5 أعراض للحمل بعد الإبرة التفجيرية

تُستخدم الإبرة المتفجرة لحقن هرمون الحمل hCG، وهِيْ طريقة يستخدمها الأطباء لعلاج خصوبة الإناث، ولزيادة كَمْية هذا الهرمون فِيْ الجسم لتحفِيْز إطلاق بويضة من المبيض.

يطلق عليه هذا الاسم لأنه ينفجر الجريب الذي يحتوي على البويضة لتحرير البويضة من المبيض، وفِيْ هذه المقالة سنتعرف أكثر على هذه الإبرة وأعراضها.

أعراض الحمل بعد الحقن بالإبرة

بعد الحقن بإبرة متفجرة، ستشعر ببعض الأعراض الواضحة، من أهمها

  • احتباس السوائل فِيْ الجسم وخاصة فِيْ الساقين والذراعين.
  • الشعور بحكة فِيْ بعض أجزاء الجسم.
  • الشعور بالاكتئاب
  • صداع الراس؛
  • التعب الشديد
  • نظرًا لأن هذه الأعراض مماثلة لأعراض الحمل المبكرة، فقد تشعرين بالحمل حتى لو لم تكوني حاملاً فِيْ الوقت الحالي.

    لذا اعلمي أن ظهُور الأعراض المذكورة أعلاه لا يعَنّْي بالضرورة أنك حامل ويجب إجراء فحص دم لتأكيد الحمل.

    الإبرة المتفجرة والتوائم ما هِيْ الصلة

    تعتمد فرصة الحمل بتوأم فِيْ حالة الحقن بإبرة متفجرة على حجم الكيس حول البويضة قبل الحقن، وبعد الحقن ينفجر الكيس (الغشاء) حول البويضة.

    فِيْ هذه المرحلة، هناك فرصة كبيرة لإطلاق أكثر من بويضة واحدة إذا تمزق أكثر من جريب واحد، مما يعطي فرصة أكبر للحمل بتوأم أو أكثر، اعتمادًا على عدد البويضات المخصبة.

    الإبر المتفجرة وجنس الجنين

    إن زيادة هرمون الحمل فِيْ جسمك بعد الحقن بهذه الإبرة يزيد من فرص الحمل بأنثى أكثر من فرص الحمل بالذكر.

    لذلك فإن عدد حالات الحمل بفتاة بعد إبرة التفجير أكبر من عدد حالات الحمل بصبي، لكنها بالتأكيد ليست القاعدة، لأن هناك حالات كثيرة يكون فِيْها الحمل صبيًا وأحيانًا توأمان.

    كَيْفَ تعمل الإبر المتفجرة

    العملية الطبيعية التي تحدث فِيْ جسم المرأة هِيْ أن هرمون الغدد التناسلية (FSH) يعمل على التسبب فِيْ تمزق الجريب الذي يغلف البويضة، ثم يتم إطلاق البويضة فِيْ قناة فالوب.

    هذه طريقة طبيعية لتحفِيْز التبويض فِيْ جسم المرأة، وفِيْ حالة عدم قدرة جسم المرأة على القيام بهذه العملية بشكل طبيعي، يلجأ الطبيب إلَّى إبر متفجرة تحفز الجريبات على الانفجار والانفجار، بحيث يتم إطلاق البويضات. لمرحلة الإخصاب.

    تحدث الإباضة بعد 24-48 ساعة تقريبًا من الحقن، وبما أنه لا يوجد تاريخ محدد ومحدّد للإباضة، يستخدم الطبيب فحصًا بالموجات فوق الصوتية لمراقبة ما يحدث بالداخل لتأكيد المَوعِد الدقيق للإباضة من خلال مراقبة حجم البصيلة. حول البيضة وسرعة البويضة بعد انفجار الغشاء المحيط بها.

    يؤدي إطلاق الهرمون من الحقن إلَّى انفجار البصيلات حول البويضات، وتختلف فرص النجاح من حالة إلَّى أخرى.

    كَمْا يعتمد إلَّى حد كبير على نوع مشاكل الخصوبة التي تعاني منها المرأة وحجم وعدد البصيلات وتوقيت الحقن بالنسبة إلَّى توقيت الإباضة. حالات الحمل أكبر من ذلك بكثير.

    العلاقة الحميمة بعد انفجار إبرة

    يوصي الأطباء بأن تكون لك ولزوجك علاقة حميمة وممارسة الجماع فِيْ مَوعِد لا يتجاوز 24-36 ساعة بعد تاريخ الحقن، وبعد ذلك ستقوم الإبرة بعملها، أي أن القشرة المحيطة بالبويضة ستنفجر. يسافر إلَّى قناة فالوب للإخصاب.

    وبما أن البويضة تعيش حوالي 24 ساعة، فِيْجب أن تتم الجماع الجنسي فِيْ غضون 36 ساعة كحد أقصى بعد الحقن، وكل هذا تحت إشراف الطبيب مع الموجات فوق الصوتية لإزالة البويضة بعد الحقن.

    أخيرًا، يعتمد نجاح الحمل بعد نفخ الإبرة على عدة عوامل أهمها عمر المرأة ونوعية الحيوانات المنوية للرجل والتاريخ الطبي وعلاجات التلقيح الأخرى التي يخضع لها الزوجان، لكن الدراسات تقول ذلك معدل النجاح يتزايد باستمرار وقد وصل إلَّى 80٪ حتى الآن.