تشكل معظم الكهوف الجوفيه بفعل الماء على الصخور

تشكلت معظم الكهوف الجوفية بفعل الماء على الصخور. تعد الكهوف من بين الأماكن التي تكونت بين الجبال أو تحت الأرض نتيجة لحدوث عوامل طبيعية. كان الكهف هو المسكن البشري الوحيد في العصور القديمة قبل وجود التطور الحضري والمدني ، ومن خلاله يعالج الجواب الصحيح للسؤال المطروح أعلاه.

ما هو تعريف الكهف؟

الكهف عبارة عن فجوة تتشكل تحت الأرض بشكل طبيعي ، أي دون تدخل بشري ، وهذه الفجوة تسمح للإنسان بالدخول إليها ، وكانت الكهوف هي المسكن الوحيد للإنسان في الماضي ، وقد يكون قطر الكهف الواحد حوالي 15 ملم ، وتشكلت الكهوف نتيجة عوامل وظواهر مختلفة ، وهناك كهوف من الجير وبعضها من الجير وغيرها ، ومعظم الكهوف في مناطق بركانية.

تتكون معظم الكهوف الجوفية بفعل الماء على الصخور

توجد العديد من الكهوف المختلفة التي تكونت بفعل الطبيعة ، وغالبًا ما توجد هذه الكهوف في المناطق التي ينتشر فيها النشاط البركاني ، لأنها تتشكل من خلال المواد المنصهرة ، والتي تُعرف باسم الحمم البركانية ، وغالبًا مع الأنفاق ، وهناك كهوف من الجليد ، والكهوف على المحيط والبحر ساحر ، والصخور الجوفية التي تكونت بفعل الماء على الصخور.

  • حجر الكلس؛

ما هي أنواع الكهوف؟

توجد عدة أنواع من الكهوف في العالم ، وهي كالتالي:

  • الكهف البحري: يتكون بفعل الأمواج وحركتها المستمرة نتيجة وجود ضغط على الصخور.
  • كهف الحمم البركانية: يتكون من تبريد وتصلب الحمم المنصهرة داخل الأنابيب.
  • كهف الجليد: هذه الكهوف ناتجة عن ذوبان المياه التي تعمل على حفر الأنفاق عبر الجليد.
  • كهف المحلول: تتكون هذه الكهوف من المياه الجوفية التي تذوب العديد من الصخور ، بما في ذلك الكبريت والكربونات.

بهذا نكون قد انتهينا من هذه المقالة التي تحمل عنوان معظم الكهوف الجوفية تشكلت بفعل الماء على الصخور ، حيث تعرفنا على الكهوف وكيف تشكلت الكهوف الجوفية بفعل المياه وما هي أنواع الكهوف.