ماذا لو صمت يوم عاشوراء فقط

ماذا لو صمت يوم عاشوراء فقط؟ وهو من الأحكام التي يبحث عنها كثير من المسلمين تزامنا مع يوم عاشوراء المبارك ، حيث يعتبر من أفضل أيام السنة الهجرية ، لما له من أهمية دينية كبيرة للمسلمين من جميع المذاهب الإسلامية ، وصيامه كافيين. ذنوب العام الذي قبله ، وبالتالي ينتظر المسلمون هذا اليوم لما له من أجر عظيم وفضل من الله ، ومن هذه المعطيات يتضح كما سيبين.

صيام عاشوراء

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من محرم شهر الله ، حسب ما ورد في التقويم الإسلامي. وقد حرص الله صلى الله عليه وسلم على هذا اليوم وحرص على صيامه لما فيه من أجر عظيم وأجر عظيم من الله تعالى ، إذ يكفر عن ذنوب السنة الماضية ، كما يدل على ذلك قوله: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صوم يوم عاشوراء أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله”.

إذا صمت يوم عاشوراء فقط

لا يجوز للمسلم أن يصوم إلا يوم عاشوراء ، ولا حرج في ذلك إطلاقاً ، ولكن الأفضل أن يصوم قبله بيوم أو بعده ، أو يصوم ثلاثة أيام معاً ، وفق وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم. – صلى الله عليه وسلم – ومخالفة لليهود كما عبد الله بن عباس – رضي الله عنه. عنهما- قال: “حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ قَالَ فَلَمْ يَأْتِ في العام المقبل حتى مات رسول الله صلى الله عليه وسلم “.

هل يجوز صيام عاشوراء فقط بدون تسوع؟

يجوز ، ولكن الأفضل أن تصوم قبله بيوم أو بعده ، وهي السنة الثابتة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – لقوله: (إذا نزلت لمقابلة أحد). سأصوم يوم التاسع “. قبله بيوم ، أو بعده بيوم ، أو ثلاثة أصوام ، أي التاسع والعاشر والحادي عشر ، على عكس اليهود. عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: أصوموا يوم عاشوراء ، واختلفوا فيه عن اليهود. صوموا قبله بيوم أو بعده بيوم “.

هل يجوز صيام يوم عاشوراء بغير نية؟

يجوز ، كما جاء عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن صيام النوافل لا يشترط فيه نية مسبقة ، والدليل على ذلك ما ثبت عن عائشة أمها. المؤمنون – رضي الله عنها – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – دخل على آله ذات يوم فقال: هل يجوز؟ هل لديك أي شيء (أي من الطعام)؟ قالوا: لا ، قال: فأنا صائم. وعليه: فلا يشترط في صحة النية من الليل ، ولكن يجوز للمسلم أن ينوي صيام النهار إذا لم يأكل ما يفطر بعد الفجر ، وهو قوله. من الحنابلة والشافعية ، واختارها ابن تيمية وابن عثيمين رحمهم الله.

صوم يوم عاشوراء للشيعة

يعتبر صوم عاشوراء مكروهًا لدى المذهب الشيعي ، ويفضل الفطر وأول شيء أن يصومه المسلم الشيعي حتى صلاة العصر ، وذلك تعبير عن حزنه لمقتل الحسين بن علي. حفيد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ثم أفطر على الماء ، حيث يرى الإمام المرعشي أن حادثة مقتل الإمام الحسين بن علي – صلى الله عليه وسلم – و دفعت عائلته الكريمة وأتباعه على أيدي الجنود الأمويين الخلفاء الأمويين للاحتفال باليوم العاشر من شهر محرم بفرح بوفاته. لذلك يحرم صيام عاشوراء والتسوع عند الشيعة.

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عما إذا صمت فقط يوم عاشوراء ؟، حيث سلطنا الضوء على بعض المعلومات عن صيام يوم عاشوراء ، بالإضافة إلى بيان من كما نوقش حكم صيام عاشوراء وحده ، وإسلام ويب ، وحكم صيام الشيعة ، ومعرفة صيام هذا اليوم المبارك.