كَيْفَ تجتاز محنة موت الصديق بأقل خسائر نفسية ممكنة

المشاعر المضطربة التي نمر بها عَنّْدما يموت أحد أفراد أسرته تحدث للجميع ونحتاج إلَّى معرفتها جيدًا. لقد فقدنا جميعًا أشخاصًا رائعين وشعرنا بالصدمة والحزن والاكتئاب وربما المرض. أو نكتب إليهم كلما نعاني ونكره الحياة، ولكن لا حرج فِيْ هذه المشاعر، لأنها تدل على أننا حملنا مشاعر الحب والولاء تجاههم. سنكتشف من خلال هذه السطور.

لا تتخطى مرحلة البكاء والحزن بعد وفاة صديق مباشرة

لا بأس فِيْ البكاء أو الصراخ عَنّْدما يتركك صديق مقرب. لا مفر من مرحلة الحزن والصدمة. فِيْ البداية ستشعر بعدم تصديق ما حدث، ثم تطاردك الذكريات وستشعر بقوتك بالحاجة إلَّى العزلة والبكاء، ربما لأيام أو أسابيع، ربما لن تتمكن من الذهاب إلَّى العمل أو تناول الطعام. لا حرج فِيْ كل هذه الأشياء، لأن هذه المرحلة ستشفِيْ من ألمك وتساعدك على النسيان والتخلص من الضغط النفسي والعصبي اللاحق، لذلك لا تحاول تخطيه حتى لا يظهر مرة أخرى، ولكن من ناحية أخرى اعلم جيدًا أن الحزن المفرط يضر بك كثيرًا ويمكن أن يسبب لك اكتئابًا شديدًا واضطراب الوسواس القهري. خاصة إذا كانت مستمرة لفترة طويلة، يجب عليك إيقافها فِيْ أسرع وقت ممكن.

تواصل مع الأصدقاء والعائلة

كن مدركًا جيدًا أن أهم شيء تفعله للتغلب على وفاة أو فقدان أحد أفراد أسرتك هُو ألا تكون وحيدًا وألا تفكر فِيْ شخص واحد. لا يزال لديك أصدقاء وعائلة يحبونك، حاول قضاء معظم وقتك معهم لمساعدتك على النسيان، مثل الدردشة معهم أثناء مشاهدة التلفزيون، وتناول الطعام معهم وتبادل الطعام. النكات والضحك والثرثرة، حتى لو كان ذلك ضد إرادتك، لأنه بمرور الوقت ستعتاد على هذا الروتين الجديد.

جمع الذكريات وإخفائها فِيْ مكان بعيد

لا تذهب إلَّى الأماكن التي اعتدت الذهاب إليها سويًا ولا تحتفظ بصور ومقاطع فِيْديو للمتوفى أمام عينيك، فهذا سيزيد من ألمك وقد ينتهِيْ بك الأمر فِيْ الفراش أو فِيْ المستشفى.سر الحزن يعتمد على الذكريات أننا نرى وندرك أنه لا يمكننا العودة بالزمن إلَّى الوراء، لكن هذا لا يعَنّْي أن محوه يجعله دائمًا، لأنك لاحقًا قد تشعر بالندم وقلة الوفاء، ولكن على الأقل ضعها فِيْ صندوق بعيدًا عَنّْك وأغلق حسنًا، ستحتاج بالتأكيد إلَّى استعادة هذه الذكريات بعد أن تتعافى من ألم وفاة صديق.

لا تترك مجالا فِيْ حياتك

لن يساعدك شعورك بالفراغ والوحدة على نسيان كل المواقف التي جمعت بينكَمْا، وبالتالي لن تكون قادرًا على نسيانها أبدًا. الحل الأفضل هُو تكريس وقتك لكل ما تفعله، على سبيل المثال، الرياضة، وكَيْفَ تعمل على تخفِيْف التوتر والاضطراب النفسي، وتطوير مهاراتك فِيْ الرسم والنحت أو الموسيقى، والعودة إلَّى عملك، والتعرف على الأصدقاء، والذهاب للتنزه بمفردك، قم بشراء ملابس جديدة وعطور جديدة، وشاهد فِيْلمك المفضل، وقم بزيارة الأماكن التي لم تزرها من قبل من قبل، وقم بتحديث ألوان وديكور منزلك وافعل كل الأشياء التي تملأ ساعات يومك حتى يكون لديك وقت للنوم فقط .

اعتني بمظهرك الشخصي

كثير منا، عَنّْدما نمر بضيق عقلي أو نوع من المشاكل، نجبر أنفسنا على البقاء فِيْ غرفة وترك ملابسنا متسخة وعدم الاستحمام لأسابيع وقد نتوقف عَنّْ تقليم لحيتنا أو تمشيط شعرنا حتى يتغير مظهره. خطأ، وبالطبع يؤدي إلَّى تدمير عقلي وصحي، لذلك لا تحاول أبدًا إهمال مظهرك، فعَنّْد وفاة شخص قريب منك، فإن قلقك على نفسك لا يشير على الإطلاق إلَّى أنك لست حزينًا، كَمْا أنه لا. يعَنّْي أنك تنسى بسهُولة حادثة وفاة صديق، لكن يجب أن تعتني بنظافتك الشخصية، على الأقل لتكون فِيْ حالة أفضل.

اذهب لرؤية طبيب نفساني

إذا لم تستطع أن تنسى صديقك بمفردك ووجدت أن حالتك تزداد سوءًا وتزعجك يومًا بعد يوم، فانتقل إلَّى طبيب نفسي، وسوف يساعدك فِيْ التغلب على هذه المرحلة الصعبة من حياتك بمجموعة من النصائح الحكيمة، وبالتأكيد إذا كنت بحاجة إلَّى دعم صحي، فسيصف لك الدواء المناسب الذي سيساعدك على استعادة صحتك العقلية والجسدية.

تواصل مع الأصدقاء

أقرب محكَمْة لك بعد وفاة صديق هِيْ عائلته. بزيارتها ستشعر بروح صديقك فِيْ المكان وسرعان ما تقبل فكرة الموت وتنظر إلَّى الموقف بمزيد من العقلانية وتتجاهل الجانب العاطفِيْ قليلاً، خاصةً إذا أوصى لك عَنّْ قرب. قبل وفاتهم وهم بالتأكيد بحاجة إلَّى زيارة روح المتوفى.

افعل بعض الأشياء بدلاً من ذلك

إذا كان صديقك المتوفى ذاهبًا إلَّى دار للأيتام أو لكبار السن وتبرع ببعض من ماله للأعمال الخيرية، فحاول أن تفعل هذه الأشياء من أجله، لأنها ستساعدك على التعافِيْ أكثر من الألم، فلن تعيدك مرة أخرى. على العكس من ذلك، ستشعر بالمسؤولية تجاه صديقك ويمنحك المزيد من الحافز للاستمرار فِيْ الحياة.

موت صديق فِيْ المنام

إذا كان لوفاة صديق فِيْ المنام تفسيرات كثيرة، وغالبًا ما لا يشير أي منها إلَّى موت حقيقي، لكنها قد تكون علامة على شفائه من مرض أو خروجه من مأزق. الحياة بشكل عام هِيْ دائمًا علامة على طول العمر فِيْ العالم.

من رأى صديقه المتوفى يموت مرة أخرى فِيْ المنام، فهذا يعَنّْي أن أهله سيغادرون المسكن أو يعيدون بنائه، وإذا ابتسم أو ضحك على وفاته، فهذا يعَنّْي عمله الجيد فِيْ الدنيا، وإذا أخبرك الميت شيئًا عَنّْ نفسه أو عَنّْ عائلتك، هذا الحلم سيتحقق لك فِيْ العالم وأحيانًا لا يشير الحلم بوفاة صديق إلَّى أي شيء، لكن العقل يخلق هذا الحلم نتيجة التفكير كثيرًا فِيْ الشخص الذي أنت. يحلم به، وإذا كان على قيد الحياة، فهذا يعَنّْي أنك تخشى أن تفقده.

استنتاج

تختلف كل مراحل الألم النفسي والجسدي التي نمر بها من شخص لآخر، لذلك لا مفر من فقدان أحد الأحباء، خاصة عَنّْد وفاة أحد الأصدقاء، ولكن كل النصائح التي ذكرناها ما هِيْ إلا عوامل مساعدة وأهمها. وهُو أن يكون لديك إرادة قوية وصبر على ويلات الأبدية.