اذا كان المضلع خماسي فإن له خمسة اضلاع

إذا كان المضلع خماسيًا ، فإن له خمسة أضلاع. من أمثلة الجمل أو العبارات الشرطية المذكورة في الدرس الثالث للغة العربية في الصف الأول الثانوي ، وستقدم بدورها تعريفًا واضحًا للجمل الشرطية وأنواعها ، وطرق تحديد تقسيماتها في حالة الغياب. من معلمات الأدوات الشرطية والإجابة.

ما هو البيان الشرطي؟

الجملة أو الجملة الشرطية في اللغة العربية عبارة عن جملة مركبة تتكون من جزأين مترابطين “أي أنهما مرتبطان ببعضهما البعض.” الجملة الأولى تسبق إحدى الأدوات الشرطية ، ولا يتحقق معناها إلا عند الضرورة الثانية. جملة إجابة الشرط أو النتيجة ، ولها عدة أشكال ، وهي كالتالي:

  • إذا كانت ……. ال …….
  • إذا ……. ال……..
  • اذا ثم …….

إذا كان المضلع خماسيًا ، فإن له خمسة أضلاع

فيما يلي تطبيق عملي على إحدى حالات الجملة الشرطية مع الندرة والتحليل ، والمثال هو:

  • إذا كان المضلع خماسيًا ، فإن له خمسة جوانب – عبارة شرطية مسبوقة بعبارة (if) الشرطية.

في هذا البيان أو الجملة الشرطية ، تشير هذه الجملة إلى أن خمسة جوانب في الشكل الهندسي تشير بالضرورة إلى أنه شكل خماسي ، وفي المثال السابق:

أداة الشرط شرط الشرط “فرض” جملة إجابة الشرط “النتيجة”
إذا كان المضلع عبارة عن خماسي لها خمسة جوانب

أنواع الجمل الشرطية

تنقسم الجملة الشرطية إلى نوعين رئيسيين حسب أنواع الجمل الواردة فيها وهما:

  • الجملة الشرطية: الشرط وجوابها أفعال ، مثلاً من يبذر يحصد.
  • الجملة الشرطية الاسمية: الشرط والإجابة هي الأسماء ، على سبيل المثال إذا كانت السماء تمطر سأستخدم مظلة.

أمثلة على العبارات الشرطية

عادة يجب أن تسبق الأداة الشرطية الافتراض أو الجملة الشرطية ، وأن تسبق الجملة الناتجة ، إذن أو q السببية ، ولكن هناك حالات من العبارات الشرطية التي تخلو من هذه الأدوات ، وهنا يجب على الطالب تحويل الجملة إلى جملة شرطية متكاملة من أجل التمكن من الحصول على أدق إجابة ، على النحو التالي: بعض الأمثلة على العبارات الشرطية ، وطرق تحديد الفرضية والنتيجة ، وهي كالتالي:

مثال أداة الشرط افتراض النتائج
إذا كان شكلًا سداسيًا ، فإن له خمسة أضلاع إذا شكل سداسي لها خمسة جوانب
تم بيع جميع نسخ الطبعة الأولى. سيتم إنتاج طبعة جديدة من الكتاب. تم بيع نسخ الطبعة الأولى سيتم إنتاج طبعة جديدة من الكتاب
الثدييات حيوانات ذوات الدم الحار حيوان الثدييات من ذوات الدم الحار

هكذا؛ في ضوء ما قدمناه من أمثلة على العبارات الشرطية ، نختتم مقالتنا التي حددنا فيها الفرضية ونتائج مثال “إذا كان المضلع خماسيًا ، فإنه يحتوي على خمسة جوانب”. قدمنا ​​أيضًا شرحًا كاملاً لطرق تحديد الفرضية ونتائج الجمل غير الواضحة.