كَيْفَ تتم كتابة الوصية ولماذا عليك كتابة وصيتك الآن

هناك العديد من القصص والشكاوى حول صنع الوصية وأحكام تنفِيْذها، لأن أحدنا لا يضمن فِيْ أي وقت نهاية حياته، ولأننا أيضًا لا نملك التصرف فِيْ الحياة بعد موتنا، وكذلك لأن هناك أشياء كثيرة تقلقنا، إذا تركنا الحياة ؛ لهذا السبب من المهم كتابة وصية قبل الموت. يندفع البعض منا لتوجيه المدخلات إلَّى الأشخاص الذين نثق بهم عَنّْدما نشعر أن النهاية قادمة، أو حتى فِيْ أوقاتنا العادية، والبعض منا يكتب النص الصحيح الذي يتضمن كل ما نريده بعد الموت، مثل تفاصيل التركة. والمعاملات فِيْ أموال الولي وكتفاصيل تتعلق بمكان دفنه بعد وفاته ونحو ذلك.

الإرادة المكتوبة

تعَنّْي كتابة الوصية إنشاء نص بتنسيق يتضمن، بالإضافة إلَّى ما يأتي بعد الموت، أيضًا كَيْفَِيْة التعامل مع التركة، والوصية هِيْ عَنّْدما يعهد شخص ما بإرادة شخص ما للتعامل معه أو النظر فِيْ بعض ما لديه. المال على أطفاله الصغار، أو يعهد إلَّى شخص فِيْ أي عمل يمتلكه. وتسمى الوصية بذلك لأن الإنسان ينقل بها ما كان فِيْ حياته بعد الموت، على سبيل المثال ينصح الإنسان بتزويج بناته، أو غسله، أو فصل ثلث أو ربع ماله.

أجزاء من الإرادة

تنقسم الوصية حسب النوع إلَّى ثلاثة أقسام ومن حيث الأحكام إلَّى أربعة أحكام، أولاً أقسام الوصية حسب النوع

  • الوصية إما ملك، وهِيْ كَمْن يوصيه أن يترك شيئا من ملكه لشخص، وترتبط الوصية به بإضاءة الحق. أو هُو عقد تكون فِيْه كتابة الوصية شاملة، بشرط أن يوصي صاحب الشأن بما يتعلق بأجهزته أو إعارته للحج أو الصلاة ونحوهما. أو تكون ساحقة، والتي تتعلق بفك تشفِيْر الملك، مثل التوصية بالتحرير. ثانياً أجزاء الوصية من حيث أحكامها
  • المرجعية إما واجبة، وكأن الإنسان يشير إلَّى الحقوق الواجبة له (مثل الدين) ؛ حتى لا ينكر الورثة ذلك، أو إذا أوصى أقاربه من غير الوارثين ما هُو متاح من تركته، أو إذا أراد نفسا، إذا كان لديه مال مع شخص ما ؛ ولكي لا يفقد الورثة حق هذا المال، أو إذا علم أن أهله بها فظائع وبدع فِيْ الدفن والقبور، حرمها أو أبعدهم عَنّْ أفعالهم.
  • إما أن تحرم الوصية، وتحرم الوصية إذا وصية لأحد الورثة، على سبيل المثال، أوصى بشيء لابنه الأكبر الذي لم يبق منه ورثة أو زوجة، وتحرم الوصية إذا تجاوزت الثلث، الذي أوصى بأكثر من ثلث ماله لغير الورثة، وقع فِيْ المحرم، ولكن إذا سمح للورثة بتنفِيْذ الورثة وإذا أرادوا رضوها. كَمْا أنه يحظر قوة الإرادة إذا كان المقصود منها إيذاء.
  • قسم آخر من الوصية الوصية المباحة، وفِيْها يجوز للإنسان أن يأمر وصية تشمل ما لا يجاوز الثلث من ماله ؛ لأن تجاوز الثلث محرم، وما دون ذلك يجوز ل. ويستحب الورثة – إذا كان كثير من ماله – أن يوصي ببعض ماله لنفسه، صدقة جارية له بعد وفاته ؛ لأن الوصية المباحة والمستحبة أقل من الثلث، ولكن إذا ليس له ورثة ولا يورث كل ماله ولا أكثر من الثلث، فالرجوع مقبول ومنفذ ؛ لأن المنع كان للورثة. أما القسم الأخير فهُو وصية مكروهة، وذلك إذا احتاج الورثة إلَّى تركة بسبب فقرهم أو ما شابه، فِيْأتي ترك كتابة الوصية أولاً فِيْ هذه الحالة ؛ لأن لهم حق المطالبة أكثر من غيرهم، والإرادة مكروهة عَنّْد الناس الفاسقين، أي إذا علم أن الموصي يستخدمها فِيْ الفسق والفجور.

هل كتابة الوصية إلزامية

تتأكد مبادرة كتابة الوصية إذا كان المسلم فِيْ وضع خاص، مثل قبول رحلة، أو مرض خطير، أو الإبحار فِيْ البحر أو الجو، والسفن الخطرة، ودخول المعارك، ولا يتأخر فِيْ زيارة علامات الموت. كَمْا يشترط من الموصي أن يكون عاقلا ومتبصرا ويمتلك ما يوصي به. كَمْا يشترط الإرث على الإنسان فِيْ حالة وفاء حقوقه، كالديون وغيرها، كَمْا سبق أن قلنا، سواء كانت هذه الحقوق للخدام أم لله، مثل الكفارة، أو فريضة الحج، أو لم يدفع الزكاة.

ما هِيْ الإرادة الإبطال

تبطل الوصية إذا نقض الموصي وصيته قبل موته ؛ لأن سيدنا عمر – رضي الله عَنّْه – قال يغير الإنسان ما يشاء فِيْ وصيته، كَمْا تبطل الوصية إذا هلكت عين الموصي أو تالفة وتبطل الوصية بوفاة الموصي قبل وفاة الوصي وتبطل الوصية برد المال. كَمْا أن الوصية باطلة إذا نهِيْ الموصي عَنّْها.

كتابة وصية قانونية

الوصية تحقق شرعيتها بأي شكل من الأشكال إلا بإعطاء كل فرد حقه، وفِيْما يلي ذكر اقتصادي لهذه الحقوق

  • وحق الله تعالى فِيْ ذلك الهداية لعبادة الله وحده وإطاعة وصاياه وطاعته ذروة الوصايا.
  • حقوق الناس، لا يجوز للمسلم أن يتنازل عَنّْ حق من حقوق الناس الموكولة إليه، إلا إذا أوضح طريقة واضحة ومميزة لممارسة هذا الحق، وكذلك كل معاملة كان طرفا فِيْها أو شاهدا عليها. أو حتى يعرف عَنّْها، بحيث يتركها كوسيلة لحماية حقوق الإنسان من الضياع.

الوصية القانونية لها شكل محدد لكتابتها

“يقول الوصي بعد الحمد الله والثناء عليه والصلاة على رسول الله هذا ما أوصى به كذا وكذا، ويشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، أن يسوع هُو خادم الله ورسوله، وقد أعطى كلمته لمريم والروح منه. وأن الجنة حق، وأن النار حق، وأن الساعة حق بلا شك، وأن الله سيرفعهم فِيْ القبور. وأوصي بدفع الدين الذي أنا مدين به، وإذا كان يقصد أن آخذ ثلث نقودي إلَّى فلان وفلان أو للمؤسسة الخيرية الحالية، وأن يكون أطفالي القصر أوصياء عليهم لفلان، واحتفظ بهم لهم. حقهم فِيْ التركة حتى بلوغهم سن الرشد، فِيْريد ما يشاء من الوصايا الدينية والاجتماعية، ويغسل ويهِيْئ وما يتبع سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – ثم هُو. ويختتم بطلب المغفرة والرحمة ودخول الجنة “.

كتابة الوصية قبل الحج

ذكرنا سابقًا أنه لا بد من أخذ زمام المبادرة لكتابة وصية فِيْ حالة السفر إلَّى الحج، لذلك يجب على الحاج أن يكتب وصية تتضمن جميع الديون التي يدين بها وينصح عائلتك أيضًا بالتسامح فِيْما بينك وبينه. . التي تعرضت للظلم ولم تتمكن من القيام بذلك بنفسك، وكذلك التوصية بإعادة الحقوق لأصحابها بالإضافة إلَّى النقاط الأساسية التي ذكرناها سابقًا.

كَيْفَ تكتب وصية الميراث

بادئ ذي بدء، بشرط التصرف فِيْ الوصية فِيْ الميراث والوراثة، يجوز للوصي التصرف فِيْ ثلث تركته فقط لغير الورثة فِيْ حالة كونهم ورثة، ولكن فِيْ حالة عدم وجود ورثة له، يجوز للوصية يؤخذ بكل المال أو أكثر من الثلث، أما بالنسبة لكتابة الوصية فِيْ هذه الحالة (وصية حول الميراث بشكل عام)، فإن أحكامها تكون على النحو التالي (باستثناء نص الوصية القانونية، والتي نحن نوقشت سابقا)

  • يجب على الوصي كتابة اسمه الكامل ومكان إقامته ورقمه الوطني إن وجد.
  • يجب أن يعترف بأنه صنع إرادته بكامل طاقته العقلية وبدون أي إكراه ويصرح أيضًا على أنها إرادته الوحيدة وليس هناك غيرها.
  • فِيْ البداية، يجب عليه إجراء جرد لممتلكاته وتقديم المستندات لكل شيء.
  • يحدد ديونه وحقوقه لنفسه وللآخرين ويسردها ثم يحدد صافِيْ ثروته.
  • يسمي الأشخاص أو المؤسسات الذين يرغب فِيْ توريث ثلث ممتلكاته لهم، إذا رغب فِيْ ذلك.
  • ويحدد الطريقة التي يوصي بها بتوزيع ممتلكاته على ورثته بطريقة عادلة ووفقًا للشريعة الإسلامية.
  • ولا ينسى تحديد الشخص المكلف بتنفِيْذ الوصية مع مراعاة الشروط التي يجب توافرها فِيْها.
  • لا ينسى أن يحتفظ بإرادته فِيْ مكان آمن وعليه إبلاغ الشخص المكلف بتنفِيْذ الوصية بدلاً من الوصية.

فِيْ نهاية حديثنا حول الإرادة وكل ما يتعلق بها، حرصنا على إعلامك بكل التفاصيل بطريقة بسيطة ؛ لذلك تحدثنا عَنّْ كَيْفَِيْة كتابة وصية قانونية بشكل صحيح، بالإضافة إلَّى بنودها وأحكامها. كَمْا تحدثنا عَنّْ ضرورة وباطلة تدوينها. ولم ننس الحديث عَنّْ جوهر معَنّْاه ونية.

بقلم أميرة إسماعيل