ما الأدوية الممنوعة مع الحليب وماذا عَنّْ المشروبات الأخرى

هناك بعض العادات الخاطئة التي نمارسها عَنّْ غير قصد أثناء تناول بعض الأدوية، فمثلاً نستخدم العصائر وبعض المشروبات الأخرى بدلاً من الماء، لكن هذا السلوك يؤثر على فاعلية هذه الأدوية، بل إن بعض المشروبات تسبب ضررًا عَنّْد تناولها مع بعض الأدوية.

تعرف على معلومات حول “Supermom” فِيْ هذه المقالة عَنّْ العقاقير المحظورة بالحليب والعديد من المشروبات الأخرى.

الأدوية المحظورة مع الحليب

هناك بعض الأدوية التي يجب تجنبها مع الحليب، مثل “التتراسيكلين” و “الفلوروكينلون” و “الجوبرو فلوكساسين” مع الحليب، لأنها تؤدي إلَّى عدم حصول الجسم على جرعة كافِيْة من الدواء.

لذلك يجب تناول الحليب قبل ساعة واحدة على الأقل من هذه الأنواع وليس بعد ساعتين.

كَمْا يوصي الأطباء بعدم تناول الحليب مع الأدوية أو بعدها مباشرة أو حتى قبل تناولها، حيث يمكن للحليب أن يمنع تأثير بعض الأدوية ويقلل من تأثيرها، حيث يتفاعل الكالسيوم الموجود فِيْ الحليب مع بعض المكونات النشطة لبعض الأدوية ويمنع امتصاصها.

لذلك لا يستفِيْد الجسم منه، فالأفضل ألا تقل المدة بين تناول اللبن والدواء عَنّْ ساعتين، سواء قبل الدواء أو بعده.

الأدوية المحظورة مع المشروبات الأخرى

بعد التعامل مع المخدرات غير المشروعة فِيْ الحليب، نحتاج الآن إلَّى التحدث قليلاً عَنّْ العقاقير غير المشروعة فِيْ بعض المشروبات الأخرى مثل الشاي والعصير وغير ذلك

الأدوية المحرمة مع الشاي

  • يؤثر الكافِيْين الموجود فِيْ الشاي والقهُوة على امتصاص فِيْتامين د وبالتالي امتصاص الكالسيوم.
  • يقلل الكافِيْين من امتصاص الحديد بنسبة 80٪، والتانين الموجود فِيْ الشاي يرتبط بالحديد ويمنع امتصاصه، ونقص الحديد يمكن أن يؤدي إلَّى فقر الدم.

من الأفضل تجنب المنشطات مثل الشاي والقهُوة مع فِيْتامين د ومكَمْلات الكالسيوم التي تحتوي على الحديد.

الأدوية المحظورة مع المشروبات الغازية

ينصح الأطباء بعدم تناول الأدوية مع المشروبات الغازية، لأن المشروبات الغازية تحتوي على مواد يمكن أن تؤثر على إذابة وامتصاص بعض الأدوية فِيْ الجسم.

يوصى بتجنب تناول المشروبات الغازية مع المضادات الحيوية والمكَمْلات الغذائية التي تحتوي على الحديد، لاحتوائها على مواد بطيئة الذوبان، والمشروبات الغازية تمنع ذوبانها وامتصاصها.

الأدوية المحرمة مع العصير

بما أننا ذكرنا أهم الأدوية المحظورة بالحليب، فقد كان علينا أن نخبرك عَنّْ بعض الأدوية المحظور تناولها واستخدامها مع أنواع معينة من العصائر، والتي غالبًا ما يتم تمثيلها بالعصائر التالية.

يجب تجنب خلط الأدوية مع العصائر، وخاصة العصائر الحمضية مثل عصير الليمون والجريب فروت، لأنها تتفاعل مع الأدوية وتؤثر على فعاليتها.

  • عصير البرتقال تتفاعل الأحماض الموجودة فِيْ عصير البرتقال مع الأدوية وخاصة المضادات الحيوية لتقليل فعاليتها وإبطاء امتصاصها، لذلك يجب تجنب عصير البرتقال لمدة ساعتين على الأقل قبل أو بعد تناول المضادات الحيوية.
  • عصير الأناناس يجب عدم تناول عصير الأناناس مع الأدوية التي تمنع تكون جلطات الدم، لذا احذر من شرب عصير الأناناس معه. نظرًا لاحتوائه على مكونات عشبية تتداخل مع فعالية الدواء، وكذلك إذا كنت مصابًا بعدوى بكتيرية وتتناول أدوية لها أو أدوية للتوتر والقلق والإحباط، فتجنب شرب الأناناس.
  • عصير الجريب فروت لا ينبغي تناول الجريب فروت مع أدوية الستاتين الخافضة للكوليسترول ومضادات الهِيْستامين وأدوية الحساسية والألم ومثبطات المناعة والأدوية المعوية ومضادات الفِيْروسات وأجهزة تنظيم ضربات القلب وكذلك الأدوية النفسية. لفشل الجهاز والموت. لأن هذا العصير يحتوي على مادة “Nutrapolitic” التي تؤثر على فعالية الدواء، مما يؤدي إلَّى مضاعفات تهدد حياة المريض.

الآن بعد أن تعرفت على الأدوية المحظورة مع الحليب وبعض المشروبات الأخرى، تذكر أن أفضل مشروب لتناول الأدوية هُو الماء فقط. احرص على شرب الكثير من الماء مع الدواء للمساعدة على إذابته وامتصاصه، وتجنب تناول أي مشروبات أخرى مع الدواء لمنع فعاليته.

تعرف على المزيد حول كل ما يتعلق بصحتك وصحة عائلتك فِيْ قسم الصحة “Supermom”.