ما هي مراتب صيام عاشوراء

ما هي درجات صيام عاشوراء؟ وهو من الموضوعات الفقهية التي تساؤلات كثيرة حول يوم عاشوراء ، حيث تعتبر عاشوراء من الأيام المهمة للمسلمين ، وقد شرع الإسلام في الصيام لما له من فضائل عظيمة. – صلى الله عليه وسلم – عن فرعون ، ومن هذا المنطلق يهتم بالحديث عنه ، بالإضافة إلى الشرح والعلم.

عاشوراء صيام 2022

عاشوراء من الأيام المباركة عند المسلمين ، فهو اليوم العاشر من شهر محرم في السنة الهجرية ، حيث يصادف اليوم الذي أنقذ الله فيه موسى – صلى الله عليه وسلم – والمسلمون معه من ظلم فرعون وجنوده. يكفر عن ذنوب عام كامل ، كما يصادف صيام عاشوراء هذا العام 2022 يوم الاثنين 8 أغسطس ، ويصوم معظم المسلمين من مختلف المذاهب والطوائف في ذلك اليوم ، لكن بعض الطوائف تمنع صيامه.

أوامر صيام عاشوراء

يعتبر يوم عاشوراء من أيام الله المباركة. إنه أحد الأيام المهمة للمسلمين. لذلك فقد أوضح العلماء مراحل صيام عاشوراء ، وهي كالتالي:

  • المراتب العليا: وهي الرتب الأفضل والأكمل ، فهي تعبر عن صيام اليوم السابق لعاشوراء وبعده ، أي صيام اليوم التاسع والعاشر والحادي عشر من محرم.
  • المراتب الوسطى: تتمثل في صيام اليوم التاسع قبل يوم عاشوراء ، ودليل ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا بقيت لألتقي بشخص ما سألتقي به). صوم التاسع.
  • أدنى المراتب: وهو أدنى المراتب ، فهو يعبر عن صيام يوم عاشوراء وحده ، كما أن صيام اليوم العاشر من محرم سنة مؤكدة لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

الحكمة من استحسان صيام اليوم السابق لعاشوراء

والحكمة من صيام اليوم الذي يسبق عاشوراء أو بعده هو مخالفة اليهود واتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم. عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ قَالَ، فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ، حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ والترحيب. “

سبب صيام عاشوراء

وسبب صيام يوم عاشوراء أنه اليوم الذي أنقذ فيه الله تعالى موسى – عليه السلام – وشعبه ، وأغرق فرعون وقومه ؛ فصامها موسى بفضل الله ، ثم صامها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ودليل ذلك ما ثبت عن ابن عباس رضي الله عنهم: جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ورأى اليهود يصومون يوم عاشوراء. قال لهم: ما هذا؟ قالوا يوم صيامه: هذا يوم بار. هذا هو اليوم الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من عدوهم. فصام عليها موسى عليه السلام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنني أحق بموسى منك ، فصام عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام عاشوراء

صوم عاشوراء فضل عظيم ، فهو اتباع سنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وسنة نبي الله موسى عليه السلام. قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ”، حيث ُتعدُّ هذه الفضيلة من أهم ما ورد في فضل يوم عاشوراء .

.

بهذا القدر من المعلومات وصلنا نحن وأنت إلى نهاية فقرات هذا المقال الذي كان بعنوان ما هي مراحل صيام عاشوراء ؟، حيث تناولنا إجابة السؤال ، بالإضافة إلى الحديث عن يوم عاشوراء وفضائله ، وسبب استحباب صيام اليوم الذي يسبقه.