كَيْفَ تحدث غيرة الأطفال على الأبوين وكَيْفَ نتعامل معها

ربما تكون غيرة الوالدين فِيْ مرحلة الطفولة من الموضوعات التي تثير الدهشة لدى البعض، لكن المجرب الذي شاهدها بنفسه يعرف أن هذه المشكلة شائعة جدًا لدرجة أنه لا يمكن لأي منزل تقريبًا تجنبها. نعم، نعرف الكثير عَنّْ غيرة الإخوة تجاه بعضهم البعض سواء فِيْ الصغر أو عَنّْدما يكبرون لأسباب عديدة تختلف من مرحلة إلَّى أخرى، ونعرف أيضًا أشكالًا أخرى كثيرة من الغيرة بين الناس، ولكن إن غيرة الأبناء تجاه والديهم هِيْ حالة خاصة. غالبًا ما نواجه أن الابنة تغار على أم الأب وابن والد الأم، ويمكن أن يحدث العكس أيضًا، اعتمادًا على من هُو الأقرب إلَّى والدي الطفل والأكثر تعاطفًا معه. تعرف على أسباب غيرة الأطفال على الوالدين ومظاهرها وطرق علاجها من خلال سطور هذا المقال.

أسباب غيرة الأطفال من والديهم

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الوالدين يشعران بالغيرة من أطفالهم، ويعتمد ذلك على العديد من العوامل، مثل طريقة التربية، وكَيْفَِيْة معاملة كل والد للطفل والوقت الذي يقضيه الطفل مع كل والد على حدة. ومن أهم هذه الأسباب ما يلي

  • حب مفرط للطفل، خاصة لأحد الوالدين، إذا كان هذا الطرف يهتم به ويتعاطف معه أكثر من الآخر.
  • الغياب طويل الأمد لأحد الوالدين مع الطفل، فِيْ حالة أن الأب يعمل، على سبيل المثال، فِيْ بلد آخر ويتغيب فِيْ المنزل لفترة طويلة. هنا يمكن أن يصبح الطفل أكثر تعلقًا بأمه ويمكن أن يحدث العكس، فِيْفتقد والده كثيرًا ويغار منه.
  • لا يشعر الطفل بوجود علاقة قوية بين الوالدين إذا كان أحدهما يسافر أو يعمل طوال اليوم ويعود فِيْ المساء فقط عَنّْدما ينام الطفل. هنا يعتاد الطفل على حَقيْقَة أن هذه هِيْ العلاقة بين الوالدين، وإذا رأى فجأة اهتمامًا بينهما، فإنه يشعر بالغيرة من أحدهما على الآخر.
  • كثرة التدليل من الأب إلَّى الابنة أو من الأم إلَّى الابن يجعل الطفل ينجذب أكثر نحو أولئك الذين يشعرون بالراحة والغيرة منهم أكثر من غيرهم.

مظاهر غيرة الأبناء تجاه والديهم

إن غيرة الأطفال من والديهم واضحة للعيان منذ سن مبكرة. هناك سلوكيات معينة للطفل نعلم من خلالها أنه يشعر بالغيرة من العلاقة بين والديه. على سبيل المثال، قد يبعد الطفل والديه عَنّْ بعضهما البعض إذا لاحظ أنهما قريبان وقريبان. كَمْا يحاول بعض الأطفال الدخول فِيْ الحوار الذي يدور بين الأم والأب ويغارون من أن هذا الحوار لا يخصه، حتى لو لم يكن لدى الطفل القدرة على الكلام، فهُو يعبر عَنّْ نفسه ويتحدث بطريقته الخاصة.

كَيْفَِيْة التعامل مع الأطفال الغيرة على الوالدين

هناك عدة طرق للوالدين لتقليل غيرة أبنائهم على أحدهم بحيث لا تسبب مشاكل نفسية للطفل أو مشاكل داخل المنزل بشكل عام. ومن أهم هذه الطرق ما يلي

  • تعامل مع المشكلة بسلاسة وافهم أنه من الطبيعي جدًا أن يشعر الطفل بالغيرة من أحد الوالدين، وعدم تأنيب الطفل أو توبيخه على أفعاله بدافع الغيرة.
  • إظهار حب الوالدين للطفل والتعبير عَنّْه بما يكفِيْ ليجعله يشعر بالأمان.
  • إظهار العلاقة الوثيقة بين الوالدين والحب الذي يوحدهما أمام الطفل، حتى يعتاد على كونها شيئًا طبيعيًا، ولكن احرصي على عدم المبالغة، حتى لا ينقلب الأمر على الطفل وهُو يغضب مما يراه ويسمع.
  • تحدث مع الطفل بلغة حوار يفهمها حتى يفهم أنه من الطبيعي أن يحبه كل من الوالدين، وفِيْ نفس الوقت يحبون بعضهم البعض ويحبون إخوانه الآخرين، حتى يعرف أنه أمر طبيعي بالنسبة له. جميع أفراد الأسرة ليحبوا بعضهم البعض.
  • إذا كان الطفل يغار على أمه من أبيه، وجب على الأب تقوية علاقته بهذا الطفل حتى لا تتفاقم المشكلة. والأفضل فعل ذلك بعيدًا عَنّْ الأم وعَنّْ علاقتها بالأب بقضاء الوقت مع الطفل وحده سواء داخل المنزل أو خارجه.
  • أخيرًا، يجب غرس قيمة الوحدة داخل الأسرة فِيْ الطفل منذ سن مبكرة، مع العلم أنه كيان واحد لا يمكن فصله، من خلال تعويد الطفل على عَنّْاق جماعي يشمل جميع أفراد الأسرة، لأنه يقلل بشكل كبير. مشكلة الغيرة الطفولية.