ما نسبة السائل الأمنيوسي الطبيعي حول الجنين

السائل الأمنيوسي سائل حمضي يحيط بالجنين فِيْ رحم الأم، ويتكون من الماء والمعادن والمواد العضوية التي يفرزها جسم الجنين، فما فائدته وما هِيْ النسبة الطبيعية للسائل الأمنيوسي حول الجنين

ما هِيْ <- td {border 1px solid #ccc؛} br {mso-data-placement same-cell؛} -> النسبة الطبيعية للسائل الأمنيوسي حول الجنين

يتم قياس كَمْية السائل الأمنيوسي بواسطة الموجات فوق الصوتية للطبيب ويتم قياسها بعدة طرق، وأكثرها شيوعًا هُو قياس جيوب الماء حول الجنين وحساب قطرها للحصول على أقرب نسبة ممكنة من السائل الأمنيوسي الذي يتغير أثناء الحمل من من الثلث الأول إلَّى الأخير.

لكنها تتراوح عادة بين (525 سم)، وإذا كانت أقل من (5 سم) فِيْعتبر نقصًا فِيْ ماء الجنين، وإذا تجاوزت (25 سم) فِيْعتبر زيادة فِيْ الماء حول الجنين، وكلتا الحالتين تتطلب مراقبة طبية دقيقة وتعليمات طبية لسلامة الأم والجنين حتى الولادة.

هذا هُو متوسط ​​ النسبة الطبيعية للسائل الأمنيوسي حول الجنين حسب مرحلة الحمل

  • الثلث الأول من الحمل من الأسبوع العاشر إلَّى الأسبوع العشرين، تكون النسبة الطبيعية للسائل الأمنيوسي حوالي (818 سم).
  • الثلث الثاني من الحمل من الثلث الثاني من الحمل حتى الأسبوع 30 تقريبًا، يبلغ متوسط ​​نسبة السوائل الطبيعية حوالي (14 سم) وتبدأ فِيْ الانخفاض تدريجيًا حتى وقت الولادة حيث يزداد حجم الجنين.
  • الثلث الأخير من الحمل فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وعَنّْدما تصل الأم إلَّى 3638 أسبوعًا، تكون نسبة السوائل طبيعية (510 سم).

فائدة السائل الأمنيوسي حول الجنين

بعد معرفة النسبة الطبيعية للسائل الأمنيوسي، من الضروري الآن ذكر أهمية وفائدة وجود هذا السائل حول الجنين.

تكَمْن أهمية السائل الأمنيوسي فِيْ

  • العمل على النمو الطبيعي للجنين وحمايته من الصدمات والحركات المفاجئة.
  • الحفاظ على درجة حرارة ثابتة حول الجنين لضمان بيئة مناسبة لنموه الطبيعي.
  • احميه من العدوى ووفر مساحة جيدة لحركة الجنين.

أيضا بعد وصوله إلَّى الثلث الأخير من الحمل يبدأ الجنين فِيْ التنفس وابتلاع السائل الأمنيوسي من أجل تدريب الرئتين والتنفس على عملهما، لأنه عامل مساعد لإكَمْال الرئتين والجهاز الهضمي للجنين، و يصبح السائل الأمنيوسي فِيْ المقام الأول بول الجنين.

مخاطر نقص السائل الأمنيوسي حول الجنين

معظم النساء اللواتي يعانين من انخفاض فِيْ السائل الأمنيوسي فِيْ الثلث الثالث من الحمل يكون حملهن طبيعيًا تمامًا، ولكن إذا كان <- td {border 1px solid #ccc؛} br {mso-data-placement same-cell؛} -> منخفض السلى أيضًا السائل هناك خطر طفِيْف من أن الجنين فِيْ الرحم لا يمكن أن يتطور بشكل طبيعي.

أثناء المخاض، يتم سحب الحبل السري ومن المحتمل أن تحصل على ولادة قيصرية.إذا اكتشف طبيبك انخفاض السائل الأمنيوسي فِيْ الثلث الأول أو الثاني من الحمل، فإن المخاطر تكون أعلى وقد تشمل الإجهاض أو الولادة المبكرة أو العيوب الخلقية أو ولادة جنين ميت.

وأخيرًا، عَنّْدما تعرف <- td {border 1px solid #ccc؛} br {mso-data-placement same-cell؛} -> النسبة الطبيعية للسائل الأمنيوسي حول الجنين أثناء مراحل الحمل المختلفة، احرصي عزيزي على إجراء فحص ومراقبة لحالتك بشكل منتظم مع الطبيب، تحققي من نسبة الماء حول الجنين لتتأكدي من سلامتك وسلامة جنينك حتى الولادة.