متى يبدأ الرضيع الجلوس

إن مشاهدة طفلك الصغير، الذي كان يركل الركلات الرائعة فِيْ بطنك قبل بضعة أشهر فقط، وهُو يكبر أمامك ويكون أخيرًا بمفرده هُو أحد أكثر الأشياء إثارة على الإطلاق.

تعد مرحلة الجلوس من أكثر المراحل إثارة فِيْ نمو الطفل الصغير وفِيْ كثير من الحالات واحدة من أكثر المراحل تحديًا للأمهات لأنهن يخشين سقوطهن وإصابتهن.

استمر فِيْ قراءة المقال لأننا فِيْ “Supermama” نقدم لك بعض النصائح لمساعدة طفلك على الجلوس بشكل مستقل وتطوير مهاراته الحركية بسهُولة، مع الحرص على توفِيْر عوامل الأمان، أي أننا سنقدم لك إجابة مناسبة على السؤال. متى سيبدأ الطفل فِيْ الجلوس

متى يبدأ الطفل فِيْ الجلوس

قبل أن تتسرعي فِيْ تعليم طفلك الجلوس، يجب أن تعلمي أن جلوس الطفل يمكن أن يبدأ بين سن أربعة أشهر وتسعة أشهر ويختلف من طفل لآخر.

لست مضطرًا لدفع طفلك للجلوس بمفرده، ولكن يجب أن تتأكد من أنه يتقن المهارات الحركية مثل التحكَمْ فِيْ الرقبة والتوازن وعضلات الظهر قبل أن يبدأ فِيْ الجلوس.

بمجرد أن يتمتع طفلك بما يكفِيْ من التوازن والذراع والرأس والرقبة والتحكَمْ فِيْ الجزء السفلي من الجسم، سيتمكن من الجلوس والاستمتاع بعالم جديد تمامًا من وجهة نظره.

كَيْفَ أساعد طفلي على الجلوس

بعد أن أجابنا على سؤالك، ما هِيْ الحالات التي يبدأ فِيْها الطفل فِيْ الجلوس الآن هل علي أن أخبرك كَيْفَ أساعد طفلك على الجلوس

لمساعدة الطفل على الجلوس، عليك أولاً مساعدته على تطوير مهاراته الحركية بشكل مستقل بوتيرة حرة تناسبه. يمكنك القيام بذلك على النحو التالي

  • تأكدي من أن طفلك لديه وقت للعب على بطنه منذ ولادته، لأنه خلال هذه الفترة يقوم بتمرين عضلات رقبته وعضلات بطنه وعضلات ظهره، وستدركين أن عضلات الرقبة بدأت تقوى عَنّْدما ترى يرفع رقبته عَنّْ الأرض ليبدو أفقيًا.
  • قد لا يحب الطفل أن يوضع على بطنه، لكن عليك أن تمارسه، لأن هذه هِيْ الطريقة الوحيدة لتقوية مهاراته الحركية من خلال تمرين عضلات الظهر والجزء العلوي، راقب الطفل طوال فترة وجوده على بطنه.
  • يبدأ الطفل فِيْ رفع رقبته بين الشهرين الثالث والرابع، وعَنّْدما يحدث هذا، اسند ظهره وذراعيه ليجلس، فِيْ البداية سيجلس قليلاً لبضع ثوان ثم يسقط، لا تقلق، هذا جزء من مرحلة التطور والتعلم ومع المزيد من التدريب سوف يتحسن طفلك تدريجياً.

طرق لمساعدة الطفل على الجلوس

بعد الإجابة على السؤال متى سيبدأ الطفل فِيْ الجلوس سنخبرك الآن بالطرق البسيطة التي يمكن أن تساعدك على مساعدة طفلك على الجلوس.

  • ضبط التوازن أولاً يجب تعليم طفلك التوازن، ضع الطفل فِيْ زاوية الأريكة لتتعلم الجلوس والتوازن بينما تدعمه الزاوية بأمان.
  • الجلوس على حامل ثلاثي القوائم عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ الاستعداد للجلوس المستقل، سيستخدم ذراعيه على الأرض لدعم جسمه أثناء الجلوس للحفاظ على التوازن، لذا ضع طفلك على أرضية ناعمة أو ناعمة لتقليل شدة السقوط عَنّْدما يخسر . الرصيد.
  • التمدد اللطيف ضع الطفل على ظهره، خذ يديه واسحبه برفق شديد إلَّى وضعية الجلوس.
  • استخدام المرآة يحب الأطفال النظر إلَّى انعكاس صورتهم، لذا ضعهم أمام المرآة للجلوس أمامها لأطول فترة ممكنة.
  • المساعدة فِيْ الوقوف ارفع الطفل من الإبط لمحاولة الوقوف على الأرض، حتى لو لم يستطع الوقوف بعد، فهذا سيساعده على تقوية العضلات اللازمة للجلوس.
  • جهز المكان عَنّْدما يتعلم طفلك الجلوس بمفرده، فأنت بحاجة إلَّى إجراء بعض التغييرات فِيْ غرفته، لأنه فِيْ ذلك الوقت سيكون قادرًا على الوصول إلَّى معظم الأشياء من حوله. احتفظ بالأشياء الخطرة أو الثقيلة بعيدًا عَنّْ متناول الطفل، وأنزل المرتبة فِيْ سريره حتى لا يخرج منها إلا بصعوبة.
  • بمرور الوقت، سيتمكن طفلك من الجلوس وتعلم العديد من المهارات الأخرى.

    من الطبيعي أن تطرح الأم أسئلة فِيْ ذهنها، مثل متى يبدأ الطفل فِيْ الجلوس كَيْفَ أساعد طفلي على الجلوس وغيرها من الأسئلة التي يمكن أن تكون مصدر قلق للأطفال أو حب المعرفة، ولكن أهم شيء فِيْ هذه المرحلة هُو عدم مقارنة طفلك الصغير بأي من أقرانه أو مع أطفال أقاربك من نفس العمر. ، لأن كل طفل لديه وتيرة خاصة من التطور والنمو وكل الأطفال مختلفون كَمْا هم.

    يمكن العثور على كل ما تحتاج لمعرفته حول رعاية الأطفال على هذا الرَابِطْ.