تهطل الامطار في معظم مناطق المملكة العربية السعودية في فصل

من المعروف أن نسبة هطول الأمطار تختلف باختلاف المنطقة من حيث اقترابها أو بعدها عن المسطحات المائية ، وكذلك حسب مستوى ارتفاعها أو انخفاضها عن مستوى سطح البحر ، ومن خلال هذا المقال نتحدث عن سوف تتعلم عن الأوقات والمناطق هطول الأمطار في المملكة العربية السعودية.

موقع المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بموقع فلكي استراتيجي ، حيث أنها تقع في وسط القارات الثلاث للعالم (آسيا ، وأوروبا ، وإفريقيا) وبالتالي مناخها استوائي ، معتدل إلى حار وجاف في الصيف مع قلة هطول الأمطار ، وذلك بسبب لقربها من خط الاستواء ووجود صحراء الربع الخالي وخلوها من المسطحات المائية. يؤثر عمودي الشمس على مدار السرطان الذي يمر عبر المملكة على مناخها ليصبح جافًا.

أنظر أيضا:

تمطر في معظم مناطق المملكة العربية السعودية في الموسم

تتساقط الأمطار في المملكة العربية السعودية ، باستثناء منطقة جنوة الغربية (منطقة عسير) ، التي تستقبل الأمطار معظم أيام السنة ، بينما تهطل في باقي المناطق في فصل الشتاء. السعودية في فصل:

  • الشتاء.

مناخ المملكة العربية السعودية

يختلف المناخ في المملكة العربية السعودية باختلاف التنوع والاختلاف في التضاريس. نظرا لاتساع مساحتها ووجود جميع أشكال التضاريس فيها من الصحارى والسهول والهضاب والجبال والوديان ، وعند النظر عن كثب نجد أن تنوع التضاريس والمناخ على النحو التالي:

  • المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية (جبال سروات): معتدلة ، ممطرة صيفا ، باردة شتاء.
  • صحراء الربع الخالي: صيف حار وجاف وشتاء بارد.
  • الساحل (ساحل البحر الأحمر): حار صيفاً ، معتدل الرطوبة شتاءاً.
  • المنطقة الشمالية: حار صيفا وبارد جدا شتاءا.
  • المنطقة الوسطى (الهضاب): حارة صيفاً ، باردة شتاء.

وبذلك نكون قد انتهينا من مقال عن هطول الأمطار في معظم مناطق المملكة العربية السعودية في فصل تعرفنا فيه على موقع المملكة ومناخها وتضاريسها كما أجابنا على سؤال.