حساب أيام التبويض لدورة غير منتظمة كَيْفَ يمكنني فعل ذلك

هل يمكنني حساب أيام التبويض لدورة غير منتظمة سؤال يهم الكثير من النساء اللواتي يخططن للحمل، والجواب نعم، وطريقة حسابه بالطبع تختلف فِيْ هذه الحالة عَنّْ طريقة حساب إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة.

عَنّْدها سيكون الأمر أسهل وأسهل، إذا كنت تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، فلا تقلقي، تابعي قراءة المقال وتعرفِيْ على “Supermama” ببساطة كَيْفَِيْة حساب أيام التبويض لدورة غير منتظمة.

بالإضافة إلَّى الطرق الطبيعية المختلفة التي يمكن أن تساعدك على تنظيم دورتك بشكل فعال.

حساب أيام التبويض لدورة غير منتظمة

يساعد تتبع نمط الدورة الشهرية على النتيجة أيضًا النساء اللواتي يعانين من دورات غير منتظمة على تتبع تغيرات الدورة الشهرية مع القدرة على اشتقاق نمط معين يسمح لهن بتتبع يوم الإباضة.

فِيْ حالة مشاكل الخصوبة، تكون هذه المراقبة ذات قيمة كبيرة فِيْ اتخاذ قرارات العلاج، ويستغرق استخدام هذه الطريقة عدة أشهر لتحقيق نمط واضح لتغييرات الدورة الشهرية.

قد تختلف أعراض فترة الإباضة من فتاة إلَّى أخرى، ولكن تشمل الطرق التي تساعدك على حساب أيام التبويض لدورة غير منتظمة ما يلي

حساب أيام التبويض بمخاط عَنّْق الرحم

يمكن حساب أيام الإباضة من خلال هذه الإفرازات، والتي تكون قليلة جدًا بعد نهاية الدورة الشهرية، ثم تزداد الكثافة واللزوجة مع اقتراب الإباضة للوصول إلَّى تناسق يشبه بياض البيض أثناء الإباضة.

يتم اختبار جودة الإفراز على أطراف الأصابع ومن الأفضل ملاحظة النسيج على النتيجة.

حساب أيام التبويض بدرجة حرارة الجسم

يتم رصده أيضًا من خلال درجة يتم تسجيل درجة حرارة الجسم يوميًا، مع انخفاض طفِيْف فِيْ درجة الحرارة قبل الإباضة وزيادة لاحقة فِيْ درجة الحرارة بعد الإباضة.

والجدير بالذكر أن استخدام الطريقتين السابقتين يتطلب مراقبة لمدة شهرين أو ثلاثة من أجل تحقيق نتائج واضحة.

حساب أيام التبويض باستخدام اختبار التبويض الرقمي

وهُو اختبار سهل الاستخدام شبيه باختبار الحمل ويستخدم بنفس الطريقة مع قطرات البول، ويعتمد الاختبار على وجود الهرمون اللوتيني (LH)، ولكن عيب هذه الطريقة هُو الحاجة إلَّى التكرار للحصول على نتائج واضحة، وهذا يزيد مع طول الدورة الشهرية.

طرق لتنظيم دورتك الشهرية بشكل طبيعي

بعد الحديث عَنّْ الطرق المستخدمة لحساب أيام الإباضة لدورة غير منتظمة، يجب أن نخبرك الآن ببعض الطرق التي يمكن أن تساعدك على تنظيمها بشكل طبيعي قدر الإمكان.

تعتبر دورتك منتظمة إذا كانت تأتي كل 24 إلَّى 38 يومًا فِيْ دورة ثابتة، بينما تعتبر دورتك غير منتظمة إذا كان الوقت بين الدورات متغيرًا، ويعتمد العلاج المستخدم لتنظيم دورتك على معرفة سبب الدورة غير المنتظمة.

ومع ذلك، هناك علاجات منزلية يمكنك محاولة إعادة دورتك إلَّى مسارها الصحيح، على النحو التالي

  • ممارسة اليوجا ثبت أن اليوجا علاج فعال لمشاكل الدورة الشهرية المختلفة وجدت دراسة أجريت عام 2013 أن 35 إلَّى 40 دقيقة من اليوجا، خمسة أيام فِيْ الأسبوع لمدة ستة أشهر، تخفض مستويات الهرمونات المرتبطة بالدورات غير المنتظمة.
  • الحفاظ على وزن صحي يمكن أن تؤثر التغييرات فِيْ وزنك على الدورة الشهرية، إذا كنت تعانين من زيادة الوزن أو السمنة، فإن فقدان الوزن يمكن أن يساعد فِيْ تنظيم الدورة الشهرية، ويمكن أن يؤدي فقدان الوزن الشديد إلَّى عدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك من المهم الحفاظ على وزن صحي.
  • الزنجبيل على الرغم من عدم وجود دليل علمي قاطع، فقد تم استخدام الزنجبيل كعلاج منزلي لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، كَمْا وجد أنه يساعد فِيْ تخفِيْف أعراض الدورة الشهرية.
  • القرفة يبدو أن القرفة مفِيْدة لمجموعة متنوعة من مشاكل الدورة الشهرية. يمكن أن تساعد القرفة فِيْ تنظيم الدورة وتقليل نزيف وألم الدورة الشهرية. يمكن أن يساعد أيضًا فِيْ علاج تكيس المبايض.
  • الفِيْتامينات ربطت دراسة نُشرت فِيْ عام 2015 المستويات المنخفضة من فِيْتامين (د) بالدورات غير المنتظمة واقترحت أن تناول فِيْتامين (د) قد يساعد فِيْ تنظيم الدورة الشهرية. يمكنك أيضًا الحصول على فِيْتامين د من التعرض لأشعة الشمس أو من خلال المكَمْلات الغذائية.
  • خل التفاح شرب 1 ملعقة كبيرة (15 ملليلترًا) من خل التفاح يوميًا يمكن أن يساعد فِيْ تنظيم دورتك، خاصة بالنسبة للنساء المصابات بتكيس المبايض.
  • شاهد بالفِيْديو كل شيء عَنّْ متابعة التبويض مع الدكتور حسام زكي استشاري علاج العقم وطرق الإنجاب المساعدة.

    قد يعَنّْي عدم انتظام الدورة الشهرية عدم حدوث الإباضة فِيْ بعض الأحيان، ولكن كَمْا عرفنا فِيْ المقالة، يمكن حساب أيام الإباضة بطرق مختلفة لدورة غير منتظمة، ويمكنك اللجوء إلَّى بعض الأدوية المعروفة لتحفِيْز الإباضة وتنظيم التبويض و حتى الدورة الشهرية، فقط تحت إشراف الطبيب المعالج.