8 نصائح لتخفِيْف ألم التطعيم على طفلك الرضيع

تشعر الأمهات دائمًا بالقلق من فترة التطعيم بسبب الآثار الجانبية التي غالبًا ما تكون مزعجة، لأن الألم الناتج عَنّْ التطعيم يمكن أن يستمر حتى يومين أو ثلاثة أيام بعد تلقي الطفل للقاح.

هنا تبدأ الأم بالتفكير فِيْ طرق تسكين طفلها من آلام التطعيمات، وكَيْفَ يمكنها تخطي هذه الفترة المتكررة بشكل دوري حتى يبلغ الطفل سن سنة ونصف، ثم تبدأ بتلقيحات إضافِيْة أخف فِيْ آثارها الجانبية.

لذا يا أعزائي استمروا فِيْ قراءة المقال للتعرف على أسباب الانتفاخ فِيْ موقع الحقن ونصائح لتخفِيْف آلام التطعيم.

نصائح لتخفِيْف الآلام أثناء التطعيمات

التطعيمات هِيْ خط الدفاع الرئيسي لحماية طفلك من الأمراض، لذلك من المهم أن تتبع جدول التطعيمات لطفلك وتعطيه فِيْ الوقت المحدد، حيث أن التطعيمات عادة ما تكون مصحوبة بآثار جانبية ستظهر بعد ساعات قليلة من تلقي التطعيم .

هذه الأعراض هِيْ علامة على أن جسم طفلك يتفاعل مع التطعيم وسيبدأ الجهاز المناعي فِيْ صنع أجسام مضادة جديدة، وستختفِيْ هذه الأعراض من تلقاء نفسها فِيْ غضون أيام قليلة.

مع بعض الوصفات والنصائح، يمكنك تخفِيْف آلام طفلك من التطعيمات. اقرأ عَنّْ النقاط البارزة <- td {border 1px solid #ccc؛} br {mso-data-placement same-cell؛} - ->

  • ألبس الطفل ملابس فضفاضة حتى يمكن رفعها بسهُولة أثناء التطعيم، ولا تفرك مكان الحقن فِيْ الفخذ أو الذراع، حسب نوع التطعيم.
  • بعد استشارة الطبيب، حضري خافضًا للحرارة مناسبًا لعمر طفلك، ويمكنك استخدام مخفضات الحمى المتاحة دون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول، باتباع الجرعات التي يصفها الطبيب، إذا ارتفعت درجة حرارة الطفل بعد التطعيم، قم بإصابته بالحمى. مخفض كل 6 إلَّى 8 ساعات أو حسب الحاجة ولمدة 48 ساعة إذا استمرت درجة حرارة الطفل فِيْ الارتفاع أثناء المراقبة.
  • إذا أمكن، أعط طفلك ضغط ماء دافئ على الذراع أو الفخذ قبل وقت قصير من التطعيم لتنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تصريف اللقاح بسرعة ويقلل من فرصة التورم فِيْ موقع الحقن.
  • استخدمي كَمْادات الماء البارد لتقليل درجة حرارة الطفل، ضعيها على مناطق مثل بين الفخذين وجانبي العَنّْق وتحت الإبطين، وضعيها أيضًا على موقع الحقن لتقليل الألم والتورم.
  • بدلًا من التطعيم، قم بالتدليك ووضع كريم مصمم لتقليل التورم أو الالتهاب لتخفِيْف الآلام، حيث تتطلب بعض التطعيمات ذلك، خاصة فِيْ التطعيمات لمدة شهرين وأربعة أشهر وسنة ونصف.
  • اشمل طفلك أثناء وبعد التطعيم قدر الإمكان بالأحضان والقبلات وحاول أن تريحه بالألعاب الصغيرة ولا تضغط أمام الطفل وقت التطعيم وعليك أن تتحكَمْ فِيْ نفسك لأنه يشعر بما تشعر به .
  • احرصي على إرضاع طفلك لأنه سيعطي طفلك الكثير من الراحة مما يشعر به عقليًا وجسديًا، وإذا كان عمره أكثر من ستة أشهر، اتركيه يسير فِيْ تناول الطعام لأن الألم يجعله يفقد شهِيْته قليلاً، بدلًا من ذلك بالسوائل والماء وتحلى بالصبر.
  • اطلب مساعدة الأسرة أو الأصدقاء فِيْ احتضان طفلك الصغير لإلهاءه عَنّْ الألم أثناء فترة التطعيم، وإحضار ألعابه المفضلة للطفل ومساعدته على تجاوز فترة الألم عَنّْ طريق تشتيت انتباهه.
  • أسباب حدوث انتفاخ فِيْ موقع التطعيم بعد شهرين

    بعد ذكر أهم نصائح لتخفِيْف الألم المرتبط بالتطعيمات، دعَنّْا نتعرف على الأسباب التي تتطلب انتفاخ موقع التطعيم بعد شهرين من الإعطاء.

    التورم فِيْ مكان الحقن من أكثر الأعراض المصاحبة للتطعيمات شيوعاً سواء فِيْ الذراع أو الفخذ، وعادة ما يكون التورم مصحوبًا باحمرار وألم وقد تلاحظ أن الطفل غير قادر على تحريك ذراعه أو قدمه، وهذا هُو طبيعي ويزول التورم من تلقاء نفسه بعد 48 ساعة كحد أقصى.

    قد تتساءل لماذا يحدث التورم بعد التطعيم، والسبب ليس عملية الحقن، بل اللقاح نفسه، لأن اللقاحات تحتوي على أجزاء ضعيفة أو خاملة من الميكروب الذي يستهدفه اللقاح.

    والتي، عَنّْد حقنها فِيْ الجسم، تؤدي إلَّى استجابة مناعية داخل الجسم وتطلق العَنّْان لجهاز المناعة ضد الميكروب.

    هذه العملية مصحوبة بالتهاب فِيْ موقع الحقن، حيث يقوم الجهاز المناعي بإطلاق الأجسام فِيْ اتجاه الميكروب، لذلك قد تلاحظ أن موقع الحقن ساخن، وأحمر اللون ومنتفخ، وستختفِيْ هذه الأعراض بمرور الوقت.

    يتم امتصاص اللقاح فِيْ مجرى الدم، ولكن فِيْ بعض الحالات قد يستمر التورم لأكثر من عشرة أيام، وهنا يجب استشارة الطبيب، فقد يعَنّْي ذلك أن الطفل يعاني من رد فعل تحسسي تجاه اللقاح.

    لقد قدمنا ​​لك يا عزيزي بعض النصائح حول كَيْفَِيْة تخفِيْف آلام التطعيم لطفلك، والاستعداد بشكل مثالي لتطعيم طفلك، ومحاولة النوم جيدًا فِيْ الليلة السابقة للتلقيح، وتجهِيْز الأدوية والكَمْادات الجاهزة، واعلم أن ستختفِيْ الآثار الجانبية للتطعيم بسرعة خلال 48 ساعة بعد التطعيم، لا تقلق إذا وجدت أن طفلك لا يهدأ أو لا يلعب أو يقوم بالأنشطة المعتادة بسبب الألم، أو إذا كانت رجليه غير جيدة بعد عام ونصف. التطعيم، أو النوم كثيرًا، يجب المتابعة مع الطبيب وستمر فترة التطعيم بسلاسة.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا، نحن نهتم بصحتهم ونعاني مما يحدث لهم، مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة لرعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ الطفل قسم الرعاية.