عينة من الايثانول كتلتها 124 جم ودرجة حرارتها الابتدائية 30 ْم امتصت حرارة مقدارها 1560 جول عندما ارتفعت درجة حرارتها إلى 35.2 ْم

تمتص عينة من الإيثانول ، كتلتها 124 جم ودرجة حرارة أولية 30 درجة مئوية ، 1560 جول من الحرارة عندما ارتفعت درجة حرارتها إلى 35.2 درجة مئوية. تختلف الحرارة النوعية من مادة إلى أخرى بناءً على عدة عوامل أساسية في المادة. سنذكرها في السطور التالية من خلال مقالتنا ، حيث سنتعرف أيضًا على مفهوم الحرارة النوعية ، وحل السؤال السابق ، وكذلك العلاقة بين الحرارة النوعية لمادة ما والسعة الحرارية.

تمتص عينة من الإيثانول بكتلة 124 جم ودرجة حرارة أولية 30 درجة مئوية 1560 جول من الحرارة عندما ارتفعت درجة حرارتها إلى 35.2 درجة مئوية.

يمكن التعبير عن الحرارة النوعية من خلال المعادلة Q = Cm∆t ، حيث Q هي كمية الحرارة التي يمتصها الجسم ، و C تمثل حرارة معينة ، و m كتلة الجسم ، و t تعبر عن الاختلاف في تغير درجة الحرارة ، وفي المسألة يمكن حل المشكلة السابقة من خلال هذه المعادلة ، فالجواب الصحيح هو:

  • 2.4 جول / جم. درجة مئوية

ما المقصود بالحرارة النوعية؟

تختلف الحرارة العادية عن الحرارة النوعية ، على سبيل المثال ، تُقاس الحرارة العادية بالدرجات المئوية ، بينما تُقاس الحرارة النوعية بالجول / (كجم. م) أو الجول / (كجم. كلفن) ، حيث إنها كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة كيلوغرام واحد من مادة ما ، وتختلف الحرارة النوعية من مادة إلى أخرى بناءً على عدة عوامل تؤثر عليها ، وهي كالتالي:

  • مدى الترابط بين ذرات المادة.
  • قدرة الذرات على التصرف.

وهنا توصلنا إلى خاتمة مقالتنا بعنوان عينة من الإيثانول بكتلة 124 جرام ودرجة حرارة ابتدائية 30 درجة مئوية تمتص 1560 جول من الحرارة عندما ارتفعت درجة حرارتها إلى 35.2 درجة مئوية كما ذكرنا حل السؤال السابق مضافاً إليه المقصود بالحرارة النوعية ، والفرق بينها وبين السعة الحرارية.