كَيْفَ أصبح الزواج فِيْ العيد أمرًا ذو شعبية كبيرة مؤخرًا

أصبحت حفلات أفراح العيد من الاحتفالات المفضلة للاحتفال بالعيد ومن أهم طقوس ما بعد رمضان، لذلك بالطبع هناك العديد من الأسباب والمبررات الواضحة، ولكن فِيْ الآونة الأخيرة ازدادت هذه المشكلة. اللحاق بجميع الإجازات. ربما فِيْ أول خميس بعد رمضان تجدين عشر حفلات زفاف دفعة واحدة من معارفك أو أقاربك، ويكون الأسبوع بأكَمْله مزدحماً بالأعراس وحفلات الزفاف، بحيث تكون صالونات التجميل مزدحمة، وقاعات الأفراح محجوزة بوقت طويل، والرجال فِيْ ملابسهم الرسمية ملحوظة، والنساء تتزين بفساتين الزفاف البيضاء، فكَيْفَ نفسر هذا الوضع يجب أن تكون هناك أسباب تجعل زواج العيد هُو الموسم بهذه الطريقة.

صوم العرس ثلاثين يوماً

من أكثر الأسباب شيوعًا لوجود ظاهرة زواج العيد وزيادة انتشارها هُو صيام ثلاثين يومًا بعد الزفاف، حيث يوجد نقص إن لم يكن غياب احتفالات الزفاف لمدة ثلاثين يومًا مثلي. لا أتذكر أي شخص لديه حفل زفاف فِيْ رمضان كلما مررت بقاعات الزفاف أجدها مغلقة للصيانة وكلما مررت بصالون لتصفِيْف الشعر أو صالون تجميل أجده مغلقًا تمامًا خاصة لأولئك المتخصصين فِيْ تصفِيْف الشعر، وفِيْ شهر رمضان يستحيل الاستمتاع بأي احتفالات زفاف بسبب تعطيل مواعيد اليوم وتخصيص الجزء الأكبر منها للخدمات الدينية وغيرها، ولا تجد هذا المفهُوم للناس مستساغًا وغير مستساغ. حتى مريحة نفسيا، وبالتالي نجد أن تراكَمْ حفلات الزفاف المؤجلة لمدة شهر أو أطول قليلا سيجد لها مكانا حتى بعد هذا الشهر، لذا فإن أسبوع العطلة ينفجر بالأعراس بهذه الطريقة.

الزواج فِيْ العيد فأل خير

كَمْا نريد دائما أن نبارك الزواج ونتويج العروسين بأطيب تمنياتهم بالسعادة والبركات فِيْ زواجهم، فإن الزواج فِيْ العيد هُو فأل خير وإحساس كبير بأن الزواج يأتي فِيْ وقت مقدس عَنّْدما يحتفل الناس بالأعياد على سبيل المثال هناك احتفال جماعي بالزواج كأن الله القدير بارك هذا الزواج من فوق السماوات السبع. الزواج فِيْ العيد ليس فقط للمسلمين، لذلك تشهد الديانات الأخرى أيضًا انتشارًا لفكرة الزواج فِيْ العيد، بسبب الاعتقاد السائد بأن الزواج فِيْ مناسبة مقدسة مثل هذه فأل خير للزوجين وإرادتهم. شاهدي بركة مضاعفة من الله تعالى وجميع الناس تنعم ببركة الزواج لأنها تأتي فِيْ الأيام المقدسة وفِيْ الوقت المبارك من السنة.

اغتنم الفرصة لمعظم الناس ليكونوا حاضرين خلال العيد

من المعروف أن الناس فِيْ العيد يجدون مساحة للعودة إلَّى منزل الأسرة، للقاء ولم شمل، ونجد الكثير من الناس فِيْ العيد يتركون وظائفهم أو مساكنهم لقضاء العيد مع العائلة أو الأسرة الممتدة بشكل عام. فرصة لجمع أكبر قدر ممكن من العشاق والأقارب والأهالي، ولا يمكن لجميع هؤلاء الأشخاص أن يكونوا متواجدين فِيْ نفس الوقت بهذه الطريقة لحضور حفل الزفاف، حيث جمعهم العيد بطريقة مثالية، بحيث كان الزفاف فِيْ يوم عطلة، يمكنك الاستفادة من هذا الاجتماع النادر فِيْ أي وقت آخر من السنة، وحتى لو استطعت، اذهب إلَّى كل منهم وادعوه، لظروف العمل ومتطلبات الحياة. يمنعك من ذلك.

الزواج فِيْ العيد يعَنّْي عيدان

بالنسبة للعروسين، فإن الزواج فِيْ إجازة يعَنّْي أن العيد هُو عيد اثنين، لأن الفنان عمرو دياب قال إن فرحة قلبه بالحب هِيْ فرحة الطفل الذي يحلم بالعيد، لذا ربط العيد بـ الحبيب ليس من المبالغة. لذلك فإن الزواج فِيْ العيد يعَنّْي أن نجعل العيد إجازتين، عيد الإفطار بعد رمضان وإفراغ اللعاب بعد العطش وسد النفس بعد الجوع، وعيد الزواج والفرح بالمشاركة والتقييد بعد الوحدة والحرمان. ولذلك فإن الزواج فِيْ العيد فأل خير ؛ لأنه مناسبة مقدسة ولأنه نعيم بعد عذاب.

استخدام فترات الإجازة

من الأمور التي يمكن أن تشرحها عَنّْ زواج العيد، بغض النظر عَنّْ التأجيل المستمر لجميع المهام أصلاً من قبل رمضان إلَّى رمضان، هُو استخدام فترة الإجازة وهذا الأسبوع بدون عمل ومهام وظيفِيْة، مما يسمح بإعداد جيد وأفضل وجيد. اهتم بالاستعدادات لحفل الزفاف، وكذلك حالة الاسترخاء قبله بالفعل وبدون القلق بشأن مشاكل العمل أو غيرها، على أي حال، الجميع فِيْ إجازة والعمل متوقف بالفعل، لذا فقد استفدت من استرخاء العمل قبل أيام قليلة من الإجازة و فِيْ نفس الوقت لديك وقت لأخذ إجازة وقضاء شهر العسل بعد الزفاف والاسترخاء كَمْا يحلو لك بعد الزفاف.

استخدام حالة النشاط خلال العيد

نعلم جميعًا حالة الخمول التي تحدث لنا خلال شهر رمضان، هذه الحالة التي تجعلنا نشعر بالتعب قبل الإفطار بسبب نقص الطعام والجفاف وحاجة الجسم إلَّى النيكوتين والكافِيْين، إلخ. بنشاط وبهدف الاستفادة من هذا الوضع الجديد الذي هُو بالطبع عادي ولكنه جديد بسبب غيابها عَنّْا لمدة شهر كامل حتى نتمكن من الاستعداد لحفل الزفاف وتنظيم العرس ونحن فِيْ ذروة النشاط والطاقة وهذا ما يجعل الزواج فِيْ عطلة دائمًا مبررًا وله تفسيرات وأسباب معقولة تمامًا فِيْ سياقه.

إذا لاحظنا أن شعبية زواج العيد تقتصر على عيد الفطر فقط، أما فِيْ عيد الأضحى فالزواج فِيْ مستواه طبيعي مفاجئ.