احذري أشهر أسباب الإجهاض

أثناء الحمل، عليك أن تكوني حذرة للغاية بشأن الحركات التي اعتدتِ القيام بها فِيْ يوم عادي، لأن بعضها يمكن أن يسبب ضررًا خطيرًا للجنين، وبعضها قد يؤدي إلَّى الإجهاض.

إذا لم يتسبب ذلك فِيْ فقدان الطفل، فقد يعرضك لخطر الولادة المبكرة أو الصعبة أو مشاكل خطيرة أخرى للمرأة الحامل.

من خلال هذا المقال، تعرفِيْ على أهم أسباب الإجهاض فِيْ كل مرحلة من مراحل الحمل، حتى تتجنبيها وتكوني سعيدة بمولودك الجديد بأفضل صحة.

أسباب الإجهاض الناتجة عَنّْ العادات اليومية

ما تقومين به قبل الحمل بالتأكيد لا يتناسب مع هذه الفترة الدقيقة التي لا تحتاج إلَّى بذل الكثير من الجهد مما قد يؤثر على الجنين، ومن هذه العادات التي يجب عليك تجنبها

تناول الطعام النيء للحوامل

تشكل العديد من الأطعمة التي تناولتها غير مطبوخة جيدًا خطرًا كبيرًا على حملك، مثل السوشي والمعكرونة ولحم الخنزير المقدد (المقدد) والبسطرمة وغيرها.

هذه الأطعمة التي لم يتم طهِيْها جيدًا يمكن أن تكون سبب الإجهاض. يحتوي على بكتيريا السالمونيلا الضارة، لذا تجنبها تمامًا أثناء الحمل.

تدليك البطن للحامل

تقوم العديد من النساء بتدليك بطنهن كنوع من المداعبة واللعب مع الأجنة، مما قد يؤدي إلَّى إتلاف جدار الرحم والضغط على الجنين.

بالإضافة إلَّى استخدام بعض الزيوت والكريمات الخطرة لمنع علامات التمدد وعلامات التمدد أثناء الحمل، فهذا لا يعَنّْي أنه لا يجب استخدامها، ولكن يجب عليك أولاً استشارة الطبيب عَنّْ الأنواع التي لا تحتوي على مكونات كيميائية تضر بجنينك.

المشي الحامل

تعتقد معظم النساء أن المشي يجعل عملية الولادة أسهل، وهذا بالتأكيد صحيح، لكننا نتحدث عَنّْ المشي بدون سرعة وبذل الكثير من الجهد، مما قد يضر بجنينك.

نفس الشيء مع التمرين بشكل عام، فمن الممكن القيام به دون إفراط ولا يمكن حمل أشياء ثقيلة بأي حال من الأحوال.

يمكنك التعرف على التمارين الآمنة أثناء الحمل هنا.

تناول الآيس كريم للحوامل

إن ارتفاع درجة حرارة جسم المرأة الحامل عَنّْ درجة حرارة جسم المرأة العادية، خاصة فِيْ فصل الصيف، قد يدفعك إلَّى تناول المشروبات الباردة والآيس كريم، مثل الآيس كريم، الذي قد يكون خطيرًا على جنينك.

والسبب هُو الصدمة من ارتفاع درجة حرارة المرأة الحامل عَنّْد تناول شيء بارد مما يؤدي إلَّى تقلصات وانقباضات الرحم مما قد يؤدي إلَّى الإجهاض خاصة فِيْ الأشهر الأولى.

لذلك يجب أن تشعر بدرجة حرارة معتدلة فِيْ الجسم لتتناول الآيس كريم، ويفضل أن يكون مصنوعًا فِيْ المنزل لضمان سلامتها، وهذا هُو أحد أشهر <- td {border 1px solid #ccc؛} br {mso-data-placement same -خل ؛} -> أسباب الإجهاض.

استعمال الأعشاب المحرمة للحامل

هناك بعض الأعشاب التي يجب تجنبها تمامًا أثناء الحمل لأنها تزيد من تقلصات الرحم وتحفز المخاض.

ما الذي يمكن أن يؤدي إلَّى الإجهاض فِيْ الأشهر الأولى من الحمل أو الولادة المبكرة فِيْ الأشهر الأخيرة.

ومن هذه المشروبات عرق السوس واليانسون والزنجبيل والقرفة والنعَنّْاع والشاي الأخضر.

الشاي والقهُوة للحوامل

تبدأ العديد من الأمهات يومهن بفنجان من الشاي أو القهُوة، وهذه عادة يجب تجنبها خلال الأشهر الثلاثة الأولى على الأقل من الحمل.

يحتوي كلاهما على مادة الكافِيْين التي تمنع نمو الجنين بشكل عام ويمكن أن تسبب الإجهاض التام.

الإكثار من تناول البهارات أثناء الحمل

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل، وخاصة الفلفل الحار، إلَّى زيادة تقلصات الرحم وتحفِيْز المخاض.

يجب تجنب أي شيء يمكن أن يؤدي إلَّى الإجهاض فِيْ الأشهر الأولى من الحمل أو الولادة المبكرة فِيْ الأشهر الأخيرة تمامًا من أجل سلامتك والحفاظ على الجنين.

أسباب الإجهاض المتكرر

هناك أسباب أخرى للإجهاض المتكرر تعاني منها بعض النساء دون غيرها، والأكثر شيوعًا هِيْ

  • عيب فِيْ الكروموسومات أثناء عملية الإخصاب، يمكن أن يحدث خلل جيني يمنع نمو الجنين ويؤدي إلَّى الإجهاض، خاصة إذا كان الزوجان متقدمين فِيْ السن.
  • اختلال التوازن الهرموني حوالي 15٪ من حالات الإجهاض ناتجة عَنّْ خلل هرموني يمنع البويضة الملقحة من الانغراس فِيْ الرحم.
  • مشاكل الرحم عيوب الرحم كثيرة وتختلف من حالة لأخرى ولها أسباب متعددة ويتم الكشف عَنّْها بواسطة الأشعة السينية. تعتبر عيوب الرحم من أكبر أسباب الإجهاض بسبب عدم وجود بيئة صحية للجنين لينمو.
  • الأمراض المزمنة أمراض المناعة الذاتية والقلب والكبد والكلى والسكري من الأمراض المزمنة التي تسبب العديد من حالات الإجهاض بنسبة تصل إلَّى 6٪.
  • ارتفاع درجة الحرارة (الحمى) يمكن أن تؤدي المرأة الحامل المصابة بالحمى والارتفاع المفاجئ فِيْ درجة حرارة الجسم فِيْ بداية الحمل إلَّى الإجهاض المبكر.
  • بعد معرفة أسباب الإجهاض المختلفة، يجب عليك فوراً الامتناع عَنّْ أي عادة غير مناسبة للحمل حفاظاً على صحتك وحياة جنينك.