كَيْفَ تتغلب على اكتئاب بعد الزفاف مباشرة وما مفهُومه وأسبابه

اكتئاب ما بعد الزفاف هُو حالة تصيب الشخص بالحزن والمرارة بعد انتهاء حفل الزفاف، إما بعد انتهائه مباشرة، أو فِيْ الغالب بعد انتهاء عواقبه، مثل شهر العسل، وزيارة الأصدقاء، وما إلَّى ذلك عَنّْدما يخسر كل شيء. بريقها لكنك ما زلت تعيش مع روح العريس وما زلت تحتفظ بمكانة العروس لكن كل شيء من حولك انتهى ولم تصبح مركز الأضواء لا قبل ولا بعد، هذا الاكتئاب لا يؤثر على الجميع الناس بشكل عام، يمكن للكثير من الناس التعايش مع هذا الأمر وتقبله بأقصى قدر من الانسجام والتكَيْفَ، وهذا أيضًا لا يعلق أي أهمية على ليلة الزفاف إلا أنها تتويج للقِصَّة حب كبير أو رحلة طويلة من العيش معًا مع من تحب لكنه مازال يصيب عدد كبير من الازواج والزوجات فما هُو الاكتئاب بعد الزواج وكَيْفَ تتغلب عليه نأمل أن يتم الرد على هذه الأسئلة فِيْ الأسطر التالية.

مفهُوم الاكتئاب بعد الزفاف

الاكتئاب بعد الزواج هُو حالة يشعر فِيْها الزوج أو الزوجة أو كلاهما بالضيق الذي أصابهما دون أن يعلم أن كل منهما أصبح مسؤولاً عَنّْ المنزل أو الأسرة، حتى لو كان يتألف من شخصين فقط، وذلك. جاءت هذه المرارة الأبدية ملفوفة فِيْ بطانية. حلاوة السكر تتجسد فِيْ تحضيرات الزفاف وليلة الزفاف نفسها، فِيْ تهنئة الأصدقاء، وهدايا وبركات العائلتين، إلخ، لكن الأمور تبدو كَمْا هِيْ بعد الانتقال إلَّى البيت الزوجي والوفاء بواجبات الزوج والزوجة مسؤوليته، رغم ما يبدو من اللطف والخفة، وهذا بالطبع لا ينفِيْ الحب، بل ينفِيْ أيضًا وعي الزوجين بمفهُوم الزواج وآلية عمله.

أسباب الاكتئاب بعد الزواج

للاكتئاب بعد الزواج أسباب كثيرة، ولكن بالطبع هناك أسباب رئيسية تحدث وتختلف حسب طبيعة الناس. لذلك سنتحدث عَنّْ هذه الأسباب الجوهرية بنقاط سريعة ومختصرة، لأننا إذا تحدثنا عَنّْها مطولاً فلن نتمكن من التعرف على أطرافها الواسعة بمقالات كثيرة

إحجام الناس عَنّْ تكوين أسرة

من أهم الأسباب التي تسبب الاكتئاب بعد الزواج عدم قدرة الناس على فهم المسؤولية التي تأتي مع تكوين أسرة والبقاء مع شخص واحد إلَّى الأبد وتحمل نفقاتهم ومسؤولياتهم المادية والمعَنّْوية، واعتقد هؤلاء أن الحياة الزوجية هِيْ شيء سهل ويشبه على سبيل المثال علاقة ولكنه أكثر حدة، لكنهم لا يعرفون أنه شيء مختلف تمامًا.

عدم وجود حوار بين الطرفِيْن

لا شك أن الحب شيء والتوافق بين الناس شيء مختلف تمامًا بمعَنّْى أنه من الممكن أن يحب شخصان بعضهما البعض حتى يشربا، ولكن عَنّْدما يتحدثان مع بعضهما البعض، يفرض أحد الطرفِيْن رأيه. . أو يجادلون وطبعا هذا لا يمنع الحب ولكن فِيْ الحياة الزوجية يجب أن تسير الأمور بتفاهم متبادل ولغة حوار متبادل وزيادة قيمة النقاش دون الحاجة لفرض رأي أو طغيان بالقرارات وبالطبع مع الصدام الأول الذي يمكن أن يبدأ فِيْ نفس ليلة الزفاف، يدرك كلاهما المأزق الذي وقع فِيْهما وسقط فِيْ حالة اكتئاب بعد زواجهما والذي قد يستمر لأيام طويلة إذا أصلحا حياتهما الزوجية التي يمكن إنقاذها فِيْ وقت مبكر. المسرح.

الرغبة فِيْ الزواج فقط دون رعاية الشريك

لسوء الحظ، خاصة فِيْ مجتمعاتنا، يريد الناس فقط إقامة حفل الزفاف، والزواج، والاستعداد لحفل الزفاف، وحجز أفخم القاعات، والغناء والرقص والبهجة مع الأحباء والأصدقاء والأقارب، ولكن للأسف لا يفكر الناس فِيْ ذلك. ما يحدث بعد الزواج، أو ما يحدث عَنّْدما يتزوج، فهُو يريد كل الأضواء الساطعة والعيون وميض الكاميرا، لكنه لا يهتم بالزواج نفسه، ولكن بعد كل هذه الضوضاء، أغلق، يجد نفسه وحيدًا وفِيْ صمت تام، باستثناء الشخص الذي اختاره كزوج، يحدق فِيْ بعضهما البعض، وكلاهما أدرك للتو أنه مرتبط بمصير هذا الشخص، الذي سيعيش معه بقية حياته. قد تدرك أنها لا تعرفه جيدًا حتى. أكبر كارثة هِيْ الكشف عَنّْ إحجامه عَنّْ التعرف عليه فِيْ المقام الأول، وبالتالي فإن اكتئاب ما بعد الزواج فِيْ هذه الحالة سيستمر قليلاً، ربما كثيرًا، وربما لن ينتهِيْ أيضًا.

سيكولوجية الفتاة بعد الزواج

من أجل استكَمْال الصورة وفهم الاكتئاب بعد الزواج بشكل جيد، نحاول أيضًا فهم نفسية الفتاة بعد الزواج، كَيْفَ تبدو، ونقول ذلك بعد اختيار فستان الزفاف، اختيار القاعة المناسبة، اختيار المغني للغناء فِيْ الحفل، أو حتى اختيار قائمة الأغاني التي سيتم تشغيلها، والتأكد من دعوة الجميع لمن نريد والدعوات التي نريد التواصل معها للتأكد من كعكة الزفاف ورحلة الزفاف وكل ما يتعلق الزفاف وأضوائه وسحره، كل تلك الأشياء التي حلمت بها كل فتاة، وفجأة نظرت إلَّى نفسها، الآن بعيدة عَنّْ المنزل، بعيدة عَنّْ حضن والدتها ومداعبة والدها، بعيدًا عَنّْ مزاحها مع إخوتها واللعب مع أخواتها.، بعيدًا عَنّْ الأصدقاء والصديقات الذين لن تنفصل عَنّْهم أبدًا، فهِيْ الآن مقدر لها أن تبقى مع هذا الشخص لبقية حياتها، والتي كانت مرتبطة بها، وبعد أن تعرضت للتلف والمزاح والعبث، ستحصل الآن على لتحمل المسؤولية عَنّْ نفسها وتقاسم المسؤولية مع شخص آخر كذلك، يكون لا شك أنها مزحة بالطبع، لكنها للأسف الحَقيْقَة التي تحيط بها.

الحالة العقلية للرجل بعد الزواج

تختلف الحالة العقلية للرجل بعد الزواج قليلاً عَنّْ حالة المرأة، لكنها ليست أقل خطورة. يبدأ الرجل فِيْ التعافِيْ بسرعة، لكن الصدمة التي يعاني منها لا تقل عَنّْ صدمة الفتاة. القدرة على استعادة قدرته على التعامل مع الأمور بسرعة، نوبات التمرد لديه أكبر من نوبات الفتاة. على الرغم من ذلك، خاصة لأنه يتمتع بالسلطة فِيْ بعض الأحيان، فإن نفسية الرجل بعد الزواج تتحول إلَّى انزعاج من كل ما يحدث، ومضايقة غير مبررة وغير مفهُومة، لأنه لم يكن يتوقع أن يكون الزواج مملًا جدًا وأن الكثير من الواجبات ستفرض عليه. هُو، لذلك هُو عليه دائمًا البقاء فِيْ هذا الجانب الآمن من حياته، الجانب الذي يسمح له بالسهر مع الأصدقاء، والعيش بشكل عرضي، والانتقال من وظيفة إلَّى أخرى، والسفر عَنّْدما يريد، وما إلَّى ذلك. مسؤوليات أخرى، لذلك نجد أن اكتئاب ما بعد الزواج لا يميز بين الزوج والزوجة اللذين فِيْهما كلاهما.

كَيْفَ تتغلب على الاكتئاب بعد الزواج

زيادة قيمة الحوار للتغلب على اكتئاب ما بعد الزواج

تعد زيادة قيمة الحوار من أهم أسباب التغلب على الاكتئاب بعد الزواج، لأنه أثناء حدوث الصدمة عليك عدم الاستسلام لها والاستسلام لها والتزام الصمت. شيء ستقطعه فِيْ منتصف الطريق على أي حال لعكس الصمت الأبدي وخنق النيران المشتعلة تحت الرماد، مما يؤجج ألسنة اللهب أكثر.

البحث عَنّْ لغة مشتركة للتفاهم

يجب أن يحدث هذا من الخطبة على أي حال، يجب أن تؤخذ وجهة النظر هذه على محمل الجد من التعارف الأول، وهِيْ إيجاد لغة مشتركة للتفاهم كأساس لحياة زوجية مستقرة، بحيث لا توجد اختلافات وتنافر فِيْ كل شيء بينهما. أنت وأنت نعتمد على حَقيْقَة أن الحب وحده هُو طوق النجاة، فالحب يمكن أن يجعلك تستمر فِيْ العلاقة لفترة جيدة، أو سنة أو أكثر، لكن الحياة الزوجية لا يمكن أن تمضي قدمًا حتى لمدة شهر واحد، وكلما طال أمد الفترة تزداد الأزمة تعقيدا، والاكتئاب بعد الزواج يجعل المرء يقبل الحياة الزوجية على قدم المساواة.

تحقيق الزواج كقيمة ومفهُوم

لا يمكننا فهم الزواج بمعزل عَنّْ سياقه الاجتماعي، ولا يمكن أن يكون مجرد انتقال من الارتباط إلَّى الزواج، مثل الانتقال من شقة إلَّى أخرى. لكي تنبهر بأنوار قاعات الأفراح، يجب أن نوجه أعيننا إلَّى ما بعد أن تنطفئ تلك الأنوار ومشاعرنا تجاههم.

المثابرة لتحقيق التوافق والتغلب على اكتئاب ما بعد الزفاف

يجب على الرجل السليم ألا يستسلم منذ اللحظة الأولى إذا أصيبت زوجته بالاكتئاب بعد الزواج أو العكس، وعليه أن يبدي المثابرة اللازمة التي تمكنه من تخفِيْف الصدمة عَنّْها، وزيادة وعيها بأهمية وقيمة الزواج. أظهر لها الحَقيْقَة، أنه ليس هذا الكابوس الرهِيْب الذي يعيش فِيْه، لكنها خطوة ضرورية سيكون لها العديد من الفوائد والآثار الإيجابية.

الاكتئاب بعد الزواج من الأمور التي يمكن أن تحدث لأي شخص فِيْ أي وقت وفِيْ أي مكان إذا لم يكن يدرك أهمية الزواج ومفهُومه الكامل ولا يدركه لأنه ليس رحلة أو نزهة بل هُو نزهة كاملة. والحياة المختلفة لذلك يجب أن يكون لدينا الوعي اللازم ونحن نسير كثيرًا نحو هذه الخطوة المهمة.