ما هي دعوات موسى السبع

ما هي أدعية موسى السبع ، من المعروف أن موسى – صلى الله عليه وسلم – دعا الله – سبحانه – مجموعة من الأدعية وطلب الوفاء بها ، وقد وردت هذه الأدعية في القرآن الكريم وبعض المصادر الإسلامية. وهذه الأدعية تعتبر من الأدعية التي عادة ما تنصح بها. لأن فضائله عظيمة ، ومن خلالها سنتحدث عن موسى – عليه السلام – كما سنتعرف على ما هي صلوات موسى السبع.

عن موسى عليه السلام

الملقب بموسى ، واسمه الحقيقي موسى بن عمران بن قاهد بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام. ولد النبي موسى في مصر القديمة عام 1463 قبل الميلاد ، حيث أرسل إلى بني إسرائيل ، وإلى شعب فرعون الذي يعتبر من أشهر الطغاة في التاريخ. كان فرعون قد عاش في بداية حياته في حدود فرعون ، لكنه ترك مصر لقتله رجلاً من الفراعنة بالخطأ ، وعندما عاد إلى مصر حمل معه المعجزات ، وحاول أن يرشد الناس وعظماء. حدثت بينه وبين قوم فرعون مواجهة انتهت بانتصار النبي موسى بأعجوبة عظيمة وهي انقسام البحر وخروجه من مصر ، وهو والصالحين من قومه ، وغرق فرعون.

ما هي صلوات موسى السبع؟

سمي النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – بسبع أدعية مذكورة في القرآن الكريم في سورة طه ، قال تعالى: {قال: ربي بسط لي صدري (25) وخفف لي أمري. (26) وفك العقد من أجلي “(27) (27) واجعلني وزيرًا من عائلتي (29) هارون أخي (30) أقوم بتضييق رؤيتي (31) وأشاركها في الأمر (32) حتى نحمدك كثيرًا (33) مما مهد لنصر موسى على فرعون ، رغم أنه لما دعاها خاف أن يقتلها فرعون ، لكن الله سبحانه وتعالى كان معه وجعله. قوي على الظالمين.

ما هو شرح صلوات موسى السبع؟

ويمكن تلخيص شرح الدعاء السبع للنبي موسى بما يلي:

  • قال: يا ربي بسط لي صدري: شرح ذلك أنه يطلب من الله تعالى أن يؤمن قلبه وحكمته ، ليحتمل التجارب والأذى التي سيتعرض لها. من فرعون.
  • وخفف عني شأني: وتفسيره أنه يسأل الله -تعالى- أن ييسر له كل شؤون حياته ، وأن ييسر له السبل التي يسلكها ، ولا سيما ذهابه إلى فرعون.
  • فك العقدة من لساني حتى يفهموا كلامي: معنى هذه الآية أن موسى يطلب من الله أن يزيل اللسع الذي أصابه بعد أكله من الجمر عندما أختاره فرعون بين التمر والفحم.
  • واجعل لي وزيرًا من بين عائلتي (29) هارون أخي (30) شدد قوتي معه (31) واجعله شريكًا في شأني (32): وهنا عندما يزوره أخي والقادر على كل شيء. يطلب منه موسى أن يفعل ما سيفعله مجد الله.
  • حتى نمجدك كثيرًا (33) ونذكرك كثيرًا (34) بأنك أبصرتنا (35): معنى هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى يجيب على كل دعاء. موسى عليه السلام.

سبب صلاة النبي موسى

يذكر أن سبب دعاء النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – في الأذكار السبع أن الله -تعالى- أرسله إلى فرعون الذي يعتبر من الظالمين ، وموسى عليه السلام. خاف أن يلتقي بفرعون بعد أن قتل بطريق الخطأ أحد الفراعنة لذلك قدم الدعوات المذكورة في سورة طه ، وسأل الله سبحانه وتعالى أن يكون معه أخوه هارون – صلى الله عليه وسلم – لأنه إنه فصيح في اللسان ويكون رقيقا له عند لقائه بفرعون.

متى استجاب الله صلاة موسى؟

استجابت صلاة موسى – عليه السلام – على فرعون بعد أربعين سنة ، حيث صلى موسى على فرعون أربعين سنة متواصلة. يحب العبد الصلاة ولا ييأس ولو تأخرت صلاته ، لأن الله وحده – سبحانه – يعلم ما هو خير لعباده.

هل يجوز الدعاء بدعاء موسى؟

نعم ، يجوز الدعاء بدعاء موسى عليه السلام ، كما يجوز الدعاء بنية النكاح والرزق والاستغفار والتيسير في أمور الحياة. والأفضل عدم اليأس عند عدم استجابة الدعاء ، بل الإصرار والدعاء والتذلل لله – سبحانه – عند الدعاء.

فضل دعاء النبي موسى

الدعاء بشكل عام من أهم العبادات التي يحبها الله – سبحانه وتعالى – من عباده المسلمين ، خاصة إذا كان الدعاء بدعاء النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – لأنه كذلك. من الأدعية المتميزة التي كان موسى يطلبها للتقرب من ربه ليغفر له ذنوبه ويهديه ويهدي عباده لذلك يستحب الدعاء بدعاء النبي موسى – صلى الله عليه وسلم – لأنه هم مستجابون الدعاء.

في ختام مقالنا تحدثنا عن سيدنا موسى عليه السلام حيث تعلمنا ما هي أدعية موسى السبع وكذلك شرح هذه الأدعية ، وبالإضافة إلى ذلك تعلمنا كم من الوقت الله. استجاب تعالى لهذه الأدعية وفضلها.