عدد ركعات التهجد وأوقات صلاتها والفرق بين صلاة التهجد وقيام الليل

ما فائدة صلاة التهجد وكَيْفَ تصلي الجواب على السؤال لا يعرفه إلا من هدى واتبع سنة رسوله الكريم ويلتفت إلَّى خالقه كلما ضاق به الدنيا وكانوا قليلين فِيْ الدنيا. كان حزنه على هذا النحو، وكان يفكر أكثر فأكثر فِيْما حدث، ولا يستطيع فعل أي شيء ؛ ماذا لو نجونا من آلامنا بالصلاة والتوجه إلَّى الله بماذا نشعر عَنّْدما نصلي ربما يصلي كثير منا للوفاء بواجبنا ولا يشعر بمتعة الصلاة والسلام الذي يملأ القلب ويمنحه الهدوء والسكينة، وكأنه لا يشعر بالضيق والحزن. أما عدم العد والتعرف على صلاة التهجد بالتفصيل، فنقدم لكَمْ موضوع “عدد ركعات التهجد” من خلال موقع الحلم، فلنلق نظرة عليه…. .

ما هِيْ صلاة التهجد

صلاة التهجد هِيْ صلاة الله رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ليؤدّها فِيْ كتابه الثمين فِيْ قوله تعالى (ومن الليل ترفع معك. أرسلكَمْ الله “إنها دعاء يصلي بالليل بعد الاستيقاظ من النوم.

صلاة التهجد هِيْ سنة الرسول صلى الله عليه وسلم لمن أراد أن يؤديها، ولها فضل عظيم، كَمْا ورد عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم. قال “عليك أن تصلي صلاة الليل، لأنها فعل الصالحين أمامك، وتقربك إلَّى ربك، وتكفِيْر ذنوبك، وتجنب المعاصي، وتصد أمراض البدن”. “

كَمْ عدد ركعات التراويح

كَمْ عدد ركعات صلاة التهجد ووقتها

  • صلاة التهجد ليس لها عدد معين من الركعات، وتبدأ من ركعتين خفِيْفتين إلَّى أكثر.
  • وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصليها من الحادية عشرة إلَّى الثالثة عشرة.
  • يصلي “ركعتان ركعتان …” ويجوز أن يصلي أربع ركعات.
  • يصلي فِيْ جوف الليل، وأفضل صلاة له فِيْ الثلث الأخير من الليل.

أهم الأحاديث التي قيلت فِيْ صلاة التهجد

  • وقيل عَنّْ عائشة رضي الله عَنّْها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينهض فِيْ الليل حتى تنتفخ قدميه. قال ألا أكون عبدًا ممتنًا !
  • عَنّْ عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْه قال “قضى الليلة مع ميمونة أم المؤمنين رضي الله عَنّْها، وكانت خالته، كان منتصف الليل، أو قبله بقليل، أو بعده بقليل، ثم استيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وجلس، ومسح النوم من وجهه بيده، وقرأ عشر آيات من سورة العمران. وفِيْ النهاية وقفت وتوضأت ثم توضأت، فقال عبد الله بن عباس رضي الله عَنّْهما قمت وفعلت ما فعل، ثم ذهبت ووقفت بجانبه، فقال وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي فأمسكها من أذني اليمنى ثم صليت لك، ثم لعَنّْتك بيدين، ثم ركعتان. ركعتان، ثم ركعتان، ثم توتر، ثم اضطجع حتى أتى إليه مؤذن، فقام وصلى ركعتين خفِيْفتين، ثم خرج وصلى صلاة الفجر.
  • عَنّْ عبد الله بن عمرو رضي الله عَنّْهم قيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له “أحب الصلاة إلَّى الله صلاة داود، صومه ​​عليه السلام، وأحب صوم الله صوم داود.
  • عَنّْ أبي هريرة رضي الله عَنّْه عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال “أفضل صلاة بعد الفريضة الصلاة فِيْ جوف الليل.
  • عَنّْ أبي مالك الأشعري رضي الله عَنّْه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “فِيْ الجنة غرف ترى خارجه من الداخل. والداخلية من الخارج. الناس نائمون “.

كَمْ عدد ركعات صلاة الفجر

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

صلاة التهجد كَمْا ذكرنا، تستيقظ من النوم فِيْ منتصف الليل.

وأما قيام الليل فهُو يقع فِيْ الليل وقبل النوم، فلا تحسب صلاة كل ليلة تهجد، ولكن كل تهجد يقع فِيْ صلاة الليل.

ماذا تعَنّْي الشفع والوتر

ما من أحد منا لا يريد دخول الجنة، بل يتسابق قلة منا لدخولها واتباع تعاليم الدين الإسلامي التي أنزلت على رسولنا الكريم وإقامة صلاته فِيْ وقتها المحدد وزيادة السنة النبوية. والصلاة النافلة من أجل الحصول على الحسنات التي ترفع درجاته فِيْ الجنة. يتحدثون مع ربهم فِيْ نومهم، ويطلبون منه أن يحقق أحلامهم ويزيل همومهم وأحزانهم، وأفضل وقت لأداء صلاة التهجد هُو الثلث الأخير من الليل، عَنّْدما يكون العبد أقرب إلَّى ربه ليجيبه. ادعية.

وها نحن قد وصلنا إلَّى خاتمة موضوع “عدد ركعات التهجد وأهم الأحاديث التي قيلت فِيْ صلاة التهجد” التي عرضناها عليكَمْ. آمل أن يكون هذا الموضوع قد أحببته …….