من طرق التشكيل المباشر للخزف

إحدى طرق التشكيل المباشر للسيراميك

يعتبر الفخار من الحرف التي تعلمها الإنسان منذ العصور القديمة ويتم تناقلها من حين لآخر حتى الوقت الحاضر، ومع ذلك فهِيْ لا تعتبر صناعة قديمة بالية، لكنها لا تزال ذات قيمة. سوق الحرف اليدوية كَمْا كان فِيْ السابق ويقال إنه فِيْ ازدياد حاليًا.

إنها واحدة من أجمل الصناعات التي تعلمها الإنسان، والتي كانت ذات يوم أعلى جودة وأشهر أنواع الصناعات الموجودة، والمواد الرئيسية المستخدمة فِيْ هذه الصناعة هِيْ الطين.

يتم ذلك بمعالجته والبدء فِيْ تشكيله يدويًا باستخدام آلة يدوية تشبه الصفِيْحة وتتحرك فِيْ اتجاه دائري حتى يصل هذا الطين الناتج إلَّى الشكل المطلوب، مع العلم أن هناك أيضًا العديد من طرق صب السيراميك المباشر التي يتم استخدامها لصنع قطع خزفِيْة تختلف فِيْ شكلها عَنّْ بعضها البعض.

هذا على الرغم من حَقيْقَة أن الجميع متفقون على أنها مصنوعة يدويًا وتساعد هذه العمليات أيضًا فِيْ إنتاج أفضل القطع جودة بحيث يكون مظهرها النهائي هُو نفسه ولا لبس فِيْه، وهناك خمس طرق سنعرضها لك بالتفصيل من خلال ما يلي فقرات

1 تشكيل الضغط

الطريقة الأولى لتشكيل السيراميك المباشر هِيْ استخدام الضغط للقيام بذلك، حيث يتم ضغط عجينة الصلصال بإحكام، مما يضمن أن يكون الضغط فِيْ اتجاه محوري متساوٍ، وفِيْ معظم الحالات يتم استخدام ضغط ثابت متساوٍ.

تتم عملية الضغط بطريقة واحدة، والغرض من هذه العملية هُو جعل المنتج أكثر إحكاما ويسهل التحكَمْ فِيْ الانكَمْاش الناتج عَنّْ التعرض للحرارة.

الضغط على وظيفة

هناك العديد من المزايا التي تجعل بعض الحرفِيْين يستخدمون هذه الطريقة رغم أنها قديمة وتقليدية، منها

  • الاستخدام الاقتصادي للموارد.
  • العملية سريعة ولا تتطلب تكاليف عالية.
  • إنتاجها صغير إلَّى متوسط.
  • من أبسط العمليات الصناعية.

مساوئ قولبة الضغط

وعلى الرغم من ذلك فإن له عيوب كثيرة وهِيْ

  • غير مناسب للعمل على القطع الكبيرة.
  • يتطلب قالب للعمل معه.
  • فِيْ حالات الانكَمْاش السريع، يصعب التحكَمْ فِيْ القطعة الخزفِيْة.
  • غير مناسب لصناعة القطع المعقدة.
  • غير مناسب لإنتاج عدد كبير من الأجزاء.

2- تشكيل اليد

يمكن اعتبار هذه الطريقة وأي طريقة أخرى يتم إجراؤها يدويًا من أكثر الطرق بدائية فِيْ صناعة الفخار، حيث يتم إنتاج قطعة من الصلصال ولفها يدويًا ثم ربطها معًا باستخدام ملاط ​​طيني فِيْ سائل أو الشكل المنزلق، وهِيْ الطريقة التي يعتقد الكثير من الناس أنها الطريقة الوحيدة لصنع البورسلين ؛

لا يستطيع أي حرفِيْ صنع قطعتين متشابهتين تمامًا من الخزف الحجري باستخدام هذه الطريقة، وبالتالي لا يمكن صنع مجموعات متطابقة من الأطباق والأواني منها.

على الرغم من أنها أفضل طريقة للحرفِيْين لإطلاق العَنّْان لمخيلتهم فِيْ صنع قطعة فريدة من فن الخزف، وفِيْ سوق الخزف، تُعرف هذه الطريقة بأنها إحدى طرق تشكيل السيراميك المباشر بالطريقة اليدوية.

3 تشكيل بالحبال

فِيْ هذه الطريقة إحدى طرق التشكيل المباشر للسيراميك، والتي تستخدم لفات من الصلصال على شكل حبال، وهِيْ من الطرق التي يتبعها كثير من الناس فِيْ صناعة المزهريات والأوعية والعديد من الأشكال الأخرى بمختلف الأحجام، وتتم هذه الطريقة وفق الخطوات التالية

  • الأصابع مسطحة والطين يأخذ شكل النقانق أو لفائف طويلة مثل الحبال.
  • يبدأ المشغل فِيْ دحرجة هذه الحبال بحيث يبلغ سمكها حوالي ربع إلَّى نصف بوصة.
  • يُصنع طبق عميق باستخدام طريقة وعاء الرقائق ويُقلب ليكون بمثابة قاعدة للقطعة.
  • الملف مصنوع على الحافة، بلل أصابعك بالماء لبدء التدحرج بضغط خفِيْف.
  • نستمر فِيْ إضافة ملفات حبل الطين التي يتم ضغطها فِيْ مكانها ويمكن الضغط عليها برفق من الخارج والداخل للحفاظ على اتساق الشكل النهائي.
  • 4- تشكيل شرائح

    تتم هذه الطريقة وفق الخطوات التالية

  • توضع شريحتان من الخشب على قطعة قماش بعرض الألواح.
  • يتم وضع الصلصال أو الصلصال المستخدم بين شريحتين من الخشب على قطعة قماش ويتم تسويتها.
  • يتم استخدام أداة مدببة لقطع قطعة من العطر بالحجم المطلوب ويمكن عمل بعض الأنماط الورقية للعمل بها إذا كان النموذج المصنوع يحتوي على عدة صفحات.
  • ثم يتم ضغط الحواف المراد ربطها بأداة ويمكن وضع الألواح الطينية فوق الأوعية والأحجار والأشكال البلاستيكية.
  • بعد أن يجف المنتج، تجدر الإشارة إلَّى أن حجمه قد ينخفض ​​قليلاً، لكنه سيظل يحتفظ بشكله النهائي، والذي يجب أخذه فِيْ الاعتبار عَنّْد العمل، مما يعَنّْي أنك بحاجة إلَّى جعل القطعة أكبر قليلاً من المقصود.
  • 5- التشكيل بالقطع على العجلات

    على الرغم من أن هذه الطريقة هِيْ طريقة صب السيراميك المباشر والتي غالبًا ما تستخدم لإنتاج قطع فردية ؛ ومع ذلك، فهِيْ إحدى الطرق التي يمكن استخدامها لإنتاج عدد كبير من القطع، وهذا ما يعرف بغزل عجلة الخزاف، ويتم ذلك بالآلية التالية

  • يوجد فِيْ وسط القرص الدوار كرة طينية كبيرة إلَّى حد ما، تسمى رأس العجلة، وهِيْ فِيْ الأساس الجزء الذي يدور باستخدام دواسة القدم أو محرك كهربائي يغير السرعة.
  • يتم لصق قطعة من البلاستيك أو الجبس أو الخشب على القرص.
  • يتم توصيل كرة الصلصال بالقرص بدلاً من رأس العجلة، لذلك يمكن إزالة القطعة النهائية بسهُولة.
  • تدور العجلة بسرعة أثناء ضغط الصلصال وسحبه إلَّى الشكل، ويتم ضغط الصلصال فِيْ تناسق دوراني بحيث لا يتحرك من جانب إلَّى آخر أثناء دورانه، وغالبًا ما تكون هذه المهارة هِيْ الأصعب بالنسبة للمبتدئين.
  • يتطلب العمل على عجلات من السيراميك قدرة ومهارة فنية كبيرة، ولكن يمكن لصانع الخزاف ذي الخبرة أن ينتج عددًا من اللوحات والمزهريات المماثلة فِيْ يوم واحد باستخدام نفس الطريقة.

    لا يمكن استخدام هذه الطريقة إلا فِيْ البداية فقط لغرض إنشاء عَنّْاصر خزفِيْة متشابهة، ثم يمكن استبدالها وتغييرها بطريقة النحت، وفِيْ كثير من الحالات يقوم الحرفِيْ بإضافة بعض الملحقات للقطعة مثل الأغطية والمقابض وحتى النوافِيْر.

    يُسمح أيضًا للقطعة التي تم إلقاؤها أن تجف أولاً إلَّى الكسر، وبعد ذلك يعود الخزافون وتكون الحافة هِيْ القاع، ويتم إعادة توسيط القطعة، ويتم قطع قاع الإناء بحيث يصبح سطحه أملسًا تمامًا.

    الأدوات المستخدمة فِيْ صناعة الفخار

    بعد التعرف على ما كان يمارس فِيْ الماضي والحاضر فِيْ مجال صب السيراميك المباشر، يجب أن نقدم لك الأدوات، وفِيْ الواقع هناك مجموعة كبيرة من الأجهزة التي يستخدمها الخزاف لمساعدته فِيْ مهنته وهم تسهل جهُوده العديدة لأنها تساهم فِيْ جعل المنتج النهائي يبدو أكثر احترافِيْة، وتشمل هذه الأدوات كل ما يلي

    1 منشفة قطنية

    يتسبب الخزف فِيْ إحداث فوضى كبيرة بالموقع وفِيْ أيدي العامل، لذلك من الضروري أن يكون لديه فوطة قطنية لتنظيف يده تمامًا من بقايا الطين التي تلتصق بها، ويجب تخصيص فوطة كبيرة بحيث تكون توضع على الركبتين عَنّْد الجلوس.

    هذا لحماية الملابس من الاتساخ ومنشفة أخرى لتنظيف المكان ويمكن للعامل أيضًا ارتداء مئزر طويل.

    2- قطع الأسلاك

    أكثر هذه الأسلاك شيوعًا هِيْ تلك التي تحتوي على مقابض من الخشب الصلب، ومن الممكن أيضًا استخدام الخيوط المستخدمة فِيْ خطافات الصيد لتبدو وكأنها قواطع سلكية، وهذا النوع من الأدوات مهم لأنه يستخدم لقطع أجزاء كبيرة من الطين وهذا يمكن يتم استبداله بآخر مرن لإجراء العملية.

    3 أدوات دمج خشبية

    عَنّْد شراء أدوات تأصيص خشبية نجد أنها تأتي فِيْ مجموعة متنوعة من الأشكال الجميلة وهِيْ من الأدوات المفِيْدة والمهمة فِيْ جميع أنواع البناء اليدوي، تعتبر أنواع الرؤوس مثالية ويمكن استخدامها أيضًا للتشذيب عَنّْد الصب على الُغُزل. عجلة.

    4 مجموعة فراشي

    تعتبر الفرشاة من الأدوات الأساسية المستخدمة فِيْ العديد من أنواع الحرف اليدوية، وفِيْ السيراميك لها مهمة نقل المياه بدقة إلَّى أماكن معينة من القطعة المصنعة.

    يتم استخدامه أيضًا فِيْ عمليات التصميم والطلاء بعد الانتهاء من الصب وبعد أن يجف، ويمكن تنزيل الفرشاة بكَمْية كبيرة من السائل أثناء توجيه الطرف الأمامي.

    5- قطع فطر

    تعتبر الإسفنج فِيْ هذه الحرفة من أهم الأدوات التي تعد من بين أدوات مجموعة السيراميك، ويمكن استخدام الإسفنج الصناعي أو الطبيعي بأي حجم، لأن الإسفنج يساعد الخزافِيْن على امتصاص كَمْية معقولة من الماء و دهنها على قطعة خزفِيْة، وهناك العديد من الحرفِيْين الذين يستخدمون الإسفنج الطبيعي لصنع أفضل أنواع البورسلين.

    6 سكاكين بشفرة رفِيْعة

    تأتي هذه السكاكين إما صلبة أو طرية، لذا فإن الفولاذ عبارة عَنّْ سكينة صلبة، بينما يتم استخدام السكين الناعم للتثبيت وهُو مرن وبالتالي يمكن ثنيه فِيْ المنحنيات والزوايا المرغوبة، كَمْا يستخدم لإزالة الدورق وهُو أيضًا مفِيْد لقطع قطع السيراميك.

    7- ابرة بورسلان

    إنها إبرة طويلة وثقيلة موضوعة فِيْ مقابض خشبية أو معدنية أو بلاستيكية وهِيْ أداة متعددة الأغراض فِيْ صناعة الفخار.

    8 أدوات إضافِيْة

    بالإضافة إلَّى الأدوات المذكورة أعلاه، نجد أن هناك مجموعة من الأدوات الأخرى التي يحتاجها الخزاف، وهِيْ

    • تفرد خشبي يعرف باسم القوس والنشاب.
    • الحاكي.
    • مستوى حساس.
    • قطع الصب.
    • أدوات حفر عكسية.
    • لوح خشبي.
    • طاولة طين.
    • بخاخ طلاء.
    • عجلة الخزاف.

    هذه