير المسؤولة في مجال الصيدلة أو الطب ، والدعوة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لتحسين سلامة الأدوية.
  • العمل المشترك مع أصحاب المستشفيات ومراكز التحضر العقاري وكل من له علاقة بالشركاء الرئيسيين في جهود وممارسات تهدف إلى الحد من ارتكاب الأخطاء في العلاج والحد من الأضرار التي تسببها.
  • العمل على تنمية مهارات المرضى وأسرهم للمشاركة والدعم الفعال في الاستخدام الآمن للأدوية.
  • توسيع نطاق الإبلاغ عن التحديات العالمية التي تواجه المنظمة فيما يتعلق بسلامة المرضى وتنفيذها.

الهدف من اليوم العالمي لسلامة المرضى

الهدف من اليوم العالمي لسلامة المرضى هو فحص أداة مشاركة المريض التي تمكن المرضى من المشاركة في الحفظ الخاص بهم. تعزيز سلامة الأدوية على مستويات مختلفة من الرعاية وفي بيئات وسياقات مختلفة. يمكن أيضًا تطبيقه إذا قام المرضى بما يلي:

  • تحقق مع مرفق الرعاية الصحية الأولية قبل تناول الأدوية الموصوفة.
  • قم بإحالتهم إلى مباني الرعاية الصحية ، أو إلى أخصائي رعاية صحية آخر.
  • وجههم إلى الصيدلية.
  • سجل لهم في مرفق الرعاية الصحية.
  • نقلهم إلى منشأة رعاية صحية أخرى.
  • أخرجهم من مرفق الرعاية الصحية.
  • يتلقون العلاج والرعاية في المنزل أو دار رعاية المسنين.

شاهد أيضا:

الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى

ولجعل هذا اليوم مميزًا ، تقوم منظمة الصحة العالمية بإعداد وإعداد ندوات وأحداث عبر الإنترنت على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي حول زيادة الوعي والجهود المبذولة في مجال سلامة الأدوية وإنشاء العديد من الحلول والمنتجات الفنية والتقنية بشأن سلامة الأدوية في عام 2022 ، حيث تتواجد منظمة الصحة العالمية. ستنظم المنظمة مجموعة واسعة من الأنشطة والفعاليات وستستضيف حدثًا افتراضيًا عالميًا ، مع العلم أن جمال وتطور الاحتفالات سيشمل إضاءة نافورة جنيف باللون البرتقالي.

وبذلك قدمنا ​​لكم تاريخ اليوم العالمي لسلامة المرضى ، حيث تناولنا هذا الموضوع لمحة تاريخية عن اليوم العالمي لسلامة المرضى ، والأغراض الخاصة لهذا اليوم ، بالإضافة إلى ذكر أبرز الأحداث التي هي أطلق في مثل هذا اليوم.