7 أعراض الحمل أثناء الرضاعة

لقد تحدثنا بالفعل عَنّْ إمكانية الرضاعة الطبيعية كوسيلة منع حمل طبيعية بعد عدة أشهر من الولادة، حيث أنها تؤخر الدورة الشهرية بسبب زيادة الهرمون المسؤول عَنّْ إنتاج الحليب فِيْ جسم الأم.

لكنها ليست موثوقة فقط كوسيلة لمنع الحمل لأنه يمكنك الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية لأن جسمك يمكن أن يبدأ التبويض أثناء الرضاعة الطبيعية والتخصيب، ويحدث الحمل دون أن تلاحظي لأنك لا تحيض، لذا فإن أعراض الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية بدون دورة شهرية شديدة من المحتمل أن يحدث ذلك.

أعراض الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

أعراض الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية هِيْ

  • التهاب مفاجئ بالحلمة وشعور بألم واحتقان بالثدي عَنّْد الرضاعة يشبه ألم تورم الثدي عَنّْد بدء سماع خبر الحمل.
  • انقطاع الحيض.
  • شعور دائم بالدوار والغثيان والتعب مع أقل مجهُود.
  • الرغبة فِيْ النوم لساعات أطول من المعتاد وزيادة أو نقصان الشهِيْة.
  • كثرة التبول وخاصة فِيْ الليل.
  • صداع مستمر وتقلبات مزاجية مزعجة.
  • يرفض طفلك الرضاعة ويبدأ فِيْ البكاء والتشنج والصراخ عَنّْد وضعه على الصدر بسبب تغير طعم حليب الثدي أثناء الحمل مما يؤثر بالطبع على طفلك.

بشكل عام، يعد اختبار الحمل المنزلي أو اختبار الحمل فِيْ الدم دليلًا قاطعًا على حدوث الحمل وأن ما تشعرين به هُو أعراض الحمل أو مشاكل أخرى.

احتمالية الحمل أثناء الرضاعة

بعد الحديث عَنّْ أعراض الحمل أثناء الرضاعة هناك احتمال حدوث الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية، فالرضاعة الطبيعية تقلل من خصوبة المرأة، لكنها لا تمنع الحمل بنسبة كبيرة ولا يمكن الاعتماد عليها كوسيلة منع الحمل الوحيدة.

من الطبيعي أن لا تتم الإباضة للأم لمدة ثلاثة أسابيع قبل الولادة، وفِيْ معظم الحالات لن تعود الدورة الشهرية إلا بعد شهُور.

كل هذا يشير إلَّى أن مَوعِد الإباضة يأتي فجأة ولا توجد طريقة مضمونة للتنبؤ بالضبط متى سيطلق الجسم أول بويضة بعد الولادة سوف تكتشف ذلك فِيْ غضون أسبوعين.

من الممكن ألا تكون فرص الحمل أثناء الولادة الطبيعية غائبة، لكنها تتناقص فِيْ هذه الحالات

  • إذا كان الرضيع معتمداً كلياً على الرضاعة وكفى اللبن لجميع احتياجاته.
  • إذا كان الطفل أصغر من ستة أشهر.
  • إذا كان عدد الرضعات أكثر من ست مرات فِيْ اليوم.
  • إذا كانت رضعة واحدة تستغرق 15 دقيقة على الأقل.

هل الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل ضارة

من الآمن عمومًا الاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل الجديد ما دمت حذرًا، وتناولي نظامًا غذائيًا صحيًا واشربي الكثير من السوائل.

ومع ذلك، هناك تحذير مهم هُو أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تؤدي إلَّى تقلصات خفِيْفة فِيْ الرحم.

على الرغم من أن هذه الانقباضات ليست مصدر قلق أثناء الحمل الطبيعي، فقد يطلب منك طبيبك التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل إذا كان لديك تاريخ من المخاض المبكر أو ألم الرحم أو النزيف.

بالإضافة إلَّى ذلك، استعدي للتغييرات التي سيختبرها طفلك أثناء الرضاعة، فعلى الرغم من أن حليب الثدي يظل سليمًا من الناحية التغذوية وآمنًا طوال فترة الحمل، إلا أن محتوى حليب الثدي يتغير أثناء الحمل، مما قد يغير طعمه.

بالإضافة إلَّى ذلك، من المحتمل جدًا أن ينخفض ​​إنتاج الحليب مع تقدم الحمل وقد تؤدي هذه العوامل إلَّى فطام الطفل من تلقاء نفسه قبل ولادة الطفل الجديد.

من المحتمل جدًا حدوث الحمل وظهُور أعراض الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية إذا كنت لا تستخدم أي وسيلة فعالة أخرى لمنع الحمل، لذلك نوصيك دائمًا باتخاذ تدابير لمنع الحمل لمدة عامين على الأقل، بحيث يكون جسمك وعقليًا. الرفاه يسمح لك بتكرار التجربة مرة أخرى.