هل تقديم زيت كبد الحوت للرضع آمن

يشتهر زيت كبد الحوت بفوائده اللامتناهِيْة على صحة الأطفال، حيث أثبتت الدراسات قدرته على تقليل الالتهاب وتحسين وظائف المخ وتحسين الرؤية وتقوية جهاز المناعة، بالإضافة إلَّى احتوائه على نسبة عالية من فِيْتامينات أ ود وأوميغا 3 الدهنية. الأحماض. لدعم صحة الجهاز المناعي كوقاية من الكساح عَنّْد الأطفال، ولهذا السبب تفكر الكثير من الأمهات فِيْ إمكانية استخدام زيت كبد الحوت للرضع، وسنرد عليك فِيْ هذا المقال.

هل تقديم زيت كبد سمك القد للرضع آمن

أظهرت الأبحاث أن زيت كبد سمك القد هُو أحد أغنى مصادر فِيْتامينات A و D، وكذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية، بما فِيْ ذلك حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهِيْكسانويك (DHA)، ولكن على الرغم من فوائده الصحية الهائلة، يجب أن يستخدم لا يتم إعطاؤه لطفلك بشكل مباشر، إذا لم يكن تحت إشراف طبي، ولكن إذا كان الطفل يرضع، يمكن للأم استخدامه حتى يستفِيْد طفلها من فوائده الصحية بشكل غير مباشر من خلال حليب الثدي، ومع طفل يزيد عمره عَنّْ ثلاث سنوات، يمكنك استشارة الطبيب حول إمكانية الاستخدام، وإذا تم توجيهك لاستخدامه، يمكنك المتابعة بإحدى الطرق التالية

  • أقراص قابلة للمضغ بزيت كبد الحوت.
  • حبوب زيت قابلة للمضغ بنكهات قوية مثل عرق السوس أو الزنجبيل أو القرفة أو النعَنّْاع لإخفاء الطعم السيئ لزيت كبد سمك القد.
  • امزجه مع عصير حامضي بقوة مثل البرتقال أو الليمون.
  • تخلط مع العسل أو شراب القيقب.
  • أضفه إلَّى تتبيلات السلطة.

بشكل عام، يعتبر زيت كبد الحوت آمنًا إذا تناوله طفلك بالكَمْيات الموصى بها. ومع ذلك، هناك عدد من الآثار الجانبية لزيت كبد الحوت مثل رائحة الفم الكريهة وحرقة المعدة ونزيف الأنف والتجشؤ المتكرر. على أي حال، لا تحاول أبدًا إجبار طفلك أو يجب على الطفل الصغير عدم تناول مكَمْل غذائي يحتوي على زيت، حيث يمكن أن يختنق به ويجعل التنفس صعبًا.

أهم مكَمْل غذائي للرضع

بعد انتهاء مرحلة الرضاعة، من المهم أن يحصل الأطفال على التغذية التي يحتاجونها للنمو والتطور، بالإضافة إلَّى ضرورة إمداد أجسامهم بالمكَمْلات الغذائية، بشرط عدم تناولها مصادفة، إلا تحت إشراف طبي، وبعد إجراء العملية. سلسلة من التحليلات للكشف عَنّْ مدى حاجة جسمه لهذه المكَمْلات

  • الحديد يولد الأطفال ولديهم مخزون من الحديد يدوم من أربعة إلَّى ستة أشهر، لكن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال توصي بأن يحصل الأطفال الذين يرضعون من الثدي على مكَمْلات الحديد بدءًا من عمر أربعة أشهر، ولكن عَنّْدما يبدأ طفلك فِيْ تناول الأطعمة الصلبة الغنية بالحديد مثل اللحوم. أو الفاصوليا، أو فِيْ حالة الحليب الصناعي، لن يحتاج إلَّى تناول مكَمْلات الحديد، فهذا سيساعده على تلبية احتياجاته من الحديد، وزيادة امتصاص الحديد فِيْ جسم طفلك، ودمجه مع الأطعمة الغنية بفِيْتامين سي فِيْ واحد. وجبة.

إذا كان عمر طفلك أكثر من ستة أشهر، وكان يرضع ولا يأكل الأطعمة الغنية بالحديد، فقد يوصي الطبيب بمكَمْلات الحديد.

  • فِيْتامين د فِيْتامين مهم لصحة العظام والوقاية من الأمراض المزمنة. عَنّْدما تبدأ فِيْ تناول الطعام الصلب، يمكنك خلط قطرات فِيْتامين د فِيْ ملاط ​​وإضافتها إلَّى التركيبة أو الماء.
  • فِيْتامين ب 12 يمنع فقر الدم ويدعم وظائف الجهاز العصبي. يوجد فِيْ المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، ولكن قد تحتاج إلَّى تناول مكَمْل B12 ولا تقلق، فهُو مكَمْل غذائي آمن.

أخيرًا، بمجرد أن تعرف مدى صحة إدخال زيت كبد الحوت إلَّى الأطفال، استشر طبيب الأطفال دائمًا قبل إعطاء المكَمْلات لطفلك، حيث لا يحتاج جميع الأطفال إلَّى تناول المكَمْلات تلقائيًا بعد أن يبدأوا فِيْ تناول الطعام الصلب.

لقراءة المزيد من المقالات المتعلقة بصحة الرضع وتغذيتهم، قم بزيارة قسم تغذية الرضع وصحتهم.