حديث يدل على محبة الرسول للانصار

والحديث الذي يدل على حب الرسول للأنصار من الأحاديث الشريفة التي تدل على مكانة الأنصار مع رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. وقد ورد ذكر المهاجرين والأنصار ومواقفهم وأفعالهم فِيْ القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ويود كثير من المسلمين معرفة الحديث الذي يدل على حب النبي للأنصار ومن خلال هذا المقال من خلال الموقع ويكي الذي سننشئه لكَمْ هُو الحديث الذي يوضح حب النبي للأنصار. بالإضافة إلَّى شرح الأحاديث عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم وسلم على الأنصار.

حديث يدل على حب النبي للأنصار

عاش النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ مكة وعانى من أذى قومه، ثم انتقل إلَّى المدينة المنورة لينصر فِيْها وينصرها وينصرها. هناك أحاديث كثيرة تدل على حب الرسول للأنصار، منها ما يلي

قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – (الأنصار محبوبون فقط من المؤمنين ولا يكرههم إلا المنافق، فمن أحبهم، أحبهم الله، ومن كرههم كره الله). عَنّْ البخاري، فإن هذا الحديث الشريف يدل على مكانة الأنصار العظيمة فِيْ دين الله – عز وجل – وعظمة ما قدموه لخدمته بالأنبياء – صلى الله عليه وسلم – على كل من. يحب هُو مؤمن حقيقي والنفاق لا يدخل فِيْ قلبه، وعلى عكس من لا يحبونه يعتبر من المنافقين، ويتميز بأبشع الصفات المشينة التي لا يستطيع أحد وصفها إلا أن هؤلاء الناس يؤمنون بالله. ورسوله، فهم يستحقون هذا المنصب الرفِيْع وهذا الشرف العظيم من الله -تعالى-.

أحاديث عَنّْ حب الرسول للأنصار

إذا أردنا ذكر الأحاديث التي تدل على حب النبي للأنصار، فإننا نجد أحاديث كثيرة تدل على ذلك. ومن أشهر هذه الأحاديث وأجملها

  • قول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من أحب الأنصار يحب الله ومن يكره الأنصار يبغضه الله) صحيح الجامع.
  • قال حديث أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “آية الإيمان حب النفق وعلامة النفاق كراهِيْة الأنصار”.
  • قال حديث الباري بن عزيبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا يحب الأنصار إلا المؤمنين ولا يبغضهم إلا المنافق.

أنظر أيضا خمسة أحاديث فِيْ الصبر والتسامح والتسامح والوفاء بالعهد لساني القصير أبدي

أسباب حب الرسول للأنصار

وسبب حب النبي للأنصار واضح ولا يخفى على من يعلم القِصَّة كاملة أن يعرفها. ومن أهم هذه الأسباب

  • الأنصار هم أول من اتبع سنته الشريفة وجاهدوا معه.
  • كانوا أول من ساعده على نشر الدين فِيْ مواجهة الكفار.
  • عامل كل من له علاقة بالرسول – صلى الله عليه وسلم – بكرامة وتواضع.
  • لقد تجنبوا كل ما نهى عَنّْه الرسول صلى الله عليه وسلم، وتقلدوا مناصب مشرفة كثيرة فِيْ هذا الشأن.
  • أخذوا كل أوامره كنافذة ولا يمكن التسامح معهم بأي شكل من الأشكال.
  • صبروا على كل الأذى الجسدي والنفسي الذي لحق بهم من المشركين ووقفوا بشجاعة فِيْ وجه أعداء الدين.

مكانة الأنصار عظيمة فِيْ الدين الإسلامي. إشارة إلَّى حديث يدل على حب النبي للأنصار، فقد ورد ذكرهما ومدحهما فِيْ القرآن الكريم وفِيْ السنة النبوية الشريفة كَمْا وردت. وبعد وفاته أمرهم الإسلام بالولاء لهم على ما فعلوه من الجهاد والإيمان بالله تعالى والتضحية بكل شيء فِيْ سبيل قضيته، فكان حبهم محبة الله ورسوله.

أدلة على الحديث النبوي عَنّْ حب الأنصار

ومن الأحاديث السابقة التي تدل على حب رسول الله صلى الله عليه وسلم نستنتج ما يلي

  • فهذه الأحاديث تدل على أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أحب الأنصار لما قدموه له من نعمة ولأنهم أيدوه ودعموا رسالته.
  • فهذه الأحاديث تدل على أن من علامات نفاق المسلم كراهِيْته للأنصار وعدم اكتمال إيمانه بالله واليوم الآخر، فكَيْفَ يكره المسلم من يؤيد الإسلام ويدافع عَنّْه، لأن المسلم يحب الجميع من يدعم دينه ويؤيده.
  • ومن أهم الدلائل على هذه الأحاديث أنه إذا أحب عبد الأنصار ينال محبة الله تعالى، وإذا كره الأنصار لن ينال منه إلا البغضاء والغضب من الله.

وانظر أيضًا صحة الحديث إذا استغنت المرأة عَنّْ المرأة والرجل مع الرجل فأعطهم بشرى الريح الحمراء.

آيات محبة النبي صلى الله عليه وسلم

بعد معرفة الحديث الذي يبين حب الرسول صلى الله عليه وسلم للأنصار، لا بد من حصر آيات حب الرسول صلى الله عليه وسلم المترَابِطْة. من خلال الأعمال الصالحة التي يقوم بها المسلم والتي تحكَمْها أوامر الله تعالى، وعادة ما تظهر عليها الآيات

  • لا تأخذوا لوم المذنب المسلم الذي يعرف رسوله جيداً ويشعر بعظمة تضحياته لإيصال الرسالة لن يسمح لأحد أن يلين الدين أو يستهزئ به أمامه.
  • اقتدِ بالرسول إن أهم علامة على حب المسلم للرسول تقليده فِيْ جميع مناحي حياته. التقليد هُو أقوى علامات الحب، وتقليد الرسول مع المحبة واجب على كل مسلم، إذ قال صلى الله عليه وسلم “تركت بينكَمْ شيئين لا تضللون به أبدًا. تأخذها معك أو تعمل بها كتاب الله وسنتي. إن تنفِيْذ سنة الرسول أمر لا ينبع من الحب، بل هُو علامة عليه.
  • تذكر الرسول كثيرًا من يحب الرسول حقًا سيذكره دائمًا ويمدحه كثيرًا لأنه سيشتاق لمقابلته.

شاهدي أيضاً أول مولود للأنصار بعد قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم كان هُو ووالده من الصحابة

حديث يدل على أن الرسول يحب أمته

كان النبي – صلى الله عليه وسلم – أرحم الأنبياء على قومه وأمته، وقد ذكرت آيات كثيرة فِيْ القرآن أن النبي – صلى الله عليه وسلم – هُو خير نبي أرسل لخير أمة. مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ}، ويتجلّى ذلك فِيْ قوله -صلى الله عليه وسلّم- فِيْ الحديث الشريف “لِكُلِّ نَبِيٍّ دَعْوَةٌ مُسْتَجابَةٌ، فَتَعَجَّلَ كُلُّ نَبِيٍّ دَعْوَتَهُ، وإنِّي اخْتَبَأْتُ دَعْوَتي شَفاعَةً لِأُمَّتي يَومَ القِيامَةِ، فَهِيْ نائِلَةٌ, kdo لا يربط ٴائِلَةٌ

وفِيْ نهاية المقال، تعرفنا فِيْه على حديث يدل على حب الرسول للأنصار، عرضت فِيْه مواقف تدل على حب النبي صلى الله عليه وسلم للأنصار.