الدالة هي علاقة تحدد مخرجة واحدة فقط للمدخلة الواحدة.

الوظيفة هي العلاقة التي تحدد ناتجًا واحدًا فقط لمدخل واحد. تعتبر الرياضيات من أهم الموضوعات التي يتم دراستها بالتفصيل ، حيث تحتوي على العديد من التفاصيل الدقيقة التي من الضروري جدًا فهمها عند دخولها حياتنا اليومية. في هذه المقالة ، سنقدم إجابة لسؤالنا ؛ كما سيشرح لنا عن الدوال في الرياضيات ، وما هي أهم أنواعها ، وما الذي يميز كل نوع.

الوظيفة هي العلاقة التي تحدد ناتجًا واحدًا فقط لمدخل واحد.

من الممكن تعريف دالة على أنها العلاقة التي تعبر عن وجود ناتج واحد لكل إدخال واحد ، وكذلك العبارة التي ترتبط فيها عناصر مجموعة واحدة بعناصر أخرى من المجموعة الثانية ، والعناصر الموجودة في الأول هي يسمى اسم المجال. أما بالنسبة لعناصر المجموعة الثانية ، فإن اسم النطاق ، والارتباط في العلاقة هو واحد لواحد ، أو قد تكون العلاقة مختلفة ، أي أنها تحتوي على أكثر من قيمة. من كل ما سبق نستنتج أن إجابة سؤالنا هي:

  • البيان صحيح.

ما هي أنواع الوظائف؟

في الرياضيات ، هناك العديد من الأنواع الخاصة من الوظائف ، والتي تختلف عن بعضها البعض في استخداماتها ، وفيما يلي بعض أنواع هذه الوظائف:

  • الوظيفة الثابتة: وهي أبسط نوع من الدوال ، وتكون عندما يكون الأس يساوي صفرًا ، وفي هذه الحالة يكون الرقم المرفوع للأسد يساوي صفرًا ، وعند ضربه بأي رقم آخر تكون النتيجة هي نفس الرقم.
  • دالة خطية: تعتبر هذه الوظيفة أكبر من الثابت ؛ لأن الأس فيه يساوي واحدًا.
  • دالة خطية متناقصة: تعتبر هذه الوظيفة فرعًا من الدالة الخطية ، ولكنها تختلف عنها في أن الرسم البياني ينحدر لأسفل مع زيادة قيمة الأس.
  • الوظيفة المحايدة: وهي أيضًا أحد فروع الدالة الخطية ، وتسمى بهذا الاسم لأن قيمة المتغير تساوي قيمة الأس.
  • دالة تربيعية: وهي إحدى وظائف متغيرات المصطلح ، حيث يتم رفع المتغير الأساسي إلى أس اثنين ، وتتميز هذه الوظيفة بحقيقة أنها تتقاطع مع المحور x مرتين عند رسم الرسم البياني.

في نهاية هذا المقال أجبنا على سؤالنا. الوظيفة هي علاقة تحدد ناتجًا واحدًا فقط لمدخل واحد. تعلمنا أيضًا ما هي الوظائف في الرياضيات وكيفية استخدامها ، وشرحنا بطريقة بسيطة بعض أنواع هذه الوظائف.