هل يجوز صيام عاشوراء لوحده

هل يجوز صيام عاشوراء وحده الذي يعتبر من أهم الأيام الدينية التي يصح فيها الصيام ، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصوم يوم عاشوراء ، لأنه من المباركين؟ أيام ، إذ يعود إلى اليوم الذي أفلت فيه نبي الله موسى – صلى الله عليه وسلم – من ظلم فرعون ، ومن خلاله نتحدث ونذكر.

ما هو يوم عاشوراء

تعتبر عاشوراء من أيام الله المباركة التي يجوز فيها الصوم ، إذ تحل في اليوم العاشر من شهر محرم في السنة الهجرية وهو الشهر الأول. ويصادف يوم عاشوراء مقتل الحسين – رضي الله عنه – حفيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

اقرأ أيضا:

هل يجوز صيام عاشوراء وحدها؟

ويجوز صيام عاشوراء وحده ، ولكن الأفضل ترك الأفضل ، وهو صيام اليوم الذي يسبقه ، واليوم الذي يليه. للتكفير عن السنة التي سبقتها “.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء وحده؟ الإمام ابن باز

أباح الشيخ ابن باز صيام يوم عاشوراء وحده ، لكنه ترك الأفضل ، إذ يستحب صيامه قبله بيوم أو بعده ، أي صيام اليوم التاسع والعاشر ، أو العاشر والحادي عشر ، أو صيام الأيام الثلاثة المتتالية من التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم ، على عكس اليهود.

حكم صيام عاشوراء

صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة في سلطان الرسول صلى الله عليه وسلم ، حيث يستحب صيامه لزيادة الأجر عند الله تعالى ، والدليل على ذلك ما ورد. عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنه – قال: ما رأيت الرسول صلى الله عليه وسلم يحرص على صيام يوم وفضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء وهذا الشهر يعني شهر رمضان “.

وفي نهاية المقال تحدثنا عن هل يجوز صيام عاشوراء وحده ، وجواز صيامه من تلقاء نفسه عند ابن باز ، وما حكم صيام يوم عاشوراء في الدين الإسلامي.