5 أعشاب تسبب الإجهاض

الأعشاب هِيْ مكونات طبيعية تم استخدامها لعدة قرون لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض وقد ثبت أنها تحسن الخصوبة والصحة العامة، ولكن عَنّْدما تكونين حاملاً، من الضروري معرفة ما هُو آمن وما هُو ضار.

لأن طفلك يشاركك كل ما تأكله، على الرغم من وجود نباتات يمكن أن تساعد فِيْ التخفِيْف من أعراض الحمل المعتادة مثل الغثيان والتشنجات والأرق والتوتر وغير ذلك.

هناك أعشاب تسبب الإجهاض وتزيد من احتمالية الولادة المبكرة، لذا يجب استشارة طبيبك قبل استخدامها.

فِيْ هذه المقالة، دعَنّْا نتعرف على الأعشاب التي يجب تجنبها أثناء الحمل ونصائح مهمة لتجنب الإجهاض.

الأعشاب التي تسبب الإجهاض

يمنع الأطباء العديد من الأدوية أثناء الحمل، لذلك تستخدم النساء الحوامل أحيانًا الأعشاب كبديل لعلاج العديد من أعراض المرض.

ومع ذلك، لا توجد أبحاث كافِيْة حول سلامة استخدام جميع الأنواع أثناء الحمل، خاصة وأن الأعشاب، على عكس الأدوية الموصوفة، لا تمر بنفس عملية البحث والتقييم من قبل المنظمات ذات الصلة، ولا يمكن تعديل جرعاتها بدقة.

لذلك يجب أخذ الحيطة والحذر قبل تناوله أثناء الحمل، ومن أبرز الأعشاب التي يمكن أن تسبب الإجهاض

  • البابونج على الرغم من فوائد البابونج كَمْخفف للضغط وعلاج للأرق، إلا أن بعض الأطباء ينصحون بعدم تناول أكثر من كوب أو كوبين فِيْ اليوم، والبعض ينصح بعدم استخدامه أثناء الحمل، وعلى الرغم من عدم وجود دراسات كافِيْة لدعم ذلك، إلا أنه شيء. يجب وضعها فِيْ الاعتبار وتجنبها، خاصة إذا كنت تعانين من مشاكل فِيْ الحمل.
  • القرفة استخدام القليل من القرفة على الأرز المبهر أو أطباق الحلوى لتعزيز مذاقها هُو أمر آمن أثناء الحمل. يزيد من تقلصات الرحم ويمكن استخدامه لتحفِيْز الدورة الشهرية، مما قد يسبب الولادة المبكرة أو الإجهاض، ولأن القرفة تساعد فِيْ خفض ضغط الدم. مستويات السكر، يمكن أن تسبب انخفاضًا خطيرًا عَنّْد المرأة الحامل، بالإضافة إلَّى منع تجلط الدم، لذلك يجب توخي الحذر عَنّْد تناولها إذا كنت تتناول أدوية سيولة الدم أثناء الحمل لتجنب خطر النزيف.
  • الحلبة بالرغم من فوائد الحلبة للأمهات المرضعات، إلا أنها من الأعشاب التي لا ينصح بتناولها بكَمْيات كبيرة أثناء الحمل، حيث يمكن أن تسبب تقلصات الرحم، مما قد يؤدي إلَّى الولادة المبكرة وخطر الإجهاض، لذلك ينصح بعض الأطباء بعدم تناوله قبل الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل، خاصة إذا كنت تعانين من بعض الأمراض أو لديك مشاكل فِيْ الحمل.
  • الميرمية تعتبر المريمية من الأعشاب الخطرة التي يجب تجنبها تمامًا أثناء الحمل، حيث تحتوي بعض الأنواع على مادة ثوجون وهِيْ مادة كيميائية تحفز الدورة الشهرية، والتي يمكن أن تسبب الإجهاض، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل. أثناء الرضاعة، لأنه يقلل من إنتاج الحليب.
  • الزعتر يحتوي الزعتر على مركبات تزيد من تدفق الدم، لذلك لا ينصح بتناوله بكَمْيات كبيرة أثناء الحمل، خاصة إذا كنت تتناول مسيلات الدم لتجنب النزيف، ويمكنك إضافته إلَّى وجباتك باعتدال.
  • نصائح لتجنب الإجهاض

    بعد تغطية أهم أمثلة الأعشاب التي تسبب الإجهاض، إليك بعض النصائح لمساعدتك على تجنبه.

    الإجهاض هُو حمل ينتهِيْ بشكل غير متوقع فِيْ الأسابيع أو الأشهر الأولى من الحمل، وهُو ما يسمى بالإجهاض التلقائي، وللأسف فِيْ معظم الحالات لا يمكن منعه، خاصة إذا كان ناتجًا عَنّْ مشكلة وراثية، أو مشاكل فِيْ نمو الجنين، أو الإجهاض، أو ولكن أيضًا مع نمو الجنين. أو مرض مناعي.

    ومع ذلك، يمكن اتباع بعض النصائح للتمتع بحمل صحي وتقليل مخاطر الإجهاض الذي قد يحدث بسبب عادات خاطئة مثل

    • خذ حمض الفوليك تظهر الأبحاث الطبية أن تناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا يمكن أن يقلل من مخاطر العيوب الخلقية التي يمكن أن تؤدي إلَّى الإجهاض.
    • اتخذي الاحتياطات اللازمة ضد العدوى اغسلي يديك بشكل متكرر لأن هذا يمكن أن يساعد فِيْ تجنب الأمراض مثل الأنفلونزا ونزلات البرد والالتهاب الرئوي، والتي تكونين أكثر عرضة لها بسبب نقص المناعة أثناء الحمل. أيضا، الحصول على الحقن أو التطعيمات اللازمة. للحوامل وتجنب الاتصال بالمرضى إن أمكن.
    • المتابعة مع الطبيب تساعد المتابعة المنتظمة مع الطبيب فِيْ اكتشاف أي مشكلة فِيْ الحمل وعلاجها مبكرًا، مما قد يمنع خطر الإجهاض.
    • إدارة الأمراض المزمنة بعَنّْاية إذا كنت تعانين من مشكلة صحية مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو أمراض المناعة الذاتية، يجب استشارة الطبيب قبل وأثناء الحمل لعلاجها ومراقبتها بشكل صحيح مما يساعد على منع الإجهاض.
    • تجنب العادات غير الصحية تجنبي عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلَّى الإجهاض، مثل التدخين والإفراط فِيْ تناول الكافِيْين، وتناولي 300 ملليغرام أو أقل فِيْ اليوم، أي ما يعادل فنجانًا صغيرًا أو فنجانين من القهُوة خلال اليوم، دون مجهُود بدني شاق وعادات أخرى. يمكن أن يعرض حملك للخطر.
    • اتباع أسلوب حياة صحي بالإضافة إلَّى تجنب المخاطر، يمكنك أيضًا دعم الحمل ببعض العادات الصحية مثل
    • ممارسة الرياضة بانتظام.
    • الحصول على قسط كاف من النوم.
    • تناولي نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.
    • الحفاظ على وزن صحي يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة أو نقص الوزن إلَّى الإجهاض أو حدوث مضاعفات أثناء الحمل.

    خلاصة القول، يجب أن تراقبوا نظامكَمْ الغذائي جيدًا، وإذا كنتم قلقون بشأن تناول مكَمْل أو أي عشب، تحدثوا إلَّى طبيبك لأن بعض الأعشاب تسبب الإجهاض كَمْا ذكرنا فِيْ المقال، فكن قانعًا بذلك. ما يقوله الطبيب اجعل رحلة حملك تسير بسلاسة.