هل زيت القطران يسبب السرطان

هل زيت القطران يسبب السرطان

يعتبر زيت القطران من الزيوت الطبيعية التي تستخدم فِيْ علاج مشاكل الشعر المختلفة، بصرف النظر عَنّْ إمدادها بعدد من الفوائد التي تجعلها أطول وتزيد من كثافتها، ولكن على الرغم من أنها تحفز الإصابة بسرطان الجلد، فإن الإجابة هِيْ نعم يمكن أن يسبب السرطان، وفِيْما يلي تعرف على فوائده وأضراره.

فوائد زيت القطران للشعر

على الرغم من أن الإجابة على السؤال حول ما إذا كان زيت القطران يسبب السرطان، إلا أن هذا الزيت له عدد من الفوائد المختلفة للشعر عَنّْد استخدامه بأمان، وأهمها ما يلي

1- تساعد فِيْ علاج صدفِيْة فروة الرأس

يمكن استخدام زيت القطران الطبيعي فِيْ شكل مستحضرات مصنوعة لعلاج الصدفِيْة على الرأس، ولكن أيضًا المصاحبة لمظاهر الجلد مثل الحكة والجفاف والاحمرار والتشقق.

2- المساهمة فِيْ إزالة القشرة

تعد قشرة الرأس من أكثر المشاكل التي يواجهها الرجال والنساء شيوعًا، فهِيْ ناتجة عَنّْ تأثير عوامل مختلفة وعلى الرغم من بساطتها، فِيْ بعض الأحيان لا تكون العديد من المنتجات فعالة فِيْ علاجها، ولكن استخدام شامبو زيت القطران يمكن أن يقضي عليها تمامًا.

3- تقليل تساقط الشعر

كَمْا يعتبر تساقط الشعر مشكلة تصيب كلا الجنسين فِيْ مختلف الأعمار، ويمكن علاجها بمنتجات تحتوي على زيت القطران، ويمكنها أيضًا علاج مشكلة ضعف الشعر الناتج عَنّْ استخدام مواد كيميائية ضارة مثل مواد التقشير وصبغات الشعر.

الآثار الجانبية لزيت القطران

فِيْ وقت سابق من خلال موضوع هل زيت القطران يسبب السرطان، تعرفنا على مجموعة من الفوائد التي يحققها هذا الزيت، ولكن للأسف كل مادة لها فوائد من المؤكد أنها تسبب الضرر، ومن أضرار هذا الزيت ما يلي

  • إنه ثقيل على الشعر ولا يتبخر بسرعة لأنه يتكون من مجموعة من المركبات الكيميائية التي تثقل جزيئاته.
  • لا يذوب فِيْ الماء بسبب وزن جزيئاته، وللسبب نفسه فهُو قابل للاشتعال عَنّْد درجة حرارة 37 درجة مئوية.
  • بسبب جزيئاته الثقيلة، يمكن أن يسبب الاختناق عَنّْد استنشاقه عمدًا أو عرضًا، كَمْا أنه يسبب التسمم عَنّْد البلع.
  • يسبب تهِيْج الجلد فِيْ حالة الجروح المفتوحة أو الالتهابات.
  • لمس الأعضاء التناسلية أو الجلد بشكله الخام يسبب ضرراً جسيماً، لذلك من المهم تجنبه، وإذا حدث لا بد من غسله فوراً بالماء البارد، وليس الدافئ، لمدة ربع ساعة.
  • يمكن للأشخاص ذوي الشعر المصبوغ أو الشيب أو الأشخاص الذين يستخدمون صبغات الشعر، رجالًا ونساءً، أن يتسببوا فِيْ تهِيْج فروة الرأس.
  • يمكن أن يسبب ظهُور البثور على بصيلات الشعر.
  • لا يمكن استخدامه أكثر من مرتين فِيْ الأسبوع تحت إشراف طبي.
  • عَنّْد الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، يتسبب فِيْ حدوث طفح جلدي يتمثل فِيْ ظهُور بقع حمراء تنتشر على الجلد.
  • المنتجات التي تحتوي على زيت لها رائحة كريهة ويجب استخدام أي شامبو أو بلسم لتغطية الرائحة.
  • يمكن أن يؤدي إلَّى تورم فِيْ الوجه أو حكة غير طبيعية وضيق فِيْ التنفس.
  • الكثير من على شعرك يمكن أن يجعله جافًا وصلبًا.
  • يمكن أن يؤدي إلَّى نتائج عكسية فِيْ علاج الصدفِيْة.

موانع لاستخدام زيت القطران

عَنّْد استخدام زيت القطران يجب مراعاة عدد من الاحتياطات والتي تتمثل فِيْ عدد من الحالات التي يجب الانتباه إليها عَنّْد استخدامه واستشارة الطبيب والمراقبة أثناء الاستخدام، وهذه الحالات هِيْ كالتالي

1- حساسية من أشعة الشمس

قد يؤدي استخدامه إلَّى زيادة الحساسية لأشعة الشمس، مما يزيد من فرصة الاحتراق، وبناءً على ما سبق، من الضروري البقاء بعيدًا عَنّْ الشمس لمدة 72 ساعة بعد استخدامه.

2- الحمل والرضاعة

لا يتوفر الكثير من المعلومات حول سلامة استخدام هذا الزيت فِيْ حالة الحمل والرضاعة الطبيعية، لذلك من الأفضل تجنب استخدامه لتجنب الضرر المحتمل.

3- عدوى الصدفِيْة

على الرغم من أنه يساهم فِيْ علاج الصدفِيْة، إلا أنه يمكن أن يتسبب فِيْ تفاقم الحالة من خلال التدخل فِيْ الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض لعلاج المرض، لذلك من المهم عدم استخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.

4- الأطفال

ليس من الآمن للأطفال استخدام هذا الزيت لأنه يمكن أن يسبب لهم العديد من المشاكل، بما فِيْ ذلك استخدامه على الجلد أو تناوله عَنّْ طريق الفم.

العَنّْاية بالشعر والبشرة م