دوائر كاملة متوازية، وغير متساوية في الطول هي

دوائر كاملة موازية ، وغير متكافئة في الطول ، يواجه الطلاب العديد من الأسئلة العلمية بعد شرح المناهج لكل مرحلة من مراحل الدراسة ، حيث يتم مراجعتها ، وهي أسئلة مهمة وموضحة لأبرز المعلومات المقدمة خلال الدرس ، ومن خلال ذلك سوف نقوم تعرف على إجابة سؤال ما هي الدوائر الكاملة المتوازية وغير المتكافئة في الطول بشكل واضح ومبسط.

الدوائر الكاملة المتوازية وغير المتساوية في الطول هي

في الحقيقة هناك خطوط خيالية على شكل دوائر متوازية وغير متساوية في الطول ، لكنها شائعة في المركز ، وتقطع سطح الكرة الأرضية أفقياً. كل درجة مقسمة إلى 60 دقيقة ، والدقيقة مقسمة إلى 60 ثانية.

  • خط العرض.

عدد دوائر العرض

خط العرض هو مقياس موثوق لأي نقطة تقع شمال أو جنوب خط الاستواء ، وعدد دوائر خطوط العرض الرئيسية هو خمس دوائر ، وهي الدائرة القطبية الشمالية ، والدائرة القطبية الجنوبية ، ومدار السرطان ، وخط الاستواء ، وهناك تقريبًا مائة وثمانين دائرة عرض في العالم ، مقسمة إلى تسعين دائرة شمالاً ، وتسعين دائرة جنوباً ، حيث يتم رسم خطوط العرض على الكرة الأرضية في دوائر موازية لخط الاستواء ، يوجد خط عرض 0 درجة عند خط الاستواء ، +90 ° خط عرض شمالًا عند القطب الشمالي ، وخط عرض -90 درجة جنوبيًا عند القطب الجنوبي ، ودوائر خط العرض غير متساوية في الطول ، حيث تكون الدائرة الاستوائية هي الأكبر ، بينما تصبح بقية الدوائر أصغر كلما ابتعدت عن شمال وجنوب خط الاستواء حتى يصبحا نقطة في القطبين الجنوبي والشمالي.

أهمية خطوط العرض

تبرز أهمية الدوائر التخيلية لخطوط العرض في عدد من النقاط ، وهي كالتالي:

  • يفيد في تحديد المناطق الواقعة شمال وجنوب خط الاستواء.
  • من خلاله يمكن معرفة ظروف المناخ ، حيث يتم تقسيم الكرة الأرضية إلى مناطق حرارية مختلفة ، بناءً على الدوائر الخمس ، وهي الدائرة القطبية الشمالية ، ومدار السرطان ، وخط الاستواء ، ومدار الجدي ، و الدائرة القطبية الجنوبية.
  • إنها مرتبطة بظاهرة الفصول الأربعة.

هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا ، دوائر كاملة متوازية وغير متساوية في الطول. وقد أبرزنا عدد دوائر العرض وأهميتها في معرفة المناخ وظاهرة الفصول الأربعة وغيرها.