أهم 6 مشروبات مدرة للبول

مدرات البول الطبيعية هِيْ مواد تزيد من القدرة على إفراغ كَمْية البول التي ينتجها الجسم كل يوم، مع التخلص من المياه المتراكَمْة التي تسبب الشعور بالانتفاخ بالإضافة إلَّى عدد من الأعراض الصحية مثل التورم. الساقين والكاحلين واليدين والقدمين.

يمكن لعوامل مختلفة أن تسبب احتباس الماء فِيْ الجسم، مثل التغيرات الهرمونية أو اقتراب الدورة الشهرية أو الخمول لفترات طويلة.

فِيْ هذا المقال سوف تتعرف على أهم المشروبات والأعشاب المدرة للبول التي تساعد فِيْ تخفِيْف هذه المشكلة.

مشروبات مدرة للبول

إذا كنت تعاني من مشكلة احتباس الماء فِيْ الجسم بشكل مزمن فعليك استشارة الطبيب واتباع تعليماته.

ولكن إذا كنت تعاني منه بشكل عشوائي وعلى فترات، يمكنك الاعتماد على المجموعة المشروبات المدرة للبول، وأهمها

القهُوة لإدرار البول

تعتبر القهُوة من أهم مدرات البول لاحتوائها على مادة الكافِيْين. يمكن أن يكون شرب فنجان أو كوبين من القهُوة يوميًا مدرًا طبيعيًا للبول.

سيساعدك على التخلص من احتباس الماء على المدى القصير، وقد ثبت أن الجرعات العالية من الكافِيْين بين 250-300 مجم (ما يعادل كوبين إلَّى ثلاثة أكواب من القهُوة) لها تأثير مدر للبول.

لكن إذا اخترت الاعتماد على القهُوة كَمْدر طبيعي للبول، فعليك استخدامها باعتدال لتجنب آثارها الجانبية الأخرى.

الكَمْون لإدرار البول

يستخدم الكَمْون أو الكَمْون الفارسي كتوابل رئيسية فِيْ الأطعمة المخبوزة مثل الخبز والكعك والحلويات لرائحته اللطيفة ومذاقه المميز.

ومع ذلك، فقد تم استخدامه كَمْشروب للمساعدة فِيْ إدارة البول وعلاج عسر الهضم والصداع وغثيان الصباح، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن إعطاء مستخلص الكَمْون فِيْ شكل سائل أدى إلَّى زيادة إنتاج البول بشكل كبير على مدار 24 ساعة.

عصير البقدونس لإدرار البول

لطالما استخدم البقدونس كَمْدر فعال للبول فِيْ الطب الشعبي، حيث يتم تخميره كشاي ويشرب عدة مرات فِيْ اليوم.

ومع ذلك، لا توجد العديد من الدراسات البشرية لإثبات ذلك، على الرغم من أن الدراسات التي أجريت على الفئران تظهر أن عصير البقدونس لديه القدرة على زيادة تدفق البول.

الشاي الأخضر أو ​​الأسود لإدرار البول

لقد ثبت أن محتوى الكافِيْين فِيْ الشاي الأخضر والأسود له تأثير مدر للبول خفِيْف، ولكن من المحتمل أن يحدث هذا فقط فِيْ الأشخاص الذين لا يشربون الشاي بانتظام.

كلما زاد استهلاك الشاي الأسود أو الأخضر بانتظام، كلما اختفى تأثيرهما على إدرار البول، ولهذا السبب المثال <- td {border 1px solid #ccc؛} br {mso-data-placement same-cell؛} - -> مشروبات مدرة للبول لمن لم يعتادوا عليها.

حبة البركة لإدرار البول

أظهرت عدة دراسات فاعلية شرب مستخلص حبة البركة فِيْ إدرار البول والتخلص من احتباس الماء فِيْ الجسم، ويتضاعف هذا التأثير عَنّْد الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

الكركديه لإدرار البول

يشتهر الكركديه بطعمه اللذيذ ولونه النابض بالحياة، وعادة ما تستخدم أزهاره فِيْ صنع العصائر الباردة أو المغلي بالماء لصنع “شاي الورد” أو “الشاي الحامض”، والذي ثبت أنه أحد مدرات البول الفعالة. مشروبات.

متى تحتاج إلَّى أعشاب مدرة للبول

يجب التأكد من أنك تعاني من احتباس البول قبل تناول الأعشاب أو <- td {border 1px solid #ccc؛} br {mso-data-placement same-cell؛} -> المشروبات المدرة للبول، وهنا الأعراض الرئيسية لاحتباس البول، للتأكد من أنك بحاجة إلَّى تناول الأعشاب المدرة للبول

  • صعوبة التبول
  • التبول المتقطع.
  • صعوبة إفراغ المثانة تمامًا.
  • تقطر البول
  • فقدان كَمْيات صغيرة من البول أثناء النهار.
  • شعور بالثقل عَنّْد امتلاء المثانة.
  • شعور بالضغط فِيْ أسفل البطن.
  • حاول دفع البول خارج المثانة.
  • ألم عَنّْد امتلاء المثانة.
  • تورم فِيْ الساقين والأطراف.
  • كثرة التبول طوال اليوم.
  • التبول الليلي (الاستيقاظ أكثر من مرة فِيْ الليلة للتبول).

أخيرًا، قدمنا ​​لك أهم <- td {border 1px solid #ccc؛} br {mso-data-placement same-cell؛} -> المشروبات المدرة للبول وعلى أي حال، إذا شعرت أنك ما زلت تعاني من أعراض احتباس البول، تحدث مع طبيبك عَنّْ أعراضك وكَيْفَ تؤثر على حياتك اليومية حتى تتمكن من التعرف بسرعة على أسباب هذه المشكلة وعلاجها.