حديث عن الوطن وحبه

حديث عن الوطن وحبه ، أن الوطن هو الحياة والنفس ، وهو الذي يثبت الإنسان منذ لحظة وجوده ، والشخص المناسب هو من يدافع عن وطنه ويحبّه. ، ويجعل أثمنها وأغلىها من أجل سموها وارتفاعها ونهضتها ، ويجب على الإنسان أن يكون مخلصًا ومحبًا لوطنه وحاميًا ومدافعًا ، وسنضم مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة عن حب الأوطان.

نتحدث عن المنزل

الوطن هو المكان الذي يسكن فيه الإنسان ويستقر فيه ، وهو سلامة الإنسان وأمنه وحبه وكيانه ، وكان ملزمًا بالدفاع عنه ، والتضحية في سبيله بكل ما يملك ، وما يستطيع أن يقوله. أو افعل ، وهذه هي طبيعة الإنسان الطاهرة ، والعقيدة الإسلامية ، وسنة رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم -. ومن الأحاديث النبوية التي جاءت عن الوطن وحبه ما يلي:

  • عن عبد الله بن عدي بن الحمرا – رضي الله عنه – قال: سمع النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو يقف في حضرة بسوق مكة ، وكان يقول بالله أنك خير أرض الله وأنا أحب أرض الله ولولاك لما كنت.
  • وروي في حديث صامت عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول للرجل إذا كان يشكو فيقول برقها ، ثم قال بها في التراب: تراب أرضنا البريقة.

تحدث عن حب الوطن

إن حب الوطن يغرس في كيان الإنسان وروحه وروحه منذ الصغر. حب الوطن ينبع من فطرة الإنسان السليمة دون أي ذريعة أو علم. من لا يحب الوطن الذي ينتمي إليه ويتجسد في كيانه فالوطن هو الدفء والطمأنينة والاستقرار. لقد حثت الشرائع والأديان السماوية على حب الوطن. ويتجسد ذلك في حب رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – كما قال في أحاديث الرسول الشريفة ما يلي:

  • قال رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم -: “أي بلد أجمل منك وأحب لي ، ولو لم يطردني شعبي منك لما عشت بدونك. أنت.”
  • روي عن عَائِشَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- قَالَتْ لَقَلَّ يَوْمٌ كَانَ يَأْتِي عَلَى النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إِلَّا يَأْتِي فِيهِ بَيْتَ أَبِي بَكْرٍ أَحَدَ طَرَفَيْ النَّهَارِ، فَلَمَّا أُذِنَ لَهُ فِي الْخُرُوجِ إِلَى الْمَدِينَةِ لَمْ يَرُعْنَا إِلَّا وَقَدْ أَتَانَا ظُهْرًا، فَخُبِّرَ بِهِ أَبُو بَكْرٍ فَقَالَ مَا جَاءَنَا النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي هَذِهِ السَّاعَةِ إِلَّا لِأَمْرٍ حَدَثَ، فَلَمَّا دَخَلَ عَلَيْهِ قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ أَخْرِجْ مَنْ عِنْدَكَ قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّمَا هُمَا ابْنَتَايَ يَعْنِي عَائِشَةَ وَأَسْمَاءَ قَالَ أَشَعَرْتَ أَنَّهُ قَدْ أُذِنَ لِي فِي الْخُرُوجِ قَالَ الصُّحْبَةَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ الصُّحْبَةَ قال: يا رسول الله عندي نقتان أعددتها للخروج فأخذ إحداهما إحداهما.

حديث عن حب الوطن من الايمان

يعتقد البعض أن قول (حب الوطن من الإيمان) ما قاله رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – ولكن الحقيقة أن هذا كذب وافتراء عليه. صلى الله عليه وسلم. حب الوطن مخلص ومخلص له فطرة شائعة نما عليها الإنسان منذ طفولته ، وحب الوطن أشكال عديدة منها: حب الوطن بالسلوك والأفعال السليمة ، والتمسك بالخير. القيم والمبادئ ، الحرص على النصح للآخرين ، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، والتضحية في سبيل الآخرين. الوطن والدفاع عنه وإعطائه الأولوية على المصلحة الفردية.

أحاديث عن حب الرسول لوطنه

اشتهر نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم بحبه لمكة المكرمة في مواقف وأفعال كثيرة ، وحرصه على تطهيره من الوثنية ، والدفاع عنه ، ورفع الظلم عن أرضه. ومن أحاديث حب النبي لوطنه ما جاء:

  • قال رسول الله محمد -صلى الله عليه وسلم-: “اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا في مَدِينَتِنَا، اللَّهُمَّ إنَّ إبْرَاهِيمَ عَبْدُكَ وَخَلِيلُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنِّي عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، وإنَّه دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وإنِّي أَدْعُوكَ لِلْمَدِينَةِ بمِثْلِ ما دَعَاكَ لِمَكَّةَ، وَمِثْلِهِ معهُ”.
  • قال رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم -: “اللهم اجعل المدينة عزيزة علينا كما نحب مكة ، أو أشدها ، وصححناها ، وبصاعها وامتدادها”.

تحدث عن المنزل للراديو المدرسي

لا بد من إدراج الثقلان في الإذاعة المدرسية وهما آيات من كتاب الله تعالى وأحاديث من سنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لما فيهما من صراحة وشفاء. التأكيد الصريح والدليل على أهمية محبة الأوطان والدفاع عنها وحمايتها. فيما يلي حديث عن الوطن في إذاعة المدرسة:

  • عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها – قالت: (لما جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة وأبو بكر وبلال رضي الله عنه). رضي عنهم فجاءت اليهم قالت: كيف قلت لهم؟ يا بلال كيف وجدتك؟ قالت: أبو بكر ، لو حملته الحمى ، فقال: كل إنسان يموت في أهله … وَهلْ أرِدَنْ يَوْمًا مِيَاهَ مِجَنَّةٍ… وهلْ تَبْدُوَنْ لي شَامَةٌ وطَفِيلُ قَالَتْ عَائِشَةُ: فَجِئْتُ إلى رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- فأخْبَرْتُهُ، فَقَالَ: اللَّهُمَّ حَبِّبْ إلَيْنَا المَدِينَةَ كَحُبِّنَا مَكَّةَ أوْ أشَدَّ، اللَّهُمَّ وصَحِّحْهَا، وبَارِكْ لَنَا في مُدِّهَا وصَاعِهَا، وانْقُلْ حُمَّاهَا فَاجْعَلْهَا بالجُحْفَةِ .
  • قال رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم -: “اللهم اجعل المدينة ضعف النعمة التي تجعلها بمكة”.

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالنا حديث عن الوطن وحبه ، حيث ضمنا مجموعة كبيرة من الأحاديث النبوية المطهرة عن حب الوطن والإخلاص له والدفاع عنه وحمايته.