الأطعمة المفِيْدة للحامل لنمو الجنين بشكل صحي

“إنك تأكلني اثنين” هِيْ عبارة تسمعها كل امرأة من حولها بمجرد أن تسمع خبر الحمل، ولكن هذه العبارة مضللة إلَّى حد ما لأنها ليست كَمْية الطعام التي تتناولها هِيْ المهمة. هُو نوع من الطعام وفوائده.

هناك أطعمة مفِيْدة للمرأة الحامل وأطعمة مهمة لصحة الجنين فِيْ الأشهر الأولى وما بعدها. بالطبع لست مضطرًا لتناول جميع أنواع الأطعمة، ولكن يمكنك اختيار ما تريد، وفِيْ هذا المقال ستتعرف على أهم هذه الأطعمة.

أغذية مفِيْدة للمرأة الحامل لصحة الجنين

إليك أهم الأطعمة المفِيْدة لصحة الجنين وتكوينه البدني طوال فترة وجوده فِيْ الرحم

بيض للحوامل

إن أول وأهم غذاء يجب ألا تغفل عَنّْه هُو البيض وما تحصل عليه من بيضة واحدة مذهل، بالإضافة إلَّى أكثر من 12 نوعًا من الفِيْتامينات والمعادن، يحتوي البيض على نسبة جيدة من البروتينات المهمة لك وللجنين. خاصة فِيْ الأشهر الأولى عَنّْدما تتشكل خلايا الجنين بمعدل هائل، لأن تكوين الخلايا يعتمد بشكل أساسي على البروتين، لكنك تحتاجين إلَّى البروتين فِيْ هذه الفترة بما لا يقل عَنّْ جنينك.

البيض غني بمادة الكولين التي تساعد فِيْ نمو الجنين وتحافظ على صحة الدماغ أثناء تكوينه، وكذلك حماية الأعصاب من التلف.

يمكنك تناول بيضة أو اثنتين فِيْ اليوم إذا لم تكن تعاني من مشاكل الكوليسترول أو الحساسية وتناولها مسلوقة أو مقلية مع القليل من زيت الزيتون أو الدهُون الصحية بشكل عام.

سمك السلمون للحوامل

يعد تناول البروتين أثناء الحمل أمرًا مهمًا وضروريًا لأهميته فِيْ نمو الجنين، لذلك يعتبر سمك السلمون من أفضل الأسماك التي يمكن تناولها أثناء الحمل، حيث يحتوي على بروتين عالي الجودة ومصدر جيد للأوميغا 3، وهُو مفِيْد للجنين فِيْ نمو خلايا المخ والرؤية.

كَمْا أن سمك السلمون لا يحتوي على نسبة خطرة من الزئبق الشائعة فِيْ العديد من أنواع الأسماك مثل الماكريل والتونة، مما يجعلها من أكثر الأسماك أمانًا لتناولها أثناء الحمل.

البقوليات للحوامل

أنواع مختلفة من البقوليات مثل العدس والحمص والفاصوليا والفول وغيرها تحتوي على كَمْيات عالية من الألياف والبروتين النباتي وهِيْ مصدر كبير للمعادن المهمة أثناء الحمل مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم وغيرها. الزنك.

تأكد من عدم وجود ما يمنعك من تناول البقوليات أولاً واستشر طبيبك بشأن الكَمْية المسموح بها.

البطاطا الحلوة للحوامل

تحتوي البطاطس على الكاروتينات، وهِيْ مواد يمكن لجسمك تحويلها إلَّى فِيْتامين أ بعد امتصاصها.

منتجات الحبوب الكاملة للحوامل

جميع أنواع الحبوب الكاملة مثل الشوفان والذرة والشعير والقمح والحبوب الأخرى فِيْ شكلها الأساسي رائعة ومهمة لصحتك وصحة جنينك أثناء الحمل.

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف وفِيْتامين هـ والسيلينيوم، وهِيْ عَنّْاصر مهمة لتكوين الخلايا والأعصاب الجنينية، وستمنح جسمك الطاقة للتعامل مع إجهاد الحمل.

لا تنسي أن الفشار من الحبوب الكاملة، تناوليه بنكهتك المفضلة بشرط الحد من الملح قدر الإمكان لتجنب مشاكله أثناء الحمل.

البندق واللوز للحوامل

إذا كنت لا تحب السمك، فهناك خيار آخر مناسب ولذيذ لتلبية احتياجاتك من أوميغا 3 والدهُون الصحية وهُو المكسرات بجميع أنواعها، وخاصة البندق واللوز.

المكسرات من أهم الأطعمة التي تساعد على نمو دماغ طفلك، ويمكنك إضافتها إلَّى أطعمة أخرى أو تناولها كوجبة خفِيْفة بين الوجبات الرئيسية.

منتجات الألبان للحوامل

تعتبر منتجات الألبان مصدرًا مهمًا للبروتين والكالسيوم، ولا غنى عَنّْهما أثناء الحمل، فالكالسيوم مهم للحفاظ على صحة العظام، وسيحصل طفلك على ما يحتاجه لتكوين العظام.

لذلك، تحتاج إلَّى تعويض الخسارة من جسمك لتجنب الضعف فِيْ المستقبل مع مشاكل فِيْ عظامك وأسنانك.

الخضار الورقية للحوامل

جميع الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة غنية بفِيْتامين أ وفِيْتامين ج وحمض الفوليك والحديد وكلها مهمة جدًا لنمو رؤية الجنين، والسبانخ مذهلة وجميعها من الخضروات الورقية.

لحم أحمر

مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة وأفضل اللحوم الحمراء هُو اللحم البقري لأنه غني بالكولين والبروتين وقليل الدهُون، وتجنب تناول اللحوم المصنعة والباردة وغير المطبوخة جيدًا لاحتوائها على البكتيريا التي يمكن أن تسبب مشاكل للجنين.

فواكه وخضروات للحوامل

أخيرًا، تناولي الفاكهة والخضروات ذات الألوان المختلفة والأصناف الموسمية، فهِيْ المصدر الرئيسي للفِيْتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة لك وللجنين.

تناولي مجموعة متنوعة من الخضار والفواكه فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل لأن طفلك يستطيع تذوق الأطعمة المختلفة فِيْ السائل الأمنيوسي المحيط به، مما يجعله أكثر حساسية للنكهات المختلفة بعد الولادة.

أغذية مفِيْدة للحوامل

بعد أن نتطرق إلَّى أهم الأطعمة التي تفِيْد المرأة الحامل فِيْ الحفاظ على النمو الصحي للجنين، نحتاج إلَّى التحدث قليلاً عَنّْ الأطعمة التي تفِيْد المرأة الحامل بشكل عام.

خلال فترة الحمل، يجب التركيز على تناول البروتينات النباتية والحيوانية والفِيْتامينات والمعادن، والتي يمكنك الحصول عليها أساسًا من الخضار والفواكه، بالإضافة إلَّى الدهُون الصحية وأوميغا 3 الموجودة فِيْ الأسماك والمكسرات.

شاهد هذا الفِيْديو التغذية الصحية للحامل.

الأطعمة المفِيْدة للمرأة الحامل والجنين يجب أن تعتمد على العَنّْاصر الغذائية الهامة والصحية وتجنب كل ما يضر بالجسم.