هل يمكن الحمل بعد النفاس

غالبًا ما تتفاجأ الأم بالحمل مرة أخرى بعد فترة قصيرة من فترة ما بعد الولادة وقبل العودة المنتظمة للدورة الشهرية هل يمكن أن يحدث الحمل بعد الأربعين قبل أن تعود الدورة الشهرية إلَّى شكلها السابق وكَيْفَ ستتعلمين كل شيء عَنّْ الحمل بعد الولادة فِيْ هذا المقال.

الحمل بعد الولادة

من الممكن أن تحملي مباشرة بعد الولادة ويمكن أن يبدأ الجسم فِيْ التبويض مبكرًا جدًا (4 أسابيع إلَّى 24 أسبوعًا بعد الولادة) ويعتمد ذلك إلَّى حد كبير على معدل الرضاعة وبالطبع طبيعة جسم الأم.

هل يحدث الحمل فِيْ الأربعينيات بعد الولادة وقبل نزول الدورة

إذا كانت الأم ترضع طفلها، فإن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تمنع الحمل لعدة أشهر بعد الولادة لأنها تعمل على تأخير الدورة الشهرية بسبب ارتفاع هرمون الحليب فِيْ جسم الأم.

ومع ذلك، لا يمكن الاعتماد على الرضاعة الطبيعية باعتبارها الوسيلة الوحيدة لمنع الحمل، فالرضاعة الطبيعية المنتظمة ستؤخر عودة الحيض، ولكن يمكن للجسم أن يبدأ التبويض أثناء الرضاعة الطبيعية.

يحدث الإخصاب والحمل مع عملية الإباضة الأولى دون ملاحظة الحيض، فتصبح إمكانية الحمل نسبة كبيرة مرة أخرى حتى مع الرضاعة الطبيعية المنتظمة.

نصائح لتجنب الحمل بعد الولادة

فِيْما يلي أهم النصائح

  • لا تتناولي أي نوع من حبوب منع الحمل دون استشارة طبيبك، فهناك أنواع تتداخل مع الرضاعة الطبيعية وأنواع أخرى مناسبة للرضاعة ولا تؤثر عليها.
  • اسألي طبيبك عَنّْ طريقة تحديد النسل المناسبة فورًا بعد فترة ما بعد الولادة إذا كنتِ تريدين تأجيل الحمل الثاني حتى تتعافى من الولادة وتعيد جسمك إلَّى حالته الصحية الكاملة.
  • تجنب الاعتماد فقط على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل لأنها فكرة غير مرغوب فِيْها وليست مضمونة على الإطلاق، بل استخدم وسيلة مساعدة أخرى مثل الحبوب أو اللولب أو الواقي الذكري.
  • انتبه، قد يحدث الحمل وستعود خصوبتك إلَّى حالتها السابقة إذا قللت من عدد الوجبات اليومية لطفلك، فِيْ مرحلة إدخال الأطعمة اللينة والصلبة بعد 6 أشهر من العمر أو إذا كنت مكَمْلًا بالحليب الاصطناعي والاحتمال يزيد الحمل هنا يجب استخدام الطريقة.
  • اتبع تعليمات طبيبك حول طريقة تحديد النسل التي يصفها لك، مثل تغيير نوع الحبوب من حين لآخر، وفحص اللولب بانتظام من وقت لآخر، وما إلَّى ذلك.
  • اتصل بطبيبك على الفور إذا واجهت أي أعراض غير عادية مثل الألم الشديد والنزيف وعدم انتظام الدورة الشهرية وغير ذلك.
  • إذا كنت قلقة جدًا من الحمل مرة أخرى بعد الولادة، يمكنك استخدام الواقي الذكري بالإضافة إلَّى الوسيلة الأساسية لمنع الحمل، مما سيزيد من ثقتك بنفسك وراحتك، ولن يؤثر قلقك المفرط بشكل سلبي على علاقتك بزوجك.
  • اعتني بالتغذية السليمة، وتناول الخضار والفواكه، ومارس الرياضة وتناول المكَمْلات الغذائية التي يصفها لك طبيبك لمساعدة جسمك على التعافِيْ بسرعة.

الآن بعد أن عرفت أنه من الممكن الحمل حتى بعد الولادة قبل عودة الدورة الشهرية، لا تعتمد على الرضاعة الطبيعية كوسيلة لمنع الحمل واسأل طبيبك عَنّْ الطريقة المناسبة لك ولا تتردد فِيْ سؤاله عَنّْ حالتك. مخاوف أو أفكار أو أسئلة خلال هذه الفترة ولا تخجل من طلب الدعم من أحبائك حتى تمر هذه الفترة الحرجة بسلام.