ما هِيْ تغيرات الثدي فِيْ الحمل

تغيرات الثدي أثناء الحمل

يخضع ثدي المرأة الحامل لعدد من التغييرات وقد تختلف الحالة من امرأة إلَّى أخرى، وهنا 8 أشهر من التغييرات التي تحدث فِيْ الثدي أثناء الحمل

شكل الحلمات فِيْ بداية الحمل

يتغير لون حلماتك والهالة من حولهما، حيث تميل إلَّى اللون البني الغامق، كَمْا يمكن أن تكبر وتظهر بقع مميزة فِيْ الهالة حول الحلمات.

تُعرف باسم غدد مونتغمري، والتي تفرز مادة دهنية لترطيب الحلمتين.

حجم الثدي أثناء الحمل

قد تكون هذه علامة على الحمل المبكر جدًا، حيث يبدأ الثديان فِيْ التوسّع فور حدوث الحمل تقريبًا ويستمران فِيْ التوسّع أحيانًا أثناء الحمل.

إذا كنت بحاجة إلَّى شراء حمالات صدر جديدة بمقاس أكبر من مقاسك، فالرجاء عدم شراء كَمْية كبيرة، فقد تحتاج إلَّى شراء مقاس آخر بعد أسبوعين.

تقشير الحلمة أثناء الحمل

يمكن أن تظهر أعراض الإكزيما الجلدية والحكة فِيْ الحلمات أثناء الحمل، فتشعرين بحكة فِيْ الحلمتين، وتعانين من الجفاف والتشقق، وقد تستمر هذه الأعراض أثناء الرضاعة الطبيعية.

يمكنك تشحيمها بزيت جوز الهند أو اللجوء إلَّى الطبيب الذي سيصف كريمات الترطيب المناسبة، ومع علاج الحلمتين يجب عليك الإسراع قبل نهاية الحمل لضمان الرضاعة الطبيعية لطفلك.

زيادة وزن الثدي أثناء الحمل

كَمْا أنك تتعرضين لزيادة الوزن أثناء الحمل، وأثناء الحمل يكون هناك زيادة فِيْ الوزن تقارب كيلوجرام إلَّى كيلوجرام، وهذا يرجع إلَّى زيادة وزن الثديين بسبب بداية إنتاج الحليب فِيْهما.

إنتاج الحليب فِيْ الثدي أثناء الحمل

هل تعتقدين أن إنتاج الحليب يبدأ بعد ولادة الطفل فِيْ الواقع، يعتبر اللبأ شائعًا فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وقد يظهر عَنّْد بعض النساء فِيْ وقت مبكر من الأسبوع السادس عشر.

ظهُور أوردة فِيْ الثدي أثناء الحمل

قد تلاحظين ظهُور الأوردة على ثديك، وهذا نتيجة طبيعية لزيادة تدفق الدم فِيْ جسمك، والذي سينخفض ​​بعد الولادة ويتوقف تمامًا عَنّْد انتهاء فترة الرضاعة، وهذا مثال تغيرات الثدي أثناء الحمل.

زيادة حساسية الثدي

من الأعراض الشائعة للحمل أن الثديين يصبحان أكثر حساسية خاصة فِيْ منطقة الحلمة، وذلك بسبب ارتفاع مستويات هرموني الأستروجين والبروجسترون، مما قد يسبب الألم.

زيادة حجم الثدي قبل الولادة

قبل بضعة أسابيع من الولادة ويتدفق الحليب إلَّى ثدييك، ستلاحظ أن ثدييك قد نما أكثر استعدادًا لمرحلة الرضاعة.

نصائح للعَنّْاية بالثدي أثناء الحمل

حافظي على راحتك أثناء الحمل باتباع نصائح العَنّْاية بالثدي التالية لمواكبة تغيرات الثدي أثناء الحمل

  • ارتدي حمالة صدر توفر دعمًا قويًا.
  • اشتري حمالة صدر تناسبك دون الضغط أو الربط أو الغضب، وقد تحتاجين إلَّى شراء حمالة صدر أكبر فِيْ الشهر الثالث أو الرابع من الحمل.
  • قد تتدفق كَمْية صغيرة من السائل الصافِيْ أو المائل للصفرة يسمى اللبأ من الحلمتين، وهذه علامة على أن جسمك يستعد للرضاعة الطبيعية. فقط نظفِيْ اللبأ من ثدييك بالماء الدافئ.
  • تجنب الصابون والمنظفات التي تحتوي على الكحول لتنظيف الحلمات، لأنها تجفف الجلد ويمكن أن تسبب الألم.
  • إذا كان تسريب اللبأ يمثل مشكلة، فارتدي وسادة ماصة فِيْ صدريتك وغيريها عَنّْدما تكون مبللة لتجنب التهِيْج أو العدوى.
  • حافظي على ترطيب الحلمتين بكريم خاص للحلمة استعدادًا لمرحلة الرضاعة وتجنبي التشقق.
  • أخيرًا، إذا لاحظت تغيرات فِيْ الثدي أثناء الحمل، فلا تقلقي بشأن أي منها، فهِيْ كلها تغيرات طبيعية تحضرك للرضاعة الطبيعية.