من حكمة مشروعية العيد شكر الله تعالى على إتمام عبادتي الصوم، والحج.

من حكمة شرعية العيد شاكرين الله تعالى على اتمام عبادتي وصومي وحج.؟ وبما أن الله عز وجل قد قضى على المسلمين عيدان ، يأتي العيد الأول وهو عيد الفطر مباشرة بعد شهر رمضان المبارك ، والثاني هو عيد الأضحى الذي يلي موسم الحج. وروى العيدان عن سلطان رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هو العيد في الاسلام؟

العيد في الإسلام يوم نعيم وفرح وزينة ولذة. من واجب كل مسلم ومسلمة أن يظهر أثر نعمة الله تعالى على عباده فيها من خلال لبس ثياب جديدة وتناول أفضل الأطعمة دون إسراف ، كما ورد عن عائشة – رضي الله عنها – قالت. : عَلَيَّ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وعِندِي جارِيَتانِ تُغَنِّيانِ بغِناءِ بُعاثَ، فاضْطَجَعَ علَى الفِراشِ، وحَوَّلَ وجْهَهُ، ودَخَلَ أبو بَكْرٍ، فانْتَهَرَنِي وقالَ: مِزْمارَةُ الشَّيْطانِ عِنْدَ النبيِّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ-، فأقْبَلَ عليه رَسولُ اللَّهِ -عليه السَّلامُ- فقالَ : تركهم ، وعندما نسي غمزتهم وخرجوا ، وكان في يوم العيد السودانيون يلعبون بالدروع والرماح. قلت: نعم ، فأقامني من ورائه ، وخدّي على خده ، وقال: كن بدونك يا بني عرفه ، حتى إذا مللت ، قال: أهذا هو عندك؟ قلت نعم. قال: اذهب.

ومن حكمة شرعية العيد الحمد لله تعالى على إتمام العبادة والصوم والحج.

في الإسلام عيدان: “عيد الفطر – عبد الأضحى”. الأول: عيد الفطر المبارك ، الذي يأتي بعد نهاية شهر الصيام “شهر رمضان المبارك” ، ويأتي عيد الأضحى فور انتهاء موسم الحج. إتمام نقيتي الصيام والحج ، وبناء عليه تبين ما يلي:

  • البيان صحيح.

آداب العيد

ومن أهم آداب العيد التي وردت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ما يلي:

  • الطهارة والاغتسال قبل الخروج لصلاة العيد.
  • تناول الفطور قبل صلاة العيد وبعد صلاة عيد الأضحى.
  • تكبير وابتهاج.
  • ارتدي أفضل وأحدث الملابس.
  • أظهر الفرح والسرور.

ما فضل العيد؟

تتجلى في العيدين العديد من معاني الإسلام ، منها الاجتماعية والإنسانية. في العيد تتلاقى القلوب ، ويذكر الجميع حق الضعيف ، وينتشر الفرح ، كما ثبت عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: (رسول الله صلى الله عليه وسلم). صلى الله عليه وسلم – أتت المدينة ولديهم يومان للعب ، فقال: ما هذين اليومين؟ قالوا: كنا نلعب عليهم في فترة الجاهلية. فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “بدلهم الله بكم خيرًا منهم يوم الأضحى ويوم الفطر”.

هكذا؛ وردنا مقال عن حكمة شرعية العيد شاكرين الله تعالى على اتمام العبادتين الصيام والحج. من خلالها تعرفنا على العيد في الشريعة الإسلامية ، بالإضافة إلى الحكمة الشرعية للعيدين ، وما هي فضل العيدتين ، وما هي آداب العيد.