علاج adhd ماذا يجب أن تعرفِيْ عَنّْه

علاج ADHD دواء

تهدف إلَّى

  • الميثيلفِيْنيديت هُو أكثر الأدوية شيوعًا المستخدمة لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. يزيد من نشاط الدماغ، خاصة فِيْ المناطق التي تلعب دورًا فِيْ السلوك والانتباه. يوصف هذا الدواء للأطفال الذين تزيد أعمارهم عَنّْ خمس سنوات والمراهقين والبالغين ويتم تناوله فِيْ شكل أقراص. يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية لطفلك مثل فقدان الشهِيْة، وصعوبة النوم، والصداع، وآلام المعدة، وزيادة معدل ضربات القلب.
  • ليزديكسامفِيْتامين يقلل من السلوك الاندفاعي ويحسن التركيز. يوصف هذا الدواء للأطفال الذين تزيد أعمارهم عَنّْ خمس سنوات والمراهقين، إذا لم يساعد العلاج بميثيلفِيْنيديت لمدة ستة أسابيع على الأقل. إذا تم تناوله على شكل كبسولة، فقد يتسبب فِيْ انخفاض الشهِيْة، والسلوك العدواني، والنعاس، والدوخة والصداع.
  • ديكسامفِيْتامين يشبه ليسديكسامفِيْتامين ويعمل بنفس الطريقة. يوصف للأطفال الذين تزيد أعمارهم عَنّْ خمس سنوات والمراهقين. وهِيْ متوفرة فِيْ شكل أقراص أو كحل. يسبب بعض الآثار الجانبية، بما فِيْ ذلك انخفاض الشهِيْة وتقلب المزاج والسلوك العدواني والدوخة.
  • Atomoxetine هُو مثبط انتقائي لاسترداد النورأدرينالين الذي يزيد من كَمْية النورأدرينالين فِيْ الدماغ ويساعد على التركيز المعدة ومشاكل النوم والأفكار الانتحارية وتلف الكبد فِيْ بعض الأحيان.
  • Guanfacine يعمل على جزء من الدماغ لتحسين الانتباه. كَمْا أنه يخفض ضغط الدم. يوصف هذا الدواء للأطفال الذين تزيد أعمارهم عَنّْ خمس سنوات والمراهقين والبالغين وقد يسبب جفاف الفم والتعب والصداع والتعب.

علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه سلوكي ونفسي

تشمل العلاجات السلوكية والنفسية لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

العلاج النفسي

العلاج السلوكي

تدريب مهارات الأبوة والأمومة

تدريب المهارات الاجتماعية

العلاج الأسري

فِيْ الختام وبعد ة أهم المعلومات حول علاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ننصحك بالحرص على اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لطفلك والحصول على ساعات نوم كافِيْة، حيث يساعد نمط الحياة الصحي فِيْ العلاج.