هل القهُوة مضرة للحامل وماذا عَنّْ الشاي

تعتاد الكثير من النساء على شرب الكثير من الشاي والقهُوة فِيْ حياتهن اليومية، فهن يرغبن فِيْ الشعور بالنشاط والتغلب على الكسل وتخفِيْف الصداع وتحسين المزاج.

لكن مع الحمل كل شيء مختلف، وتعليمات وقوانين جديدة تُفرض على الحامل يجب عليها اتباعها، خاصة فِيْ ما تتناوله من طعام وشراب، حتى تمر فترة الحمل بسلام لها ولجنينها

هل القهُوة ضارة للحامل أم أنه من الآمن استخدامه بكَمْيات معينة أثناء الحمل يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذا المقال.

هل القهُوة ضارة للحامل

هناك العديد من التحذيرات التي تفرض ضرورة تقليل كَمْية الكافِيْين التي تستهلكها المرأة الحامل، لما له من آثار سلبية على الجنين والأم نفسها، فضلًا عَنّْ انخفاض الوزن عَنّْد الولادة. فنجانين من القهُوة فِيْ اليوم، أو ما يعادل هذه النسبة من الشاي أو المشروبات الغازية، يضاعف خطر وفاة الجنين فِيْ الرحم.

وجدت معظم الأبحاث أن الكافِيْين يعبر المشيمة، لذا فإن الكَمْيات المعتدلة (200-300 ملليجرام) يوميًا ليست ضارة بالجنين، وهُو ما تحصل عليه المرأة الحامل من فنجان إلَّى فنجان قهُوة يوميًا.

يختلف تأثير شرب الشاي والقهُوة لأن كَمْية الكافِيْين تختلف باختلاف حجم الكوب المستخدم وطريقة التحضير، حيث تصل كَمْية الكافِيْين الموجودة فِيْ كوب 100 مليلتر من قهُوة الإسبريسو إلَّى 90 مليغرامًا، فِيْ القهُوة منزوعة الكافِيْين 2 مليغرام. وفِيْ نسكافِيْه يحتوي على 60 ملليغرام. تحتوي نفس الكَمْية من الشاي على 50 ملليغرام من الكافِيْين.

هل الشاي ضار بالحوامل

يحتوي الشاي على نفس كَمْية الكافِيْين الموجودة فِيْ القهُوة، لكن محتواه من “الأدمين” يحد من تأثير الكافِيْين، لذلك يمكن للمرأة الحامل تناول كَمْيات صغيرة من الشاي بأمان.

يمكن للمرأة الحامل شرب كوبين إلَّى ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا دون الإضرار بالجنين.

نصائح لتقليل الكافِيْين

فِيْما يلي النقاط البارزة

  • استخدم القهُوة منزوعة الكافِيْين، طعمها مثل القهُوة العادية، اصنعها بخلط 1/4 ملعقة صغيرة من القهُوة العادية وإضافة باقي القهُوة منزوعة الكافِيْين.
  • اغمر كيس الشاي فِيْ الماء المغلي وأخرجه بعد فترة، مما يقلل محتوى الكافِيْين إلَّى النصف.
  • قلل من تأثير الكافِيْين بالتحول من القهُوة المخمرة إلَّى القهُوة سريعة التحضير، أو استخدم نصف ملعقة صغيرة فقط من القهُوة عَنّْد تحضيرها.
  • أضف الحليب إلَّى مشروب الشاي أو القهُوة بدلاً من الماء لتقليل تركيز الكافِيْين والاستفادة من فوائد الحليب.
  • اشرب الكثير من الماء عَنّْدما تريد شرب الشاي لأنه يحسن وظائف أعضاء الجسم.

بدائل الشاي والقهُوة للحوامل

ومن أهم هذه البدائل

  • مشروب الزنجبيل يمكنك استخدامه كبديل للقهُوة أو الشاي، حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية فِيْ جسم الحامل والتخلص من القيء والغثيان.
  • مشروب اليانسون يخفف الصداع ويفِيْد أكثر فِيْ فترة الحمل الأخيرة، حيث يساعد على تسهِيْل المخاض وتقوية المخاض.
  • مشروب البابونج يستخدم شاي البابونج لمكافحة الأرق وتخفِيْف الاكتئاب الذي يصيب المرأة الحامل أثناء الحمل.
  • الآن وقد أجبنا على سؤالك، هل القهُوة ضارة للحوامل لا تنسي أن الأمومة حلم جميل تطمح إليه كل امرأة، لكن تحقيقه ليس بالأمر السهل لأن هناك العديد من التنازلات التي يجب القيام بها والعديد من المشاكل التي ستواجهها طوال فترة الحمل. يجب أن يكون هدفك الرئيسي هُو حمل ورضيع آمنين، حتى لو اضطررت إلَّى تقليص مشروبك المفضل، كل ذلك من أجل طفلك التالي وصحتك.