من مؤلف كتاب تاريخ الخلفاء واهم محتوياته

قبل الإجابة على سؤال من هُو مؤلف كتاب تاريخ الخلفاء، نحتاج إلَّى معرفة ما هُو محتوى هذا الكتاب تاريخ الخلفاء كتاب يتحدث عَنّْ تاريخ الخلفاء المسلمين. لمؤلف الحافظ جلال الدين السيوطي. يتناول هذا الكتاب موضوع خلفاء المسلمين فِيْ فئة معينة وهم الخلفاء. من عهد الخلفاء الراشدين إلَّى نهاية الحكَمْ العثماني، يذكر الكتاب بداية كل خلافة بالإضافة إلَّى أهم الأعمال التي قام بها ومدى تأثيره على الأرض. كَمْا ذكر الكتاب أهم الشخصيات التي ماتت فِيْ عهد كل خليفة.

يذكر أن الكتاب غطى 4 فترات، وهِيْ فترة الخلفاء الراشدين بين (11-41) هـ، ثم فترة الخلفاء الأمويين بين (41-132) هجرية ثم بني عباس خلفاء العراق بين ( 132-656)) وأخيراً خلفاء بني العباس فِيْ مصر (المماليك) ما بين الأعوام (659-903) هـ، ولذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم من خلال موقع الحلم معلومات عَنّْ المؤلف. من كتاب تاريخ الخلفاء الحافظ جلال الدين السيوطي ونتمنى أن تجد هذه المعلومة مفِيْدة ونرجو أن تنال إعجابكَمْ.

شكل كتاب تاريخ الخلفاء

جلال الدين السيوطي

اسمه الكامل أبو الفضل عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي، وهُو مؤلف كتاب تاريخ الخلفاء السيوطي ولد يوم الأحد رجب 849 هـ، من مواليد مصر بمحافظة أسيوط. كان السيوطي ابن عائلة معروفة بالعلم والدين. كان والده من العلماء الصالحين ومن ذوي المكانة العالية، وتشير معظم الأساطير إلَّى أن جلال الدين السيوطي نشأ يتيمًا حيث توفِيْ والده وهُو فِيْ السادسة من عمره فقط، عَنّْدما بلغ سن الثامنة، السيوطي كان قادرا على حفظ القرآن كاملا

لم يحفظ السيوطي القرآن فحسب، بل اهتم بتعلم العديد من الكتب المهمة مثل كتاب العمدة – منهاج الفقه والأصول – ألفِيْة ابن مالك، مما ساهم فِيْ خلق عقلية فكرية للفقراء. – السيوطي، وساهم أيضًا فِيْ نشر علمه وعلومه، فكان أصدقاء والده العلماء مهتمين جدًا به، فقد تولى رعاية السيوطي (الكَمْال بن الحنفِيْ الحنفِيْ)، وكان السيوطي كثيرًا متأثراً بشخصية الكَمْال بن الحمام، خصوصاً عَنّْدما يتعلق الأمر بمسألة الابتعاد عَنّْ السلاطين بالإضافة إلَّى حكام الدولة.

إقرأ أيضاً د. نهال الشقيري

الخلفاء المسلمون عبر العصور

محتويات تاريخ كتاب الخلفاء

يعد تاريخ الخلفاء من أشهر الكتب التاريخية التي كتبها جلال الدين السيوطي. يحتوي الكتاب على سير للخلفاء وترجمات لأمراء المؤمنين المسؤولين عَنّْ شؤون أمة الإسلام ابتداء من عهد الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عَنّْه حتى عصر جلال الدين السيوطي. ترتيب الخلفاء حسب الزمان، بمعَنّْى أن السيوطي الأول والأول ذكر فِيْ كتابه الأحداث الخاصة التي حدثت فِيْ زمن كل خليفة، بالإضافة إلَّى أعماله وطبيعة الحياة فِيْ عهد كل خليفة. بشكل منفصل. فِيْ عام 1856 م نشر الكتاب المستشرق الإنجليزي (ويليام ناسوليس) الذي ساعده فِيْ هذه المهمة الباحث عبد الحق المولوي وطبع كتاب تاريخ الخلفاء أكثر من مرة فِيْ الهند وطبع أيضًا فِيْ مصر.

يمكنك أيضًا قراءة الشخصيات العلمية للعصر العباسي

خصائص كتب السيوطي

هناك العديد من الخصائص التي تميز كتابات جلال الدين السيوطي، ويمكننا توضيح أهم هذه الخصائص بما يلي

  • تحتوي كتب السيوطي على العديد من العَنّْاوين، مثل كتاب فتاوى الحاوي الذي يحتوي على سلسلة من الرسائل بلغ عددها 70 حرفًا.
  • المواضيع العديدة التي كتب عَنّْها تتميز بالتنوع.
  • كتبه بأحجام مختلفة، وهناك كتاب ذو ورقة واحدة وهناك مجلدات ضخمة.
  • مؤلف تاريخ الخلفاء

    وفاة السيوطي

    توفِيْ جلال الدين السيوطي مساء الجمعة التاسع عشر من جمادى الأولى عام 911 هـ. وبينما كان يحتضر قرأ سورة ياسين فِيْ جنازة العالم جلال الدين السيوطي حيث صلى بعد صلاة الجمعة فِيْ مسجد البارقي عزا الله الدنيا ورحمه الله.

    على موقعَنّْا شخصيات تاريخية

    هنا أعزائي الداعمين لموقع أحلامي وصلنا إلَّى خاتمة موضوعَنّْا اليوم من هُو مؤلف كتاب تاريخ الخلفاء من خلال مقالنا اليوم تعرفنا على مؤلف الكتاب العالم الكبير جلال الدين السيوطي وتعرّفنا على محتويات الكتاب. وهُو من أهم الكتب التي تحكي تاريخ الخلفاء فِيْ الإسلام لأنه يتناول العديد من الأمور المهمة فِيْ حياة كل خليفة. نأمل أن تكون هذه المعلومات قد جلبت لك الفائدة والرضا. ترقبوا المزيد من الموضوعات المتعلقة بالمعلومات حول كتب التاريخ الإسلامي المختلفة من خلال موقع الحلم.