أفضل ألعاب منتسوري لعمر 6 شهُور

يرغب الكثير فِيْ اتباع نهج مونتيسوري لتعليم الأطفال منذ سن مبكرة، حيث يساعد على تطوير مهارات مختلفة من سن 6 أشهر أو أقل. بالإضافة إلَّى تطوير المهارات الحركية والاستكشاف، ولعب الألعاب التي تهدف إلَّى التنسيق بين حركات اليد والعين، تعلم من خلال المقالة التالية حول ألعاب مونتيسوري للأطفال بعمر 6 أشهر وأهم فوائدها.

لعب منتسوري لمدة 6 شهُور

يجب عدم تقديم الألعاب التي تتطلب الكثير من المهارات الحركية أو الذهنية لطفلك فِيْ هذه السن المبكرة، بل اختر ألعابًا بسيطة تعتمد على التركيز البصري والألوان المختلفة وحركات اليد لالتقاط الأشياء والمهارات السمعية. صنع الأصوات. فِيْما يلي بعض الأمثلة على ألعاب مونتيسوري المناسبة لمدة 6 أشهر

  • الألعاب الموسيقية يحب الأطفال فِيْ هذا العمر استخدام الآلات الموسيقية الصغيرة التي تضفِيْ النغمات والأصوات الممتعة، وبعض الآلات مصنوعة من الخشب، مما يساعد فِيْ التنسيق بين اليد والعين.
  • جمع الكرات الكرات الصغيرة التي يسهل التقاطها هِيْ من بين الألعاب المناسبة للأطفال الصغار، فهِيْ تساعد فِيْ تطوير المهارات الحركية وتقوية عضلات اليد.
  • القش الملون قم بإعداد مجموعة من القش الملون بألوان مختلفة وضعها فِيْ كوب بلاستيكي. ساعد طفلك على إخراجها ووضعها فِيْ الكوب. قد يبدأ الطفل فِيْ تجميع الألوان المتشابهة معًا وقد لا يتمكن من ذلك. وهذا يساعد على تنمية حركة الطفل ويقوي بصره.
  • أشكال الحيوانات أعطِ طفلك أشكالًا حيوانية، سواء كانت حيوانات مزرعة أو حيوانات الغابة، وعرّف طفلك على اسم كل منها وصوتها، مع التكرار، سيتمكن الطفل من التعرف على الحيوانات المختلفة.
  • ألعاب الطين اختر أنواعًا آمنة من الصلصال أو اصنعها بنفسك فِيْ المنزل ودع طفلك يلعب، فالألوان المختلفة تجذب عيونهم ويساعد تشكيلها على تقوية عضلات اليد وزيادة القدرة على التحكَمْ بها.
  • ألعاب المكعبات اللعب بالمكعبات وربطها بأشكال عشوائية وألوان متداخلة هُو نوع من الألعاب التي تساعد على تحفِيْز العقل وتمرين أيدي الأطفال، تقدم لطفلك مجموعة من المكعبات الملونة الجذابة ولكن تجنب استخدام الحجم الصغير السهل. للابتلاع، اختر الحجم الأكبر الذي يمكن لطفلك أن يستوعبه بسهُولة بدون مخاطر.
  • فوائد أنشطة مونتيسوري للأطفال

    فِيْما يلي أهم فوائد أنشطة وألعاب مونتيسوري للأطفال

    • التعلم من خلال اللعب تهدف ألعاب مونتيسوري إلَّى إثراء المهارات التعليمية للأطفال وإعدادهم جيدًا لمرحلة ما قبل المدرسة.تعمل كل لعبة على تلبية احتياجات الطفل المتطورة وإشباع فضوله وتهِيْئة الظروف المناسبة للتعلم العميق بطريقة ممتعة.
    • تطوير المهارات اللغوية والعقلية تساعد العديد من الألعاب فِيْ تحسين مهارات التحدث لدى الأطفال وتوسيع مفرداتهم. يمكنك أن ترى بنفسك فِيْ الوقت المناسب.
    • تنشيط الحواس المختلفة تساعد ألعاب مونتيسوري على تنشيط الحواس المختلفة لدى الطفل وربطها ببعضها البعض، مثل لمس الأشياء والتعرف على أشكالها، والتعرف على صور الحيوانات وأسمائها وأصواتها وغير ذلك الكثير.
    • تشجيع الإبداع يؤكد الخبراء أن ألعاب مونتيسوري تدعم تنمية الإبداع لدى الأطفال، حيث يمكن صقل المهارات الإبداعية فِيْ سن مبكرة بالمواد والأدوات المناسبة للتعلم والاكتشاف بطريقة ممتعة.
    • استقلالية التدريس من خلال توفِيْر الأدوات اللازمة لطفلك، سوف يثير إعجابك بقدرته الخاصة على القيام بالعديد من المهام بمفرده، على سبيل المثال، يمكنه إطعام نفسه أو إدارة لعبة صغيرة أو إعادة الأمور إلَّى مكانها، وتشجع مهارات مونتيسوري الاستقلال والتوجيه الذاتي من خلال التصميم المدروس لكل لعبة، والتخطيط المكاني للعب، والطريقة التي يتفاعل بها الكبار مع الطفل.
    • تعزيز احترام الذات عَنّْدما يتعلم الأطفال أن يكونوا مستقلين، فإن ذلك يساعدهم على تنمية الشعور بالثقة بالنفس ولديهم أيضًا القدرة على التحكَمْ.

    يفضل الكثير من الناس اتباع نهج مونتيسوري منذ الأشهر الأولى من الحياة، لذلك يحبون استخدام ألعاب مونتيسوري حتى عمر 6 أشهر لملء وقت فراغ أطفالهم بطريقة إيجابية وممتعة تجمع بين اللعب والتعلم. التطور العقلي والمعرفِيْ.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا، فنحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة فِيْ رعاية الأطفال وأخذهم. رعاية صحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال.