درجة الحرارة الطبيعية للرضع

درجة حرارة الجسم هِيْ درجة الحرارة التي يمكن لجميع أجهزة الجسم أن تؤدي وظائفها الحيوية بفعالية، ويبلغ متوسط ​​درجة الحرارة الطبيعية للرضع 37 درجة مئوية.

وتتراوح درجة الحرارة بين 36.3 درجة مئوية فِيْ الصباح الباكر وبعد الاستيقاظ تصل إلَّى 37.6 درجة مئوية فِيْ منتصف النهار عَنّْدما يصل مجهُود الطفل إلَّى الحد الأقصى.

درجة حرارة طبيعية للرضع

يختلف النطاق الطبيعي لدرجة حرارة الجسم من طفل لآخر، وفِيْ بعض الحالات قد تصل درجة حرارة جسم الطفل إلَّى 38 درجة مئوية بسبب ارتداء ملابس ثقيلة أو الاستحمام بماء ساخن أو التعرض لطقس شديد الحرارة.

أما بالنسبة لحديثي الولادة، فمن المعروف أن جسم المولود لا يستطيع الحفاظ على توازنه الحراري فِيْ الأسابيع الأولى من العمر لأنه يبرد بسرعة إذا تعرض لدرجة حرارة منخفضة وترتفع درجة حرارته بسرعة إذا تعرض لدرجة حرارة عالية. درجة الحرارة.

للحصول على نتيجة أكثر دقة، من الأفضل قياس درجة حرارته والتأكد من أنه يرتدي ملابس مناسبة حتى لا يكون باردًا ولا ساخنًا.

متى تكون درجة حرارة الطفل خطرة

بعد العثور على درجة حرارة الرضيع الطبيعية، يجب الإجابة على سؤال مهم حول هذا الأمر، أليس كذلك متى تكون درجة حرارة الطفل خطرة

الحمى هِيْ درجة حرارة جسم الطفل تصل إلَّى 38 درجة مئوية فِيْ حالة عدم وجود أسباب فسيولوجية سابقة، وتشعر الأمهات دائمًا بالقلق من إصابة أطفالهن بالحمى.

ومع ذلك، قد لا تكون درجة حرارة الطفل المرتفعة عامل خطورة بالنسبة له إذا لم تتجاوز 40 درجة مئوية، فقد تؤدي بعض الأمراض البسيطة إلَّى ارتفاعها، وبعض الأمراض الخطيرة قد لا تؤدي إلَّى ذلك.

لكن درجة الحرارة المرتفعة بحد ذاتها يمكن أن تكون خطيرة إذا تجاوزت 40 درجة مئوية، ويوصي الأطباء بوضع كَمْادات ماء الصنبور الفاتر على أماكن معينة مثل جوانب العَنّْق والإبطين وبين الفخذين والجبهة. .

لخفض درجة حرارة جسم الطفل وفِيْ حالة عدم سريان الكَمْادات يوصى بوضع الطفل فِيْ الحمام لمدة 10 دقائق بمساعدة خافض حرارة مناسب بجرعة تتناسب مع وزن الطفل وتزويده به. كَمْية كافِيْة من السوائل لتجنب الجفاف.

متى يجب أن أذهب إلَّى طبيب الأطفال

إذا لاحظت أيًا من الحالات التالية فِيْ حالة تجاوز درجة حرارة طفلك لدرجة الحرارة العادية للرضع، فِيْجب عليك إرسال طفلك إلَّى طبيب الأطفال على الفور

  • عَنّْدما تبلغ درجة حرارة الطفل أقل من 3 أشهر 38 درجة مئوية أو أكثر.
  • عَنّْدما تبلغ درجة حرارة طفلك بين سن ثلاثة وستة أشهر 39 درجة مئوية أو أكثر.
  • يعاني الطفل من حمى لأكثر من 5 أيام.
  • إذا كان الطفل يعاني من تشنجات.
  • إذا كان الطفل متعبًا جدًا أو ينام لفترة طويلة ويواجه صعوبة فِيْ الاستيقاظ.
  • إذا كان الطفل يعاني من آلام فِيْ البطن أو فقدان الشهِيْة.
  • وجود أعراض أخرى مصاحبة للحمى وبعض الأمراض الجلدية مثل البقع الجلدية أو صعوبة التنفس أو البكاء المستمر أو القيء أو الإسهال أو ألم الحلق أو الرأس أو الأذن.

أخيرًا، يجب أن يكون لكل أم ميزان حرارة فِيْ المنزل وأن تعرف طرقه الصحيحة لقياس درجة حرارة طفلها باستمرار والتأكد من سلامته، وتظهر أعراض أخرى.

تعرف على كل شيء عَنّْ طفلك وكَيْفَِيْة التعامل معه وتلبية احتياجاته المختلفة من خلال زيارة قسم رعاية الأطفال “Supermama”.