ما هو فضل صيام عاشوراء

ما فضل صيام عاشوراء ، وهو اليوم العاشر من شهر محرم في السنة الهجرية ، وهو من الأيام الفاضلة للمسلمين ، ويوم حداد وحزن على المذهب الشيعي لأنه مرتبط بذكرى ذكرى الزواج؟ وفاة الإمام الحسين – رضي الله عنه -. – قبله عندما أنقذه الله تعالى وقومه من فرعون وجنوده ، لذا من خلال هذا المقال سنراجع ما فضل صيام عاشوراء.

سبب صيام يوم عاشوراء

وسبب صيام يوم عاشوراء للمسلمين. لأنه اليوم الذي أنقذ الله تعالى النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – وقومه من فرعون وجنوده ، عندما غرق فرعون ومن معه من أعداء الله بالطوفان ، والحديث الصحيح. أكد أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لما جاء من مكة إلى المدينة وجد اليهود يصومون يوم عاشوراء ، فسأل عنه وأخبروه عن قصة صيامه ، فقال عليه الصلاة والسلام: (إني لموسى أحق منك). فصام وأمر بصومه.

ما فضل صيام عاشوراء؟

عن أبي قتادة الحارث بن ربيع – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: صوم يوم عرفة ، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله والسنة التي تليها ، وصوم يوم عاشوراء ، أرجو أن يكفر الله. العام الذي سبقه “. فضل صيام يوم عاشوراء أنه يكفر عن ذنوب المسلمين في السنة الماضية دون الكبائر ، وفي حديث صحيح آخر عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – قال: ” لم أر النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في الصيام فصار “. في غير هذا اليوم يوم عاشوراء ، وهذا الشهر يعني شهر رمضان “.

ما حكم صيام عاشوراء لابن باز؟

صيام يوم عاشوراء مستحب ومباح للفضيلة العظيمة التي أخبرنا بها الرسول الكريم ، وصامها الرسول الكريم على النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – الذي صام العاشر من محرم بفضل الله. تعالى على خلاصه من فرعون وجنوده ، وقد أكد الرسول الكريم صومه بعد أن رأى يهود المدينة يصومون عليه ، فقال: “إني لموسى أحق منك”. وقيل – صلى الله عليه وسلم – قال: (إن عشت للقاء أصوم التاسع). هذا معارضة لليهود. .

أوامر صيام عاشوراء

ورد من علماء الفقه والدين أن صيام عاشوراء ثلاثة مستويات ، وهي مرتبة فيما يلي من الكامل إلى الأصغر:

  • المرتبة الأولى: صيام عاشوراء مع اليوم الذي قبله واليوم الذي يليه ، أي صيام التسوع وعاشوراء واليوم الحادي عشر من شهر محرم وهو أكملها.
  • المركز الثاني: صيام يوم التسعة وعاشوراء ، ويأتي في المرتبة الثانية ، ودلت عليه أكثر الأحاديث الصحيحة.
  • المركز الثالث: صيام يوم عاشوراء وحده.

هل يجب صيام يوم التسوع مع عاشوراء؟

ويستحب للمسلمين أن يصوموا التسعة مع عاشوراء ، وفق وصية رسول الله في معارضة اليهود ، لأن اليهود يصومون يوم عاشوراء قدوة للنبي موسى عليه السلام. سأصوم في التاسع “. وفي رواية أخرى: “قبله بيوم وبعده بيوم”. شدد الرسول الكريم المسلمين على صيام يوم عاشوراء لما فيه من فضائل عظيمة. والصوم يكفر لما قبله والله أعلم.

ها قد وصلنا معكم إلى نهاية هذه المقالة التي أوضحناها من خلال فقراتها حول ما هي فضل صيام عاشوراء ، ثم انتقلنا عبر سطور المقال في الحديث عن سبب صيام يوم عاشوراء ، وما حكم صيام عاشوراء لابن باز ليختتم بالإجابة على وجوب صيام تسوع وعاشوراء؟