تقع بلاد الأندلس في قارة أفريقيا

تقع الأندلس في قارة إفريقيا ، وشهدت الدولة الإسلامية تقدمًا ملحوظًا في ظل الفتوحات التي قام بها المسلمون في ذلك الوقت ، والتي أدت إلى انتشار المدن والحضارة الإسلامية بين الدول. الموضوع ونقدم لمحة موجزة عن الأندلس وأبرز المعلومات الثقافية عنها.

هل الأندلس بلد عربي؟

الأندلس هي حضارة إسلامية نشأت في شبه الجزيرة الأيبيرية في غرب أوروبا ، ووصلت إلى مجدها وذروتها في القرن الثامن الميلادي ، وامتدت حدودها باتجاه دولة فرنسا من الجانب الجنوبي. كانت الخلافة الإسلامية موجودة هناك لفترة طويلة حتى سقطت خلافاتهم عام 1492 م ، وطردوا منها.

تقع الأندلس في قارة إفريقيا

كانت الأندلس تُعرف سابقًا باسم “أيبيريا الإسلامية أو إسبانيا الإسلامية” ، حيث تقع في الجانب الغربي من قارة أوروبا على أراضي البلدين “دولة البرتغال ودولة إسبانيا” ، وتمتد في الماضي باتجاه أراضي سبتمانيا بالمنطقة الجنوبية لدولة فرنسا ، والجدير بالذكر أن الدولة الأندلسية انقسمت إلى خمس وحدات إدارية بعد أن فتحها المسلمون واستقروا فيها حكمهم. وعليه فإن الإجابة الصحيحة هي:

  • العبارة خاطئة.

تاريخ موجز للأندلس

أطلق العرب القدماء على كلمة الأندلس اسم البلد الذي اقترضوه من اللغة البربرية ، وذلك لاختلاطهم بهم وتعايشهم مع بلاد المغرب العربي. وهي امتداد للدولة الإسلامية ، لكن الخليفة يأتي بين الإشراف المباشر على مراكز الخلافة الأموية وولاية إفريقيا التي ارتبطت إدارياً بولاية الأندلس التي شهدت تطوراً حضارياً واقتصادياً في ظل الدولة.

لذلك وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان بلد الأندلس يقع في قارة إفريقيا.