طعام الأم المرضعة إليكِ أبرز الأمثلة

زوجة أخي تعاني مع ابنتها الصغيرة لأنها تمنعها من شرب أي شراب، فهل هذا صحيح لأنها تؤثر عليها أنها ترضع على الفور. إذا شربت كوبًا من الشاي أو القهُوة، ستظل طفلتها الصغيرة مستيقظة ونشيطة حتى وقت متأخر، وإذا تناولت أطعمة تسبب الغازات لدى الطفل، فسوف تعاني من عواقب هذا الإجراء لمدة يوم أو أكثر.

ولهذا نقدم لكَمْ اليوم أيها الأمهات الأعزاء المشروبات والأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنها تؤثر على جودة أو كَمْية حليبك أو نقله إلَّى الرضيع. تعرف معَنّْا فِيْ السطور التالية عَنّْ غذاء الأم المرضعة، حتى تتمكن من تحديد المسموح والممنوع فِيْ الطعام خلال هذه الفترة المهمة.

غذاء الأم المرضعة

من خلال النقاط التالية نلفت انتباهكَمْ إلَّى أهم المعلومات عَنّْ غذاء الأم المرضعة

خضروات

جميع الخضروات غير قابلة للهضم أو من المعروف أنها تسبب الغازات، حتى للبالغين، مثل

  • الملفوف (الملفوف) بنوعيه.
  • قرنبيط؛
  • بروكلي
  • البصل والثوم، خاصة إذا كان نيئًا.

يمكنك تناول هذه الأطعمة ولكن دون المبالغة فِيْ تناولها، مرة واحدة فِيْ الشهر جيد والبصل والثوم داخل الطعام المطبوخ إذا أمكن ويجب تجنب تناولها نيئة تمامًا.

البقوليات

البقوليات بشكل عام هِيْ عسر الهضم وتسبب الإمساك والغازات لك وله، لذلك يمكنك تناول البقوليات مثل الفاصوليا، واللوبيا، والفاصوليا العريضة وغيرها، ولكن ليس بإفراط، مرة واحدة فِيْ الشهر جيد.

فاكهة

الفواكه الحمضية وأي شيء يحتوي على فِيْتامين ج مثل البرتقال والليمون واليوسفِيْ والأناناس والكيوي والتوت بجميع أنواعه والفراولة يجب عدم تناولها بكثرة أثناء الرضاعة الطبيعية. نظرًا لأنه يسبب الإسهال لطفلك، على الأقل تجنب تناوله قبل الرضاعة مباشرة.

هل تختلف نسبة الكالسيوم فِيْ منتجات الألبان المختلفة

حلويات

لا ينصح بتناول السكريات والحلويات والشوكولاتة بكثرة أثناء الرضاعة الطبيعية، لأن السكريات تزيد من طاقة الطفل ولا تنظم نومه، ويمكن أن تسبب السمنة بإمرارها مع الحليب.

اقرأ عَنّْ الأعراض التي تخبرك أن طفلك يعاني من حساسية تجاه طعام معين

المحظورات الممنوحة للأمهات المرضعات

بعد ذكر أهم أمثلة الطعام للأم المرضعة، إليك موانع الاستعمال التي يجب تجنبها تمامًا

  • التدخين، المباشر أو غير المباشر، ممنوع منعا باتا أثناء الحمل والرضاعة.
  • المضادات الحيوية وبعض الأدوية مثل المسهلات وحبوب منع الحمل وأدوية الاكتئاب ممنوعة على النساء الحوامل والمرضعات، لذلك قبل البدء فِيْ تناول أي نوع من الأدوية، عليك أولاً استشارة طبيبك والتأكد من عدم تأثيرها على الطفل. .

  • تجنب جميع الأطعمة التي تسبب الحساسية لديك أو لدى أفراد أسرتك مثل المكسرات وبعض أنواع الأسماك وبعض أنواع الفاكهة مثل الفراولة أو الموز أو الشوكولاتة وغيرها من الأطعمة التي تسبب الحساسية خوفًا من أن يكون طفلك محبوبًا لك. ، قد يكون لهم.

  • منتجات الألبان كاملة الدسم ولكن أيضًا الكريمة والزبدة والسمن تؤثر على طفلك وتتسبب فِيْ المغص. استبدلي الأنواع السابقة بمنتجات الألبان والزبادي والزبادي قليل الدسم، ويمكنك استبدال الدهُون بالزيت الخالي من الكوليسترول، مثل زيت الزيتون .

  • يجب عدم تناول الأطعمة الحارة التي تحتوي على الكثير من البهارات أثناء الرضاعة الطبيعية، إلا بكَمْيات صغيرة، لأنها تغير طعم الحليب وتؤثر على الجهاز الهضمي لطفلك.

  • المشروبات الغازية ضارة جدًا للعظام، كَمْا أنها تسبب المغص وانتفاخ البطن عَنّْد الأطفال وبالطبع تحتوي على نسبة عالية من الكافِيْين، لذلك لا ينصح بتناول المشروبات الغازية أثناء الحمل والرضاعة على الإطلاق.

  • يجب تجنب الشاي والقهُوة وجميع المشروبات التي تحتوي على الكافِيْين أثناء الرضاعة الطبيعية.

فِيْ الصورة التالية ستجد كل ما يفِيْدك ويجيب على سؤال ما هِيْ الأطعمة المفِيْدة للأم المرضعة.

تعلم فِيْ هذا الفِيْديو مع د. الغذاء الصحي ماي زيا للأمهات المرضعات.

أخيرًا، كلما أصبحت أكثر دراية بالنظام الغذائي للأم المرضعة، اشرب المزيد من الماء وتناول المشروبات العشبية الدافئة وغيرها من الخضروات الطازجة مثل الخس والخيار والجزر والفواكه مثل التفاح والكَمْثرى والبطيخ واستعد للطهِيْ. بالدهُون الصحية ذات التحلية الخفِيْفة التي لا تحتوي على سعرات حرارية عالية، وتجنب جميع الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية.