كَمْ مدة اختبار ستيب

ما هِيْ مدة اختبار كفاءة اللغة الإنجليزية STEP المعتمد فِيْ العديد من المؤسسات التعليمية والبرامج البحثية وبرامج الابتعاث فِيْ المملكة العربية السعودية وهُو من أهم الاختبارات المطلوبة حاليًا للدراسة فِيْ جامعات المملكة العربية السعودية وخارج المملكة العربية السعودية . أصبحت نتيجة اختبار الخطوة شرطًا أساسيًا فِيْ عدد كبير من عمليات القبول الجامعية والعديد من الوظائف عبر الشركات وغيرها ويمكن تصنيف اختبار الخطوة على أنه اختبار لقدرة الطالب ومعرفته باللغة الإنجليزية كَمْا فِيْ (TOEFL و ILETS) و من خلال هذا المقال من خلال الموقع ويكي سوف نشرح لكَمْ عدد الساعات التي يستغرقها اختبار STEP، وسنتحدث عَنّْ مدة نتائج اختبار الكَمْبيوتر خطوة بخطوة، وكذلك مدة صلاحية اختبار STEP، فِيْ بالإضافة إلَّى كافة المعلومات المتعلقة بطبيعة عدد أسئلة الاختبار والآلية التي يتم من خلالها المشاركة.

ما هُو اختبار STEP

اختبار “Step” هُو أحد اختبارات إجادة اللغة الإنجليزية ومحتواه مشابه لاختبارات اللغة الإنجليزية الدولية الشهِيْرة مثل TOEFL و IELTS. تم إطلاق هذا الاختبار وتوثيقه على أساس “الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات”، حيث يغطي هذا الاختبار أساسيات اللغة ويهدف أيضًا إلَّى تغطية مكونات اللغة مثل المرادفات والقرائن وتحليل الكتاب والقواعد والفهم القرائي. يستهدف هذا الاختبار الطلاب المسجلين فِيْ برامج اللغة الإنجليزية فِيْ جميع الجامعات السعودية.

انظر أيضًا ما المدة التي يستغرقها اختبار القدرة المعرفِيْة

ما هِيْ مدة اختبار الخطوة

يتراوح طول اختبار STEP بين (2.5) ساعة وحتى (3) ساعات ويجب أن يكون المتقدمون للاختبار فِيْ زي موحد أثناء إجراء الاختبار، كَمْا يُحظر استخدام الآلة الحاسبة فِيْ جميع اختبارات STEP STEP. الفترة الزمنية للمحو والتعديل تصل إلَّى 48 ساعة قبل اختبار اختبارات الكَمْبيوتر. اختبار STEP صالح لمدة (3) سنوات من تاريخ الاختبار.

الفئات المؤهلة للتقدم لاختبار STEP

يركز اختبار كفاءة اللغة الإنجليزية STEP على عدة فئات، وهِيْ الفئات التي تعَنّْي التسجيل فِيْ اختبار STEP أولاً، وهِيْ كالتالي

  • طلاب أقسام اللغة الإنجليزية فِيْ جميع كليات الجامعات السعودية.
  • الطلاب المتخرجين؛ ماجستير ودكتوراه.
  • طلاب الكلية العسكرية السعودية الذين يتقدمون للوظائف التي تتطلب اللغة الإنجليزية.
  • الأفراد الذين يرغبون فِيْ اختبار مهاراتهم فِيْ اللغة الإنجليزية.
  • أولئك الذين يرغبون فِيْ الحصول على منح أجنبية إلَّى جامعات مختلفة حول العالم.
  • مدرسو اللغة الإنجليزية فِيْ المملكة العربية السعودية الذين يرغبون فِيْ اختبار مستوى لغتهم.

انظر أيضًا ما المدة التي يستغرقها اختبار الإنجاز

كَمْ من الوقت يستغرق ظهُور نتائج اختبار الخطوة المحوسبة

بمجرد انتهاء اختبار الخطوة المحوسبة، تبدأ عملية تصحيح الإجابة تلقائيًا، تليها عملية تحليل النتائج وة معلومات المختبرين للتصحيح والتدقيق. عادةً ما تستغرق عملية إصدار نتائج اختبار الخطوة المحوسبة أسبوعًا إلَّى أسبوعين من تاريخ الانتهاء من الاختبار. بعد إصدار النتائج، سترسل هِيْئة تقييم التعليم والتدريب النتيجة إلَّى هاتف المشارك مع الاختبار وكذلك تزود مقدم الطلب بالنتيجة فِيْ شكل إلكتروني، دون الحاجة إلَّى إرسال النتيجة فِيْ شكل ورقي. تُمنح للمتقدم وفقًا لإجاباته فِيْ الاختبار.

انظر أيضًا متى ستظهر نتائج كفاءة الكَمْبيوتر 1444

طبيعة الأسئلة لاختبار الخطوة

يعد سؤال طبيعة اختبار الخطوة أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا حول هذا الاختبار لإعداد المرشحين لأداء جيد فِيْه، إلَّى جانب كَيْفَِيْة التقدم لاختبار الخطوة. يحتوي الاختبار على أسئلة من 117 إلَّى 133، وهِيْ أسئلة الاختيار من متعدد، وتنقسم هذه الأسئلة على النحو التالي

  • الاستيعاب القرائي 40٪
  • التراكيب النحوية 30٪
  • الاستيعاب المسموع 20٪
  • تحليل كتابي 10٪

راجع أيضًا كَمْ عدد الأسئلة الموجودة فِيْ اختبار التحصيل

محاولات اختبار الخطوة

أما بالنسبة لمحاولات اختبار “الخطوة”، فهِيْ كَمْا ذكرها المركز الوطني للقياس خلال عشر (10) سنوات على مدى ثلاث سنوات. مع العلم أن صلاحية اختبار اللغة الإنجليزية هِيْ ثلاث (3) سنوات من تاريخ الاختبار.

انظر أيضًا كَمْ عدد الساعات التي يستغرقها اختبار القدرات

أوقات اختبار الخطوة

اختبار STEP هُو أحد اختبارات الكَمْبيوتر التي تظل مفتوحة طوال العام، حيث يمكن تسجيل المختبر فِيْ أي وقت من السنة وفِيْ مكان يناسب محل إقامته، من خلال الموقع الإلكتروني المسؤول عَنّْ هذا الاختبار، وهُو موقع الويب الخاص بـ مركز القياس.

أنظر أيضا ما هِيْ مدة دورة مكافحة المخدرات 1444

ما هِيْ درجة النجاح فِيْ اختبار الخطوة

إنه سؤال مهم طرحه الطلاب مؤخرًا، ونجيب عليه بأنه لا يوجد نجاح أو فشل فِيْ اختبار الخطوة. تعتمد فكرة الاختبار نفسه على تقييم قدرة المتقدم للاختبار فِيْ اللغة الإنجليزية، لكن الطالب يحصل على درجة تمثل قدرته.

جدير بالذكر أن كل مؤسسة أو جهة تطلب هذا الاختبار سواء كانت جامعة أو كلية أو غير ذلك تتطلب حد أدنى من الدرجات فِيْ الاختبار وتختلف كل مؤسسة عَنّْ غيرها، حيث تتطلب معظم الجامعات فِيْ المملكة درجة لا تقل عَنّْ 68 من أصل 100 والجامعة الإلكترونية تتطلب 83 من 100 وما إلَّى ذلك.

أنظر أيضا تاريخ اختبار كفاءة المعلم 1444

نصائح للتحضير لاختبار STEEP

هناك عدد من النصائح لمساعدتك على الاستعداد لاختبار STEEP

  • لكي يراجع الشخص عينة الأسئلة المؤدية للاختبار ليكون مستعدًا للأسئلة المفاجئة.
  • أن يقرأ الشخص المعَنّْي ويتحقق من القواعد العامة للغة الإنجليزية لتجنب الخطأ فِيْ الإجابة.
  • نم مبكرًا ليلة الامتحان واستيقظ مبكرًا قبل الذهاب إلَّى الاجتماع.
  • مدة الامتحان ساعتان ونصف ولا يجوز للطالب أن يضيف وقتا لسؤال لا يعرف إجابته.
  • بعد اجتياز الطالب للامتحان يقدم الأوراق وينتظر نتيجة الاختبار بعد ثلاثة أسابيع.
  • ركز على حل الأسئلة واستخدام المبرمجين إذا كانت بعض الأشياء صعبة على المتقدمين.
  • اختر الإجابات بدقة عالية.
  • لا يسمح بدخول الآلة الحاسبة فِيْ الامتحان.
  • اتبع الإستراتيجية لحل الأسئلة فِيْ الوقت المحدد.

أنظر أيضا 1444. مواعيد اختبار القياس

رَابِطْ تقديم اختبار الخطوة

يوفر المركز الوطني للقياس رَابِطًْا إلَّى “خطوة اختبار إتقان اللغة الإنجليزية” والتي من خلالها يوفر جميع المعلومات المتعلقة بهذا الاختبار، مثل تواريخ التسجيل والشروط والنتائج، وكذلك التسجيل للاختبار وغير ذلك الكثير. فِيْما يتعلق باختبار STEP الذي أصبح لا غنى عَنّْه فِيْ حياتنا الحالية الوصول إلَّى رَابِطْ تطبيق اختبار STEP من خلال منصة القياس “من خلال الموقع الرسمي”.

نوصيك هنا بنهاية هذا المقال الذي توصلنا من خلاله إلَّى معرفة المدة التي يستغرقها اختبار STEP لاختبار كفاءة اللغة الإنجليزية لهِيْئة تقييم التعليم والتدريب فِيْ المملكة العربية السعودية وفِيْ سطوره تعرفنا على الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع test، والفئات التي تستهدفها وكَيْفَ يمكن للأفراد الاشتراك فِيْها. الطلاب الذين يرغبون فِيْ إجراء الاختبارات الورقية أو القائمة على الكَمْبيوتر ومتوسطها.