وسواس أني أصيب الناس بالعين

هاجسي هُو لكَمْ الناس فِيْ أعينهم

فالرجل الحسود الذي يتمنى نهاية نعمة الآخرين يعلم بالتأكيد أنه محسد لأنه قصد ذلك، ولكن هناك من يتمنى نهاية نعمة الآخرين دون قصد “أو يظن أنه لا يقصد”. ربما ما يعتقدون أنه مجرد فكرة، وليس اعتقادًا راسخًا ومؤكدًا. الشك هُو هاجس، أي تخيل أشياء فِيْ العقل ليس لها واقع.

إن الأوهام المتكررة لهذه الصور والأفكار الخيالية تضايق الإنسان حتى يمرض منه، ويشعر أنه يحسده دائمًا على الآخرين، والحَقيْقَة أنه لا يحسده، ولا يمكنه إلا أن يكون سعيدًا به. تلك النعمة، أو يأمل أن يعطيه الله مثلها.

أسباب الهُوس الحسد

لاستكَمْال عرض مقالنا وهُوسي بالتأثير على عيون الناس، نتطرق إلَّى نقطة مهمة.

1- الفراغ وانعدام الغرض

الفراغ وغياب الطموح والهدف مرض يسبب الكثير من المشاكل، منها الوسواس عامة، فِيْبدأ الشخص المهُووس بالتفكير فِيْ أشياء ليس لها معَنّْى أو حَقيْقَة، بل خيال خالص.

2- تفتح العيون

وينصح الحكَمْاء أن يوجهُوا نظرهم فِيْ اتجاههم أثناء المشي، بل يعتبرون أولئك الذين ينظرون كثيرًا إلَّى اليمين واليسار حمقى ؛ ولأنه لا يهتم بأسلوبه ونظامه وينظر إلَّى كل شيء من حوله، فهُو منشغل بهذا الاعتبار ومن المؤكد أنه يرى أشياء لا يملكها، ثم يتخيل رغبة فِيْ زوالها عَنّْ صاحبها. .

3- نسيان فاعل الخير وهُو الله

كل النعم التي نتمتع بها ليل نهار، لم نأخذها بقوتنا وذكائنا واجتهادنا، بل هِيْ كلها أسباب فقط، أما معطيها وخالقها فهُو الله وحده. إذا ظن أحدهم أنني ممسوسة به وأن النعم تدل على خلق الله وقدراته، فلن يعتقد أنه محروم منها، وسيختفِيْ الممسوس.

علاج أوهام حسد الناس

إذا ظن المرء أنه يغار من نفسه، فإليك النقاط التالية لإبعاد تلك الأفكار عَنّْ ذهنه

1- الاستعاذة من الشيطان

لاستكَمْال توضيح طبيعة الوسواس التي أصبت بها فِيْ عيون الناس، مع العلم أن الشيطان يحاول جاهدًا أن ينشر الحسد بين الناس وهُو أول شخص حسود فِيْ التاريخ يحسد آدم عليه السلام عَنّْدما قال إنه أفضل منه، وأبى أن يسجد له يسلم عليه.

لذلك أخرجه الله من الجنة، فقرر تضليل الناس وضلالهم، ولأنه يريد أن ينشر أخطر مرض وهُو الحسد، فهُو يفعل كل ما فِيْ وسعه ليجعل الناس يهمسون أنهم يحسدون الآخرين.

2- صلاة البركة

البركة هِيْ زيادة الخير واستقراره، فِيْحسد الإنسان الوهمي الناس بقوله “اللهم صل وسلم على الله” ويقول “إن شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله” و “لا قوة إلا بالله”. يؤذيه “. كان هذا هُو سبب التغلب على الهُوس.

والصلاة هِيْ نصيحة النبي صلى الله عليه وسلم لمسلم إذا رأى شيئاً يحبه. عَنّْ عامر بن ربيعة عَنّْ أبيه قال رسول الله

“إذا رأى أحدكَمْ شيئًا يحبه فِيْ نفسه وعَنّْ أخيه، فليصلي من أجل نعمة، فإن العين الشريرة حق”. [صحيح الألباني].

3- الانشغال بالنفس

ترك النظر إلَّى الآخرين والاستغراق فِيْ النفس والتوجه إليهم، لأن من يهتم بنفسه فِيْ إصلاحها وتعليمها لا يأخذ الوقت والتفكير فِيْ النظر إلَّى الآخرين، ناهِيْك عَنّْ الوهم والوسواس الذي يصيب الناس بالعين. عرفها ومجدها، لن يهتم ببركة الآخرين.

4- انتبه للطاعة

ومن أراد أن يستمع إلَّى الله كالصلاة وقراءة القرآن والذكر، يجد أن قلبه مرتبط به، فلا ينظر إلَّى أي شيء فِيْ الدنيا ولا يفكر فِيْه.

علامات حسد الآخرين

لعل ما بداخله ليس هاجسًا حقًا، بل حسدًا حقيقيًا، وأنه يتمنى هلاك نعمة الآخرين، وعلامات حسده الجوهري هِيْ

  • يكره المباركين، يكرههم فقط لأن الله باركه.
  • ابتعدي عَنّْه إذا قابلته فِيْ أي مكان.
  • لا تقبل كلمة منه بل وتتجنب سماعه.
  • يسبه ويقذفه حتى يكرهه الناس.
  • يتمنى فشله ويتمنى حتى لو لم يكن موجودًا.
  • إنه مكتئب وحزين على حالته.

العين صحيحة والحسد على حق، ولكن الأهم من التفكير فِيْ وجودهما هُو النظر إلَّى ما يجعل الإنسان ناجحًا فِيْ الدنيا، مطيعًا لربه وسيده فِيْ الآخرة.