أسباب تأخر الدورة غير الحمل

يعد تأخر الدورة الشهرية مشكلة لمعظم النساء لأن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلَّى تأخر الدورة الشهرية. وعدم انتظام الدورة الشهرية يمكن أن يتأخر بسبب الحمل أو بسبب عدد من الأسباب الأخرى التي سنتحدث عَنّْها اليوم.

إذا كنت تعانين من تأخر الدورة الشهرية بدون حمل، فاستمري فِيْ قراءة هذا المقال معَنّْا للتعرف على أسباب تأخر الدورة الشهرية بدون حمل.

أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل

إذا كنت تعانين من تأخر الدورة الشهرية دون حدوث الحمل، فعليك إلقاء نظرة فاحصة على أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية، بصرف النظر عَنّْ الحمل

الإجهاد والتوتر

يمكن أن يغير الإجهاد هرموناتك، ويؤثر على يومك بالكامل، ومزاجك، وحتى جزء من دماغك يسمى الوطاء، وهُو المسؤول عَنّْ تنظيم دورتك الشهرية.

بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي الإجهاد إلَّى أمراض مزمنة أو زيادة مفاجئة فِيْ الوزن أو نحافة شديدة، وكل ذلك يؤدي مباشرة إلَّى تأخر الدورة الشهرية.

وزن خفِيْف

تعتبر اضطرابات الأكل من أهم أسباب انقطاع الطمث، فالنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهِيْة العصبي والشره المرضي أكثر عرضة للإصابة بفترات متأخرة أو متقطعة.

إذا كان وزنك أقل بنسبة 10٪ من الوزن المثالي بالنسبة لطولك، فهذا سبب قوي لوقف الإباضة وتغيير بعض وظائف جسمك، بالطبع النصيحة المثالية فِيْ هذه الحالة هِيْ معالجة السبب الجذري واستشارة أخصائي التغذية فِيْ الحال.

بدانة

كَمْا فِيْ الحالة السابقة، تؤدي الزيادة الكبيرة فِيْ الوزن إلَّى تغيرات هرمونية كبيرة تؤدي إلَّى تأخير الدورة الشهرية.

الحل هُو البدء فورًا فِيْ تناول نظام غذائي صحي يتناسب مع حالتك الصحية مع مجموعة من التمارين المناسبة لوزنك لتجنب تأخير الدورة الشهرية.

تكيس المبايض

فِيْ حالة تكيس المبايض، ينتج الجسم الأنثوي المزيد من هرمونات الذكورة (الأندروجين)، مما يؤدي إلَّى اختلال هرموني كبير يؤثر على انتظام الدورة الشهرية ويمكن أن يوقفها تمامًا.

تعتبر هذه الحالة من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية بعيدًا عَنّْ الحمل.

حبوب منع الحمل

تحتوي حبوب منع الحمل على هرمون الاستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يمنعان المبايض من إطلاق البويضات، مما يؤدي إلَّى حدوث خلل فِيْ نظام الدورة الشهرية للمرأة.

يمكن أن تستمر حالة عدم الانتظام لمدة تصل إلَّى ستة أشهر كاملة حتى تعود الدورة الشهرية إلَّى انتظامها مرة أخرى، وهذه الحالة هِيْ أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتأخر الدورة الشهرية خارج الحمل لدى المرأة المتزوجة.

الأمراض المزمنة

تؤثر الأمراض المزمنة مثل مرض السكري واضطرابات الجهاز الهضمي المزمنة على انتظام الدورة الشهرية، وكلاهما مرتبط بالهرمونات فِيْ الجسم التي تعطل نظام الإباضة لدى النساء، مما يؤدي إلَّى تأخير الدورة الشهرية أو انقطاعها.

سن اليأس

تبدأ معظم النساء فِيْ سن اليأس بين سن 45-55، والنساء اللواتي لديهن فترات متأخرة أو غير منتظمة فِيْ الأربعينيات من عمرهن يعانين من انقطاع الطمث المبكر.

وهذا يعَنّْي انخفاضًا فِيْ إنتاج البيض وستكون النتيجة فترات غير منتظمة يتبعها غياب كامل.

مشاكل الغدة الدرقية

سواء كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية، فسيؤثر ذلك على الدورة الشهرية، مما يؤدي إلَّى غياب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها.

الغدة الدرقية هِيْ المسؤولة عَنّْ تنظيم التمثيل الغذائي فِيْ الجسم، ومشكلة فِيْ ذلك تؤثر على الهرمونات بشكل عام.

وتجدر الإشارة إلَّى أن أسباب تأخر الدورة الشهرية عَنّْد الفتيات هِيْ نفسها عَنّْد المتزوجات، باستثناء الحمل واستعمال حبوب منع الحمل.

أعراض تأخر الدورة الشهرية غير الحمل

إذا كنت متزوجًا حديثًا، فإن عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الزواج أمر طبيعي جدًا، لذا لا داعي للقلق، بالإضافة إلَّى التأكد من أنك حامل قبل حدوث تأخير فِيْ الدورة الشهرية.

إذا لم تحملي وتأخرت دورتك الشهرية، فعليك ة الطبيب لمعرفة سبب التأخير. عَنّْد ذهابك للطبيب ستخضع لفحص لتحديد سبب التأخير ومن ثم علاجه قبل أن يؤثر على توازن الهرمونات فِيْ جسمك وظهُور مضاعفات.

فِيْما يلي أهم أعراض غياب الدورة الشهرية غير الحمل

  • شعور بألم وانتفاخ فِيْ الثدي.
  • آلام فِيْ البطن والمعدة.
  • التعب الشديد والتوتر المستمر.
  • فقدان الشهِيْة أو الرغبة الشديدة فِيْ تناول الطعام.
  • عدم وجود إفرازات دموية أو بنية اللون فِيْ وقت الدورة الشهرية.

علاج تأخر الدورة الشهرية

بعد التعامل مع أبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية غير الحمل، تحتاجين إلَّى معرفة الطرق المستخدمة فِيْ علاج تأخر الدورة الشهرية، حيث اتضح أنه لا يوجد علاج واحد للفترات المتأخرة، ولكن تحديد سبب تأخر الدورة الشهرية يعد أمرًا رئيسيًا. عامل فِيْ تحديد العلاج المناسب، وذلك بالطبع بعد استشارة الطبيب.

الجدير بالذكر أن الوصفات العشبية لعلاج تأخر الدورة الشهرية انتشرت مؤخرًا، لكن كل هذه الوصفات ليس لها دليل علمي واحد، لذلك أنا مهتم بتحديد سبب تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية سابقًا.

الدورة العادية لتأخر الدورة الشهرية

بالنسبة لمعظم النساء، تتكرر الدورة الشهرية كل 28 يومًا إذا كانت منتظمة، ومن الطبيعي أن تحدث فِيْ أي وقت بين 21-35 يومًا، ويتم احتساب هذه الأيام من أول يوم للدورة الشهرية إلَّى آخر يوم قبلها. الفترة القادمة.

من الطبيعي أن يحدث الحيض فِيْ نفس الوقت كل شهر أو قبل هذا التاريخ بنحو يومين، ولكن إذا تأخر الحيض 35 يومًا، وجب البحث عَنّْ سبب تأخيره، لأنه فِيْ هذه الحالة غير طبيعي ومثير للقلق.

لمعرفة كل شيء عَنّْ طبيعة واضطرابات الدورة الشهرية، انقر هنا.

إن إهمال معرفة أسباب تأخر الدورة الشهرية سيجعل من الصعب عليك القيام بهذه المهمة فِيْ المستقبل ويؤثر لاحقًا على توازن الهرمونات وعملية الإباضة، لذلك عليك استشارة طبيبك عَنّْدما تجد أن دورتك الشهرية متأخرة بدون حمل.