أطعمة صحية لا تصلح للرضع

تعتبر تغذية الرضيع من أكبر اهتمامات الأم فِيْ المراحل الأولى من حياتها. التغذية السليمة تحافظ على صحته وتساعده على النمو بشكل صحيح. لذلك تحاول الأم تزويد طفلها بنظام غذائي مفِيْد مبني على آراء من حولها، معتقدة أنه سيزيد من وزنه ويزوده بالعَنّْاصر الغذائية اللازمة، لكنها قد تقدم له بعض الأطعمة التي لا تناسبه. فِيْ هذه المرحلة أو قد تضر بصحتها، على الرغم من أنها أطعمة صحية وتكوينها مفِيْد بشكل عام، فقد أظهرت الدراسات أن هذه الأطعمة ليست مناسبة للطفل فِيْ هذه السن المبكرة، ولكنها قد تسبب أيضًا ضررًا.

الطعام الممنوع للطفل

لكن ما هِيْ هذه الأطعمة

  • العسل بالرغم من فوائد العسل التي لا حصر لها، إلا أن العديد من الدراسات الأجنبية حذرت من مخاطر تقديمه لطفل دون سن السنة، لاحتوائه على بكتيريا ضارة تسمى كلوستريديوم، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى التسمم أو تسبب تقلصات العضلات. الاسترخاء، وعدم قدرته على الرضاعة أو البكاء بشكل طبيعي، بالإضافة إلَّى عدم قدرته على البلع والإمساك الدائم بسبب عدم اكتمال نمو الأمعاء فِيْ هذا العمر، يمكن للأم أن تعطي الطفل العسل بعد إتمام السنة الأولى.
  • حليب البقر يصعب على الطفل هضم حليب البقر قبل عامه الأول، لأنه يمد الطفل بكَمْية زائدة من البروتين والصوديوم والبوتاسيوم مما يشكل عبئًا عليه أثناء الهضم ولا يوفر له نسبة كافِيْة من الفِيْتامين. E والحديد والأحماض الدهنية الأساسية لنموه متجاوزة لبن الأم، وحليب الأطفال يحتوي على المستوى اللازم من الحديد.
  • بياض البيض يجب ألا يأكل الطفل بياض البيض قبل سن عام واحد، حيث يمكن أن يسبب الحساسية، ويمكن تناول صفار البيض فقط من 7 أو 8 أشهر.
  • المكسرات لا تعطي الطفل أي نوع حتى لا ينزلق من حلقه ويختنق ولا يعاني من حساسية تجاه الفول السوداني.
  • السكر والملح لا يضاف السكر أو الملح إلَّى طعام الطفل إطلاقاً، لأن بعض الأمهات تضيف السكر حتى يقبل الطفل الطعام، وهذا خطأ كبير، لأنه يزيد من انجذابه لمذاق السكر ويقلل من قبوله. . الخضراوات والأطعمة الأخرى، عدا أن الرضع يحصلون على احتياجاتهم من الملح من مصادر طبيعية، ومثل الخضروات، يجب عدم إضافة الملح إلَّى طعامهم لأنه لا يضغط كثيرًا على الكلى. الأطعمة المالحة جدا والحلوة للأطفال
  • ثمار الحمضيات لأنها عالية الحموضة للطفل ويمكن أن تؤدي إلَّى الآلام والطفح الجلدي فِيْ منطقة الحفاض، وحتى السنة الأولى ينصح بتجنب الفواكه التي تسبب الحساسية مثل الموز والفراولة والمانجو.
  • العصائر حذر الأطباء الأمهات من تقديم عصائر الفاكهة لأطفالهن خلال عامهم الأول من العمر، لأن ذلك يتسبب فِيْ اعتياد الطفل على المذاق الحلو للعصير، مما يؤدي غالبًا إلَّى تقليل استهلاك وجباته الرئيسية. ويمكن لهذه العصائر أيضًا أن تجعلها غنية بالسكر والسعرات الحرارية. ومع ذلك، إذا كان على الأم أن تفعل هذا من وقت لآخر، فلا ينبغي أن تكون هذه العصائر مليئة بالعصير ويجب تخفِيْفها بالكثير من الماء.
  • بعض الخضروات توصي بعض الدراسات بعدم تناول الرضع خضروات معينة مثل السبانخ واللفت والكرنب والبروكلي لاحتوائها على نسبة عالية من النترات، مما يسبب اضطرابًا خطيرًا فِيْ الدم عَنّْد الرضع.
  • الأطعمة قليلة الدسم تعتبر الدهُون مصدرًا مهمًا للسعرات الحرارية وبعض الفِيْتامينات للأطفال. يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عَنّْ عام واحد تناول الحليب واللبن والجبن كامل الدسم وتجنب الأصناف قليلة الدسم.
  • الطعام الصلب من الأفضل عدم إعطاء الطفل أي طعام صلب مثل الذرة الصفراء والعَنّْب والفشار والحلوى والفواكه المجففة، حتى لا يختنق الطفل بالوقوف فِيْ حلقه أثناء الأكل ويفضل تقديمه إلَّى قطع صغيرة جدًا. قطع أو مطبوخة وناعمة.
  • نصائح لإطعام الطفل فِيْ السنة الأولى

    عزيزتي “سوبر مام” احرصي على إطعام طفلك تدريجياً، لأن لكل عمر متطلباته الغذائية الخاصة والأطعمة المناسبة التي تناسب جهازه الهضمي فِيْ ذلك العمر.