تفسير بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان

شرح اسم الفسق بعد الإيمان الشرير ، فإن من الأمور التي لا ترضي الله تعالى اسم الفسق بعد الإيمان ، وقد حذر الله تعالى عباده في كتابه العظيم من الوقوع في هذه المعصية ، فهو من رحمته على عباده أنه أنزل عليهم القرآن حتى لا يقع المؤمنون في ما لا يرضيه. سوف يغضبون منه ، ومن هذا المنطلق ، وفي سطورنا التالية ، ومن خلال تفسير الآية الكريمة وكل ما يتعلق بها بالتفصيل.

وفيه الآية المذكورة في السورة: “الشر اسم الفجور بعد الإيمان”.

ورد النص القرآني “الشر اسم معصية بعد الإيمان” في سورة الحجرات الآية 11 ، وتتحدث الآية عن صفة سيئة لا يجب أن يتسم بها المسلم ، كما قال الله تعالى في كتابه العزيز: {يا أيها الذين آمنوا! يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَـئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}.

تفسير منكر اسم الفجور بعد الإيمان

جاء في تفسير قوله تعالى: {الشر اسم الفجور بعد الإيمان} أن معنى الشر هو الاسم الذي يُدعى به الإنسان ، وهذا مما نهى عنه الله تعالى بعده. الإيمان به ، والاسم هنا يأتي مع معنى التذكر ، وأنه استحق لقب “العاصي” كل من تم حثه ولعنه ، ودعا الأسماء ، إذ استحق السقوط من مرتبة الكمال التي أعطاها الإيمان. له بسبب عظمة خطيئته ، وقد أشار الله تعالى في هذه الآية إلى عظمة ذنب المؤمن ، مما جعله يتحول من مرتبة الإيمان إلى مرتبة الفاحشة بسبب قيامه بما نهى عنه الله.

معنى الفاحشة في القرآن الكريم

معنى كلمة الفجور في القرآن الكريم خروج عن طاعة الله عز وجل ، وأكبر فجور في الشرك أو الإلحاد أو الكفر أو البدع ولو لم يتوب عن ارتكاب الفاحشة الصغرى مثل شرب الخمر. أو الزنا أو الإدمان “. بل يصر على تلك الذنوب ولا يتوب حتى يكشف أمره ، وهذا أيضا عظيم.

ما الفرق بين الكفر والعصيان والفسق؟

والفرق بين الكفر والعصيان والفسق ، على حد قول الشيخ ابن عثيمين ، أن الفاحشة هي الابتعاد نهائيا عن طريق الصواب إلى طريق الفتنة.

[كرّه الله تعالى إليكم الكفر الذي يقابله الإيمان، والفسوق الذي يقابله الاستقامة، أما العصيان يمقابله الإذعان والامتثال لأوامر الله تعالى، ويكون ذلك التدرج من الأعلى إلى الأسفل حيث يكون الكفر أعظم من الفسوق والفسوق أعظم من العصيان].

الفرق بين عدم الجدال وعدم الجدال

قال الله تعالى في كتابه الكريم: {ولا تنالوا إليكم ، ولا تكرسوا اللقب ، فإن اسم الاسم هو السوق بعد الإيمان ، ومن ليس له مثله.

  • لا تشوهوا أنفسكم: أي لا تشوهوا بعضكم بعضاً ، أو لا تدعووا شرفكم بما لا يحبونه.
  • ولا تنادي بعضكم البعض بألقاب مكروهة ، ولا تنادي أحدكم بألقاب يكرهها ، واللقب هنا هو “الاسم الذي يكرهه المستمع”.

ها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان شرح لا أخلاقية اسم الشر بعد الإيمان. وقد تطرقنا إلى معنى الفاحشة في القرآن الكريم ، وذكرنا الفرق بين الكفر ، والعصيان ، والفسق ، ومعنى الفاحشة في القرآن الكريم ، وفيها ذكرت هذه الآية الكريمة.