متى يظهر الحمل فِيْ الدم إليكِ الإجابة

متى يظهر الحمل فِيْ الدم بالنسبة للعديد من النساء، يعد هذا من أهم الأسئلة، لأن فحص الدم لتحديد ما إذا كان الحمل قد حدث هُو الأكثر دقة، حيث يظهر هرمون الحمل (HCG) فِيْ الدم بعد ثلاثة أيام من الإخصاب وقبل الدورة الشهرية.

على الرغم من أنه لا يظهر فِيْ البول إلا بعد سبعة أيام، إلا أن إخصاب البويضة يمكن أن يحدث حتى بعد ذلك، إلا أن هرمون الحمل لا يظهر فِيْ الدم حتى تأتي الدورة الشهرية متأخرة عَنّْ المتوقع فِيْ حالة الدورة المنتظمة التي تأتي كل 28 يومًا .

متى يظهر الحمل فِيْ الدم

أفضل وقت لإجراء فحص دم من أي نوع هُو سبعة إلَّى 14 يومًا بعد المَوعِد المتوقع للدورة. هناك نوعان من اختبارات الدم التي تحدد ما إذا كان الحمل قد حدث وهما

  • اختبار هرمون الحمل النوعي يكتشف وجود هرمون فِيْ الدم ويعطي نتيجة إيجابية أو سلبية فقط.
  • اختبار هرمون الحمل الرقمي يُسمى أيضًا (HCG beta) وهُو يقيس الكَمْية الدقيقة للهرمون ونسبته فِيْ الدم.

هل هُو اختبار دم سيء أثناء الحمل

بعد الإجابة على السؤال متى يظهر الحمل فِيْ الدم الآن علينا أن نشرح لك احتمالية الخطأ فِيْ هذا النوع من تحليل الدم.

يتميز تحليل حمل الدم بدقة نتائجه والتي تصل إلَّى 99٪. إذا كانت النتيجة إيجابية بعد فحص الدم، فهذا يعَنّْي أنه تم تأكيد الحمل، وأيضًا إذا أعطت نتيجة “إيجابية ضعيفة” أو “إيجابية ضعيفة”، فهذا يعَنّْي أن الحمل قد حدث، لكنه لا يزال مبكرًا جدًا.

إذا كان مستوى الهرمون فِيْ فحص الدم الرقمي للحمل منخفضًا، سيطلب منك الطبيب فقط إجراء اختبار آخر بعد 48 ساعة لمعرفة ما إذا كانت النسبة ترتفع، مما يدل على وجود الحمل أم عدم زيادة النتيجة ستكون سلبية

هناك حالات نادرة جدًا يمكن أن يعطي فِيْها اختبار الحمل نتيجة إيجابية أو سلبية خاطئة، مثل

  • الإسراع فِيْ التحليل إذا تم إجراء فحص الدم فِيْ وقت مبكر جدًا، يمكن أن يعطي نتيجة سلبية خاطئة على الرغم من وجود الحمل فِيْ أيامه الأولى بسبب نقص هرمون الحمل فِيْ الدم بمستوى يمكن الكشف عَنّْه من خلال التحليل. .
  • تناول بعض الأدوية هناك بعض الأدوية أو الأدوية التي تحتوي على هرمون الحمل (HCG) أو تزيد من مستوى الدم كأثر جانبي، مما يعطي نتيجة إيجابية خاطئة عَنّْد استخدامها لفترة طويلة.
  • الإجهاض يبقى هرمون الحمل فِيْ الدم لفترة ما بعد الحمل حتى يختفِيْ من الجسم. فِيْ بعض الحالات، تبقى بعض أنسجة الجنين المفقود فِيْ جدار الرحم، فِيْستمر الجسم فِيْ إفراز هرمون الحمل. مما يتطلب عملية جراحية لتنظيف الرحم وإزالة الأنسجة المتبقية.
  • الحمل المولي وهُو حمل غير طبيعي يتشوه فِيْه الجنين وتنمو المشيمة بشكل يشبه العَنّْب مما يتطلب جراحة لتنظيف الرحم والتخلص من هذا الحمل غير الطبيعي.
  • حالات طبية نادرة هناك بعض الحالات الطبية التي تؤدي إلَّى ظهُور هرمون الحمل فِيْ الدم بشكل خاطئ، مثل اضطراب الغدة النخامية وبعض أنواع السرطان النادرة.
  • جدير بالذكر أن الحالات السابقة نادرة وأفضل طريقة للتأكد من دقة نتيجة التحليل هِيْ إعادة الفحص بعد 48 ساعة ومقارنة النتائج، فإذا تضاعف مستوى هرمون الحمل فِيْ الدم فهذا يعَنّْي أن الحمل يتمتع بصحة جيدة وأن جنينك ينمو بشكل طبيعي.

    وأخيراً وبعد الإجابة على سؤالك متى يظهر الحمل فِيْ الدم نحن نشجعك على مراقبة حملك بانتظام مع طبيبك والتحدث معه حول مخاوفك وأفكارك وأسئلتك المتعلقة بالحمل، ستطمئنك خبرته الطبية وتوفر لك الدعم الذي تحتاجه.